صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مقتل 3 موظفين حكوميين وجندي في النيجر خلال هجوم شنه مسلحون

أ ف ب

الأحد، 02 يونيو 2024 - 07:14 م

قُتل ثلاثة موظفين حكوميين وعسكري كان برفقتهم الأربعاء في جنوب شرق النيجر خلال هجوم شنه "مسلحون" أتوا من "نيجيريا" المجاورة، حسبما علم مراسلو فرانس برس، اليوم الأحد 2 يونيو، من مصادر رسمية ومحلية.

وقال الجيش في بيان من دون تحديد هوية الضحايا "الأربعاء الماضي، هاجم مسلحون من نيجيريا سيارة ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص".

وأفادت مصادر محلية بأن الضحايا موظفون حكوميون وجندي كان يرافقهم خلال مهمة في منطقة ديفا (جنوب شرق البلاد).

وشهدت منطقة ديفا التي تحمل عاصمتها الاسم نفسه هجمات دامية منذ العام 2015 شنها مقاتلو بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا (إيسواب).

وأكد الجيش أنّ المهاجمين "فروا بعد ذلك نحو نيجيريا".

وتطل منطقة ديفا على بحيرة تشاد.

وتقع بحيرة تشاد المترامية الأطراف المليئة بالمستنقعات والجزر الصغيرة التي تشكل بعضها معاقل للجماعات الجهادية، بين نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد.

وأوضح الجيش أن "انخفاض" منسوب مياه نهر كومادوغو يوبي يوفر حاليا "نقاط عبور متعددة من نيجيريا" لـ "إرهابيي إيسواب لكي يهاجموا المستخدمين السلميين" للطريق الوطني الرئيسي، حيث وقع الهجوم.

وتعتبر مياه نهر كومادوجو يوبي بمثابة حصن في ديفا لمواجهة الجهاديين القادمين من نيجيريا. ويعد هذا النهر بمثابة حدود طبيعية بين البلدين.

وبعد هجوم الأربعاء، "حظرت سلطات المنطقة بشكل صارم حتى إشعار آخر مركبات الدفع الرباعي" من "التحرك من دون حراسة عسكرية" على الطريق الذي يربط بين مدينتي مايني سوراو وديفا، وهي منطقة تمتد على مسافة 70 كيلومترا وتتكرر فيها الحوادث.

وقال مسؤول محلي سابق لوكالة فرانس برس إن "الإرهابيين يسرقون بشكل رئيسي المركبات القادرة على السير في الطرق الوعرة والتي تعود لعلامات تجارية كبرى ويعيدون بيعها بالتأكيد في نيجيريا".

وفي الجزء الغربي من النيجر، في تيلابيري بالقرب من بوركينا فاسو ومالي، تقاتل النيجر جماعات جهادية أخرى مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

وتظاهر مئات الأشخاص السبت في تيلابيري مطالبين النظام العسكري الحاكم بـ "إنشاء وحدات تدخل سريع" و"قاعدة جوية" و"تجنيد متطوعين" مدنيين لدعم الجيش في قتال الجماعات الجهادية في مواجهة استمرار الهجمات ضد المدنيين. ويحكم النيجر نظام عسكري منذ انقلاب في يوليو 2023 أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة