حكة الجلد - صورة تعبيرية
حكة الجلد - صورة تعبيرية


لتهدئة بشرتك.. 5 علاجات منزلية لمشاكل الحكة في الصيف

سارة شعبان

السبت، 25 مايو 2024 - 09:58 م

الحكة هي إحساس بتهيج الجلد كأحد أعراض بعض الأمراض الجلدية، أو كرد فعل لحساسية اتجاه شيء معين، وتسبب الحكة الرغبة بفرك الجلد مما قد يسبب خدشه، وفي بعض الأحيان تسبب الحكة شعور بالألم في المنطقة المصابة.

ما الذي يسبب الحكة في الصيف؟

أحد الأسباب الشائعة للحكة خلال فصل الصيف هو حروق الشمس، حيث أن التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية يضر الجلد، مما يؤدي إلى الالتهاب والحكة. 

ويمكن أن يحدث الطفح الحراري عند انسداد القنوات العرقية، مما يؤدي إلى احتجاز العرق ويؤدي إلى الاحمرار والنتوءات والحكة. 

كما تؤدي زيادة الأنشطة الخارجية خلال فصل الصيف أيضًا إلى زيادة خطر لدغات الحشرات من البعوض والقراد والآفات الأخرى، مما يسبب تهيجًا موضعيًا في الجلد وحكة. 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف انديا، هناك بعض العلاجات المنزلية لتهدئة بشرتك خلال فصل الصيف.

اقرأ أيضًا| نصائح غذائية لخسارة الوزن في فصل الصيف

 

الكمادات الباردة

ضع قطعة قماش باردة ورطبة أو كيس ثلج على المناطق المصابة بالحكة لتهدئة الالتهاب وتقليل الانزعاج، حيث تساعد درجة الحرارة الباردة على تخدير الجلد وتخفيف الحكة، مما يوفر راحة فورية من حكة الصيف.

جل الصبار
ضع جل الصبار الطازج مباشرة على الجلد المصاب بالحكة لتخفيف التهيج وتعزيز الشفاء، حيث يتمتع الصبار بخصائص تبريد ومضادة للالتهابات تعمل على تهدئة حروق الشمس ولدغات الحشرات وغيرها من أشكال الحكة الصيفية، مما يوفر راحة سريعة ويعزز إصلاح الجلد.

خل التفاح
قم بتخفيف خل التفاح بالماء ثم ضعه على الجلد المصاب بالحكة باستخدام كرة قطنية أو قطعة قماش ناعمة، حيث يتمتع خل التفاح بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعد على تخفيف الحكة وتقليل الالتهاب، مما يجعله علاجًا طبيعيًا لمختلف الأمراض الجلدية، بما في ذلك حروق الشمس ولدغات الحشرات والطفح الجلدي الحراري.

زيت النعناع

قم بتخفيف زيت النعناع مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند ثم ضعه على المناطق المصابة بالحكة لتخفيف التبريد، ويمتلك زيت النعناع إحساسًا منعشًا يساعد على تخدير الجلد وتخفيف الحكة، مما يجعله علاجًا مفيدًا لحكة الصيف الناتجة عن حروق الشمس أو الطفح الحراري أو لدغات الحشرات، وتساعد خصائصه المضادة للميكروبات أيضًا على منع الالتهابات وتعزيز شفاء الجلد.

زيت جوز الهند

قم بتدليك زيت جوز الهند على الجلد المصاب بالحكة لترطيب وتهدئة التهيج، حيث يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تعمل على ترطيب الجلد وتقليل الالتهاب، مما يوفر الراحة من حكة الصيف الناتجة عن الجفاف أو حروق الشمس أو لدغات الحشرات، كما تساعد خصائصه المضادة للميكروبات أيضًا على منع الالتهابات وتعزيز شفاء الجلد.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة