السفير هيثم أبو سعيد
السفير هيثم أبو سعيد


مسؤول أممي: الدور المصري مهم ورائد منذ بداية الأحداث في قطاع غزة

أ ش أ

الإثنين، 27 مايو 2024 - 03:14 م

أكد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة السفير هيثم أبو سعيد، أن الدور المصري يعد دورا مهما ورائدا منذ بداية الأحداث في قطاع غزة

وأشار أبو سعيد خلال تصريح لقناة "القاهرة" الإخبارية اليوم الاثنين إلى أن إسرائيل لن تنصاع بسهولة إلى قرار محكمة العدل الدولية حتى تستكمل خطتها بشكل كامل في قطاع غزة وهي القضاء على أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين وترحيل أكبر عدد وحصار الباقي حتى الخروج طوعا.

وشدد على أن ما حدث بالأمس في رفح، مخز بحق الإنسانية على خلفية الدول التي لا تأخذ أي إجراء بحق إسرائيل من أجل ردعها لوقف الأعمال العسكرية التى ألزمتها أعلى سلطة قضائية وهي محكمة العدل الدولية، مضيفا أنه على مجلس الأمن أن ينعقد للبحث في تقرير محكمة العدل الدولية.

وحول رؤية المجلس الدولي لحقوق الإنسان للانتهاكات الإسرائيلية في ظل وجود تقارير عن خطر المجاعة الوشيك في القطاع، قال" إننا لدينا معطيات أن المجاعة قد وقعت بالفعل منذ فترة في القطاع، وأن هناك إجراءات سيتم الضغط فيها على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار الفوري وفتح جميع المعابر كما أمرت محكمة العدل الدولية".

◄ اقرأ أيضًا | «أوكسفام»: الوضع في قطاع غزة «تجاوز حد الكارثة»

وفيما يتعلق بآليات الضغط التي من الممكن أن يرضخ إليها الجيش الإسرائيلي وحكومة بينيامين نتيناهو، قال هذه قضايا يجب أن تبدأ بالضغط الدبلوماسي والاقتصادي والاتفاقيات المنعقدة مع الاحتلال الإسرائيلي والعمل على منع توريد الأسلحة لإسرائيل، كما أن هناك مساعي يقوم به وزير خارجية الاتحاد الأوروبية جوزيب بوريل من أجل إنهاء قضية توريد الأسلحة لإسرائيل.

وبخصوص الاجتماع الوزاري الأوروبي العربي في بروكسل وبيانات بعض الدول، أوضح أن هناك مساعي أوروبية جدية حول موضوع حل الدولتين وتطبيق كل قرارات المحكمتين الجنائية الدولية والعدل الدولية.

وأشار إلى أننا حذرنا من أن إسرائيل ستتوسع على كل الأراضي التي يتواجد فيها الفلسطينيون.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة