القهوة
القهوة


الوقت المثالي لتناول القهوة لتحقيق الفوائد الصحية

معتصم الشاهد

السبت، 25 مايو 2024 - 06:31 م

 القهوة هي المشروب المفضل لدى الألمان، حيث تشير التقديرات إلى أن 73٪ من الألمان يشربون القهوة يوميًا، بينما يمتنع 6٪ فقط عن تناولها تمامًا، وأظهرت الدراسات أن القهوة تقدم فوائد صحية عديدة، من بينها تعزيز الذاكرة، والوقاية من السكري، وتوفير مضادات الأكسدة التي تمد الجسم بالطاقة ، كما تقلل القهوة من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الكبد والجلد وأمراض الأعصاب.

اقرأ أيضًا| للأهمية القصوى.. معدل الماء الذي يحتاجه طفلك في الصيف

على الرغم من أن الدراسات قد تختلف حول تأثير القهوة على بعض الأمراض مثل الخرف والزهايمر، فإن معظمها يؤكد فوائد القهوة في الحماية من هذه الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات حديثة أن شرب القهوة والشاي معًا يمكن أن يعزز الإدراك، وأن تناول القهوة من 3 إلى 5 مرات يوميًا في منتصف العمر يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 65٪.

الوقت المناسب لتناول القهوة

الحصول على فوائد القهوة الكاملة يتطلب معرفة الوقت المناسب لتناولها، ينصح الباحثون بعدم شرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة، حيث تفرز الغدة الكظرية هرمون الكورتيزول عند الاستيقاظ، مما يساعد الجسم على استعادة طاقته بشكل طبيعي، تناول الكافيين مباشرة بعد الاستيقاظ يزيد من مستوى الطاقة بشكل مفرط. 

أفضل وقت لتناول القهوة هو بعد ساعتين من الاستيقاظ، أي حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحًا لمن يستيقظ في الساعة السابعة. ذلك يساعد على تعزيز الطاقة عندما تبدأ الطاقة الطبيعية للجسم في الانخفاض تدريجيًا.

التوقف عن شرب القهوة

ينبغي تناول القهوة في وقت متأخر من الصباح، ولدى الرغبة في شربها بعد الظهر، يُفضل أن يكون ذلك بعد الغداء وقبل العشاء للحفاظ على طاقة الجسم.

ويحذر خبراء الصحة من شرب القهوة قبل النوم، حيث يمنع الكافيين من النوم العميق، ويجب أن يكون آخر فنجان قهوة قبل النوم بست ساعات على الأقل.

الاعتدال هو الأساس

في النهاية، من المهم الاعتدال في شرب القهوة لتجنب الأضرار مثل الأرق والإدمان وتعكير المزاج. الاعتدال هو الأمثل للاستفادة من فوائد هذا المشروب اللذيذ.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة