المخرج محمد فاضل
المخرج محمد فاضل


بعد فوزه بجائزة النيل 2024

المخرج محمد فاضل: أشكر الجمهور على دعمه وأهدي الجائزة لشريكة الكفاح ورائد الدراما | خاص

حاتم نعام

الثلاثاء، 28 مايو 2024 - 09:37 م

عبر المخرج الكبير محمد فاضل عن سعادته بالجائزة التي حصل عليها من وزارة الثقافة، ضمن الفائزين بجوائز الدولة التقديرية، مشيرًا إلى تلك الجائزة جاءت بعد مسيرة طويلة في عالم الفن، موجهًا الشكر للجنة التحكيم والمجلس الأعلى للثقافة.

وكان المخرج الكبير محمد فاضل ضمن الأسماء الفائزة بجوائز الدولة التقديرية والنيل لعام 2024، حيث أعلنت نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، عن حصوله على جائزة النيل للفنون 2024.

رد فعل الجمهور

وأكد المخرج محمد فاضل لـ "بوابة أخبار اليوم"، أن الجماهير كان لهم رد فعل كبيرا جدا سواء في الشارع أو السوشيال ميديا فور قيامه بنشر القائمة القصيرة، موجهًا التحية لهم على رد الفعل الذي أسعده وغمره بفرحة كبيرة، قائلاً " الحمد لله على الجائزة التي جاءت بعد مسيرة طويلة في عالم الفن".

رائد الدراما وشريكة الكفاح

ولفت فاضل إلى أن العمل الدرامي يعتبر عمل جماعي، ويختلف عن الفن التشكيلي الذي يعتبر عمل فردي، مشيرًا إلى أن الفضل يعود إلى كل من شاركوني من مؤلفين وفنانين ومنتجين وعمال في الأستوديو.

وفي لفتة إنسانية منه، أكد المخرج الكبير محمد فاضل أنه يهدي جائزة النيل للفنون للأستاذ الكبير نور الدمرداش رائد الدراما العربية، كما يهديها إلى زوجته الفاضلة الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد، التي وصفها بـ " شريكة الكفاح والنجاح".

من هو المخرج الكبير محمد فاضل؟

ويعتبر المخرج محمد فاضل من مواليد مدينة الإسكندرية عام 1938 وتخرج من كلية الزراعة، وفي المرحلة الثانوية كون فرقة مسرحية مع مجموعة من زملائه وكانوا يعرضون أعمالهم في الملاجئ.

 ويعد فاضل، من أشهر مخرجي الدراما المصرية، حيث قدم للتلفزيون المصري العشرات من أشهر المسلسلات خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، والتي عاشت في وجدان المشاهد المصري. 

 جائزة النيل

وتعد جائزة النيل هى أعلى الجوائز قيمة، وتمنح لشخصية بارزة في كل من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وقيمة كل جائزة من الجوائز 500 ألف جنيه وميدالية ذهبية، وقد منحت لأول مرة عام 1999. وكانت تسمى سابقًا جائزة مبارك حتى صدر قرار بتغيير مسمى الجائزة إلى جائزة النيل، وصدر في الجريدة الرسمية العدد 16 مكرر في 26 أبريل 2011.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة