تعبيرية
تعبيرية


للأمهات.. طبيب يكشف كل ما يخص التفاف الساق لدى الأطفال

إيمان طعيمه

السبت، 25 مايو 2024 - 12:06 م

التفاف الساق أو القدم، والمعروف أيضًا باسم «التواء الكاحل»، هو حالة شائعة تحدث عندما يتمدد أو يتمزق أحد الأربطة التي تدعم مفصل الكاحل نتيجة حركة مفاجئة أو غير طبيعية. 

يقول د. خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، إن إلتفاف الساق أو القدم للداخل أثناء المشي من الأمور التي تتحسن في أغلب الأطفال قبل سن 7 سنوات.

اقرأ أيضا:الزمالك يعلن عن إصابة زيزو بالتواء في الكاحل 

وأضاف، لكن إذا استمر هذا الإلتفاف فيعتمد على عوامل كثيرة، حيث أنه إذا كان الإلتفاف في أعلى عظمة الفخذ لا يصاحبه تغير في ميل حق مفصل الفخذ ولا يؤثر على الحوض، فلا توجد مشكلة أو تأثير ضار على الإنسان حتى حين يكبر، فقط مسألة شكل غريب أثناء المشي. لكن إذا كان الإلتفاف يصاحبه تغير في ميل حق مفصل الفخذ فهذا قد يؤدي إلى ألم أو إحتكاك في مفصل الفخذ حين يكبر. وكثيرا ما يكون هذا الإلتفاف يصاحبه جزء من الإلتفاف من تحت الركبة ومعه تفوس وهذا يجب علاجه جراحيا إذا لم يتحسن خلال السنوات الأولى من العمر، 

أما إذا كان الإلتفاف من القدم، فيجب علاجه لأنه سوف يؤدي إلى ألم أثناء ارتداء الحذاء، والأشعة المقطعية لقياس زاوية الإلتفاف هي ما تساعدنا على تقييم الحالة وتحديد التدخل الصحيح وموعد الجراحة إذا كان الطفل يحتاج جراحة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة