مظاهرة لعائلات الأسرى الإسرائيليين
مظاهرة لعائلات الأسرى الإسرائيليين


شهود من أهلها يكشفون أكاذيب «سى إن إن»

إسرائيل تشكر مصر لدورها فى الوساطة.. ومجلس الحرب يقرر استئناف المفاوضات

الأخبار

الخميس، 23 مايو 2024 - 07:20 م

عواصم - وكالات الأنباء

أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، أن مصر «دولة مهمة بالنسبة لإسرائيل»، ووجه الشكر إلى القاهرة على دورها فى الوساطة فى مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس وفقا لما ذكرته قناة «القاهرة الإخبارية». وقال هاجارى فى تصريحات تليفزيونية إن إسرائيل «تعمل على ألا تتسبب العملية المعقدة فى رفح الفلسطينية، إلى دفع المدنيين للتوجه نحو حدود مصر».

جاء ذلك فى الوقت الذى أصدر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو توجيهات باستئناف المفاوضات للتوصل إلى صفقة مع حماس وفقا لبيان أصدره مكتبه. وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، أن مجلس الحرب وجه طاقم التفاوض بالاستمرار فى عملية المفاوضات وذلك بعد تقديم عرض جديد حظى بإجماع أعضاء المجلس.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن وزراء حكومة الحرب يدعمون المقترح الجديد الذى صاغه مسؤول ملف الأسرى فى الجيش ويتضمن تسوية لنقطة خلاف مع حماس. وقالت وسائل الإعلام إن بينى جانتس وغادى إيزنكوت العضوين بمجلس الحرب طالبا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بمناقشة المقترح الجديد فى أسرع وقت ممكن.

من جهة أخرى نظمت عائلات الأسرى مسيرات جديدة مساء أمس الأول للضغط على نتنياهو للعودة إلى المفاوضات. وضغطت عائلات الأسرى الإسرائيليين مجددا على رئيس الوزراء للموافقة على هدنة مع حماس بهدف إطلاق سراح أقاربهم وذلك بعدما بث التلفزيون الإسرائيلى لقطات سبق حجبها لخمس مجندات بالجيش أثناء احتجاز مقاتلى حماس لهن خلال عملية طوفان الأقصى فى 7 أكتوبر الماضي.

وقال منتدى عائلات الأسرى «على الحكومة الإسرائيلية ألا تضيع لحظة أخرى، عليها أن تعود إلى طاولة المفاوضات اليوم». وأضاف أن اللقطات التى تستمر لأكثر من ثلاث دقائق مأخوذة من مقطع فيديو مدته ساعتان صوره عناصر حماس. وتُظهر اللقطات المجندات وهن فى ذهول وبعضهن ملطخات بالدماء.

اقرأ أيضا| الأمم المتحدة: النقص الحاد في الإمدادات بغزة يستدعي فتح المعابر البرية

من جانبها، نفت حماس مزاعم الاعتداء الجنسى وقالت إن المقطع يأتى فى سياق محاولات «بث الروايات الملفقة». واستنكرت الحركة التلاعب» فى الفيديو مؤكدة أن هناك «بترا وتقطيعا متعمدا فى المشاهد واختيار صور ومقاطع لتدعيم مزاعم الاحتلال وأكاذيبه بالاعتداء على المجندات» و«تشويه صورة مقاومة شعبنا». من جهة أخرى، أكدت حماس، أن معبر رفح البري، كان وسيبقى معبرًا فلسطينيًا مصريًا وفقا لما ذكرته قناة «القاهرة الإخبارية».

وفى بيان لها حملت الحركة الاحتلال الإسرائيلى كامل المسؤولية عن إغلاقه لمعبر رفح خلال العملية العسكرية ضد الشعب الفلسطيني. وأوضحت أن العدوان الإسرائيلى على رفح أدّى إلى تعميق الأزمة الإنسانية، نتيجة منع دخول المساعدات، والبضائع وحرمان الفلسطينيين من التنقل والسفر والعلاج فى الخارج.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة