تعامد الشمس على مكة وتحديد القبلة بالظل 
تعامد الشمس على مكة وتحديد القبلة بالظل 


يحدث مرتين في العام.. تعامد الشمس على مكة وتحديد القبلة بالظل 

ريم الزاهد

الإثنين، 27 مايو 2024 - 02:11 م

تشهد المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين 27 مايو، والأيام المقبلة الثلاثاء 28 مايو، والأربعاء 29 مايو 2024 الساعة 9:18 صباحاً بالتوقيت العالمي - جرينتش أي الساعة 12:18 ظهراً بتوقيت القاهرة الصيفي، ظاهرة تعامد الشمس على مكة. 

وأوضح المهندس عصام جودة المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن هذا يحدث نتيجة ميل محور دوران الأرض حول نفسها على مستوى دوران الأرض حول الشمس، وخلال رحلتها السنوية للدوران حول الشمس، تكون الشمس عمودية كل يوم على دائرة عرض مختلفة بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً .

اقرأ أيضا|«الصحة» تخصص أرقام ساخنة لخدمة الحجاج المصريين 

وهذا يعني بما أن مكة تقع جنوب مدار السرطان فهذا يحدث مرتين كل عام تحديداً يومي 28 مايو،و16 يوليو، حيث  تكون الشمس عمودية تماماً على مكة وقت الزوال بتوقيتها، أي لا يوجد ظل إطلاقاً للأشخاص بمكة.

 

كيف نستفيد من هذا  الحدث؟: 

أوضح جودة أن بهذا الحدث يمكن معرفة اتجاه القبلة بدقة عالية وببساطة تامة في هذا اليوم من أي مكان في العالم، يرى الشمس الساعة 12:18 صباحاً بتوقيت القاهرة الصيفي (9:18 صباحاً بتوقيت جرينتش، يكون اتجاه الشمس هو اتجاه القبلة، بمعنى أنه بالنظر إلى أي شاخص رأسي تماماً مثل أعمدة الإنارة يكون اتجاه ظله عكس اتجاه القبلة في هذا الوقت. 


وأكد جودة على أن التعامد يكون يوم 28 مايو، ولكن كتب 3 أيام متتالية لأنه يمكن التجربة قبلها أو بعدها بيوم واحد حيث أن الفرق لا يذكر ولكي يتمكن أكبر عدد من الرصد والتحقق والمقارنة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة