البقع الداكنة
البقع الداكنة


3 طرق لتجنب فرط التصبغ

آلاء اليمانى

الإثنين، 27 مايو 2024 - 10:53 ص

البقع الداكنة أو ما يُعرف بفرط التصبغ، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تسبب زعرًا كبيرًا للكثير وقد تدفعهم لزيارة طبيب الأمراض الجلدية.

يبدأ التخلص من فرط التصبغ بمعرفة سبب ظهور هذه البقع أو البقع الداكنة، إذ عند التمكن من القضاء على السبب، فإن العديد من البقع ستختفي من تلقاء نفسها كما يمكن منع ظهور بقع جديدة.

اقرأ أيضا | ماء الأرز الأبرز.. علاجات بالمطبخ للبقع الداكنة

-أسباب فرط التصبغ:-

 

-تظهر لدى الأشخاص ذوي البشرة المتوسطة إلى الداكنة لأن شيئًا ما يحفز بشرتهم على إنتاج المزيد من الميلانين، وهي المادة التي تعطي الجلد لونه، إضافةً للعديد من الأشياء اليومية التي تؤدي إلى زيادة الميلانين لدى الأشخاص.

-تظهر البقع والبقع الداكنة غالبًا عند:


إزالة بثرة أو رقعة من الصدفية.

شفاء الجرح الناجم عن لدغة حشرة أو حرق أو إصابة أخرى.

تناول أدوية معينة.

منتج العناية بالبشرة أو الشعر يهيج البشرة.

حدوث تغيرات هرمونية، كما يحدث أثناء الحمل.

 

-علاج فرط التصبغ:

 

يعتمد العلاج على سبب فرط التصبغ، وفيما يلي شرح العلاج لكل سبب، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية:

1-حالة جلدية مثل حب الشباب أو الأكزيما أو الصدفية:

للتخلص من فرط التصبغ الناتج عن حالة جلدية، يجب علاج حالة الجلد بشكل فعال أولاً، وعند توقف البثور، سوف تتلاشى معظم البقع الداكنة من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً.

2-إصابة الجلد:

مع شفاء الجرح، قد يُلاحظ وجود بقعة أو رقعة داكنة، وبمرور الوقت، سيتلاشى فرط التصبغ عند عدم القيام بإيذاء البشرة مرة أخرى.

3-منتج العناية بالبشرة:

عندما يتسبب أحد منتجات العناية بالبشرة أو الشعر في تهيج البشرة، فقد يتسبب المنتج في ظهور بقع داكنة على البشرة، وعند حدوث ذلك فيجب استخدام منتجات ألطف، وأقل عرضة لتهيج البشرة، وغالبًا ما يتم تصنيف المنتجات اللطيفة على البشرة على أنها للبشرة الحساسة، وعند عدم عودة البشرة متهيجة، فتميل البقع الداكنة الجديدة إلى التوقف عن الظهور، وغالبًا ما تختفي البقع الموجودة من تلقاء نفسها بمرور الوقت.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة