صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بريطانيا تعتزم ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في 23 يوليو المقبل

رويترز

الإثنين، 03 يونيو 2024 - 03:48 م

أشارت الحكومة البريطانية وفقًا لوثائق قضائية، اليوم الإثنين 3 يونيو، إلى أنها تعتزم البدء في ترحيل طالبي اللجوء في 23 يوليو المقبل، على الرغم من أن الخطة المثيرة للجدل تعتمد على فوز حزب المحافظين الذي يتزعمه رئيس الوزراء، ريشي سوناك في الانتخابات البريطانية المقبلة. 

وقال محامو الحكومة البريطانية، إن النية كانت "تنفيذ عمليات الترحيل برحلة إلى رواندا بأفريقيا في 23 يوليو 2024 وليس قبل ذلك"، بحسب الوثائق المقدمة إلى المحكمة العليا في لندن كجزء من طعن مؤسسة خيرية في هذه السياسة.

اقرأ أيضًا: الحكومة البريطانية الجديدة تواجه مشكلة الميزانية الأصعب منذ 70 عاما

وفي 13 مايو، نفت رواندا اتهامات بوروندي المجاورة بأنها سلحت جماعة متمردة اتهمت بتنفيذ هجوم بقنبلة يدوية، وسط استمرار توتر العلاقات بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم حكومة رواندا يولاند ماكولو في بيان: "ندعو بوروندي إلى حل مشاكلها الداخلية وعدم ربط رواندا بمثل هذه الأمور المشينة"، بحسب وكالة أنباء "اسوشيتد برس".

واتهمت وزارة الداخلية البوروندية متمردي "ريد-تابارا" بشن هجوم بالقنابل اليدوية وقع يوم الجمعة الماضي وأدى إلى إصابة 38 شخصا، وقالت إن الجماعة مدعومة من رواندا، ونفت الجماعة المتمردة مسؤوليتها عن الهجوم.

وتدهورت العلاقات بين رواندا وبوروندي منذ أوائل العام الجاري عندما جدد الرئيس البوروندي إيفاريست ندايشيمي الاتهامات بأن رواندا تمول وتدرب متمردي ريد-تابارا، الذين يعارضون الحكومة البوروندية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة