صورة ارشفية
صورة ارشفية


دراسة تكشف تأثير التعرض للفلورايد أثناء الحمل على سلوك الأطفال

إيمان حسين

الخميس، 23 مايو 2024 - 10:28 ص

تناولت دراسة حديثة موضوعًا يشغل بال العديد من الأمهات الحوامل، حيث ناقشت العلاقة بين التعرض لمستويات مرتفعة من الفلورايد أثناء الحمل ومشاكل السلوك العصبي لدى الأطفال بحسب النتائج، يبدو أن هناك صلة محتملة بين هذا التعرض وظهور بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال في وقت لاحق.

أظهرت الدراسة أن النساء اللواتي تعرضن لمستويات عالية من الفلورايد خلال فترة الحمل، أبلغن فيما بعد أن أطفالهن كانوا أكثر عرضة لتجربة نوبات الغضب والشكاوى من الصداع وآلام المعدة، بالإضافة إلى ظهور أعراض سلوكية عصبية مثل القلق وما يرتبط بالتوحد.

اقرا أيضا|بمناسبة اليوم العالمي.. هذه أعراض تسمم الحمل

على الرغم من هذه النتائج المقلقة، فإن الدراسة تؤكد على أن التعرض للفلورايد أثناء الحمل لا يعني بالضرورة أن الطفل سيعاني من مشاكل سلوكية عصبية بنسبة أكبر، ولكنها تشير إلى وجود صلة ممكنة بين التعرض العالي للفلورايد قبل الولادة وظهور المزيد من المشاكل السلوكية العصبية في سن الطفولة المبكرة.

تجمع بيانات الدراسة من مركز MADRES للتباين في الصحة البيئية التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا، حيث يتم متابعة العائلات ذات الأصول الإسبانية في لوس أنجلوس منذ فترة الحمل وحتى مرحلة الطفولة، باستخدام عينات البول التي جمعت من 229 امرأة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، قام الباحثون بتقدير مدى التعرض للفلورايد.

تشير نتائج الدراسة إلى أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم تعرضن لمستويات أعلى من الفلورايد كانوا أكثر ميلاً لظهور مشاكل سلوكية داخلية، مما يستدعي الحاجة إلى مزيد من البحوث لفهم العلاقة السببية وتحديد الآثار الدقيقة للتعرض للفلورايد خلال فترة الحمل على صحة الأطفال.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة