خطر الإصابة بالدوالي الخطيرة
خطر الإصابة بالدوالي الخطيرة


لتقليل خطر الإصابة بـ«الدوالي».. 4 عادات يجب تجنبها

آلاء اليمانى

السبت، 15 يونيو 2024 - 01:52 م

الدوالي تحدث عندما لا تعمل الصمامات الصغيرة داخل الأوعية الدموية بشكل صحيح، مما يتسبب في تدفق الدم للخلف وتجمعه، مما يؤدي إلى تورمها. 

في حين أن الدوالي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها مشكلة تجميلية، إلا أنها يمكن أن تسبب أيضًا ألمًا وخفقانًا في الساقين، كما أنها يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بجلطات الدم، والتي يمكن أن تكون خطيرة للغاية، وفيما يلي بعض العادات الصيفية الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الدوالي ، وفقا«لإكسبريس».

اقرأ أيضا | مشروبات شائعة يمكن أن تسبب انتفاخ أوردة الساق

 

1.التعرض لفترات طويلة للحرارة


يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تمدد الأوردة، مما يجعل من الصعب عودة الدم إلى القلب، وهذا التمدد يمكن أن يؤدي إلى زيادة التورم والانزعاج، وللتغلب على الحرارة، فيجب البحث عن الظل، واستخدام المراوح، وتقليل التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، إضافة إلى أن اختيار ملابس خفيفة الوزن وقابلة للتنفس يمكن أن يعمل أيضًا على تحقيق العجائب في الحفاظ على درجة حرارة الجسم منخفضة.

 

2.الجفاف 

 

الجفاف هو مشكلة شائعة أخرى خلال فصل الصيف، إذ عند الإصابة بالجفاف، يصبح الدم أكثر كثافة، وهذا قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الدوالي"، لذلك ينصح بشرب الكثير من الماء طوال اليوم، وتناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميًا، وزيادة الكمية عند قضاء الكثير من الوقت في الشمس.


3.الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة


الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، وهو أمر شائع خلال الأنشطة الصيفية مثل رحلات الطيران الطويلة والتجمعات في الهواء الطلق، وكل ذلك يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على الأوردة، مما يؤدي إلى تفاقم الدوالي وزيادة الانزعاج، وينصح الأطباء بأخذ فترات راحة للتنقل في حالة الجلوس لفترات طويلة، إضافة إلى استخدم مسند القدمين لتبديل الأرجل، فيمكن لهذه الإجراءات البسيطة أن تساعد في تخفيف الضغط على الأوردة وتحسين الدورة الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بالدوالي أو تفاقمها.


4.تناول الأطعمة المالحة


يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الملح إلى احتباس الماء، مما يزيد الضغط على الأوردة، مما يسبب المزيد من التورم وعدم الراحة لمن يعانون من الدوالي، وينصح الأطباء  بتقليل تناول الملح عن طريق اختيار الأطعمة الطازجة غير المصنعة واستخدام الأعشاب والتوابل للنكهة بدلا من الملح.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة