الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادى لمنظمة السياحة العالمية
الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادى لمنظمة السياحة العالمية


بعد إعلان أكبر منظم رحلات بألمانيا إفلاسه رسميًا.. هل تتأثر السياحة في مصر بهذا القرار؟ | خاص

محمد مصطفى كمال

الإثنين، 03 يونيو 2024 - 07:00 م

أعلن عملاق السياحة الألماني FTI Touristik GmbH إفلاسه رسميًا اليوم، منهيًا بذلك رحلة الأمل الطويلة لإعادة تشغيل المجموعة.

ويُتوقع أن يتأثر بهذا الإجراء ما يقارب 1.4 مليون مسافر حجزوا رحلاتهم عبر FTI Touristik وعلامتها التجارية الفرعية Big Xtra، وتشمل التأثيرات إلغاء الرحلات، وتأخير استرداد الأموال، وعدم اليقين بشأن تعويضات التأمين.


-  هل تتأثر السياحة الألمانية إلى مصر بقرار إفلاس FTI Touristik GmbH؟

يقول الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادى لمنظمة السياحة العالمية، وعضو مفوضية السفر الأوروبية، إن إعلان الشركة عن إفلاسها اليوم كان مفاجأة، خاصة أن  القرار جاء بعد أسبوع من تفاؤل حذر بشأن إمكانية إنقاذ الشركة بفضل استثمار وشيك من Certares.


وأوضح الدكتور سعيد البطوطي، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم مع ألمانيا، أنه على الرغم من إعلان دخول المستثمر Certares، ظلت حجوزات FTI Touristik أقل بكثير من التوقعات، مما أدى إلى تدهور السيولة بشكل كبير، وهو الأمر الذي أدى إلى طلب المزيد من الموردين، بما في ذلك سلاسل الفنادق في مصر وتركيا والإمارات، بالدفع مقدمًا، مما زاد من الحاجة إلى السيولة التي لم تتمكن الشركة من تأمينها.


وأشار إلى أن العلامات التجارية المنظمة FTI Touristik وBig Xtra سوف تتأثر بشكل مباشر بطلب فتح إجراءات الإعسار. بينما ستواصل شركة Windrose Finest Travel GmbH مع علامتها التجارية الفاخرة Windrose أعمالها دون تأثر.


وتابع أنه من المرجح أن يتم إلغاء الرحلات التي لم تبدأ بعد أو سيتم تنفيذها جزئيًا فقط اعتبارًا من 4 يونيو 2024. بينما ستعمل المجموعة جاهدة لإكمال الرحلات التي بدأت بالفعل كما هو مخطط لها.


وقال المستشار الاقتصادى لمنظمة السياحة العالمية، وعضو مفوضية السفر الأوروبية، إن قرار  إفلاس FTI يعد ضربة قاسية لقطاع السياحة الألماني، تاركًا وراءه العديد من الأسئلة حول مستقبل الشركة والمسافرين المتأثرين.

اقرا ايضا:غرفة السياحة: السائح الألماني الأكثر في مصر.. ونسبة الإشغال تجاوزت 80%

وحول مدى تأثر مصر من تراجع نسبة السياحة الألمانية، قال الدكتور سعيد البطوطي، إنه من المتوقع أن يؤثر قرار الشركة على حجم السياحة الوافدة من ألمانيا إلى مصر وذلك على المدى القصير ، حيث سيسعى كل سائح ألماني تعاقد مع الشركة إلى استرداد أمواله بعد عدم تمكن الشركة في الوفاء بالتزاماتها تجاه السائحين الألمان وتنفيذ رحلاتهم المتفق عليها إلى مصر والإمارات وتركيا.


وأشار إلى أن هذا التأثير سوف يكون محدوداً مع اتجاه السائح الألماني الراغب في زيارة مصر إلى التعاقد مع شركات بديلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة