لأمومة وأبوة ناجحة.. أشياء تشعر طفلك بالإهمال ونصائح للتغلب على ذلك
لأمومة وأبوة ناجحة.. أشياء تشعر طفلك بالإهمال ونصائح للتغلب على ذلك


أسباب تُشعر الطفل بإهمال الوالدين.. و4 نصائح للتغلب على ذلك

آلاء اليمانى

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 - 09:57 ص

يريد جميع الآباء أن يشعر أطفالهم بالحب والتقدير، ولكن في بعض الأحيان، دون أن يدركوا ذلك، فإن تصرفاتهم أو عدم قيامهم بها يمكن أن يجعل الأطفال يشعرون بالإهمال أو التجاهل.

 

وفيما يلي بعض الأسباب التي تشعر طفلك بتلك الأسباب، حسب تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا|بعض الجروح لا تشفى.. آثار خفية لإهمال الطفولة 

 

- عدم الاستماع إليهم بنشاط

 

عند محاولة الطفل في إخبار والديه بشيء ما وهم مشتتون للغاية بحيث لا يستطيعون الاستماع إليه، فقد يُشعر ذلك الطفل بالتجاهل، وتظهر الأبحاث التي أجرتها جمعية علم النفس الأمريكية أن الاستماع النشط يساعد على تقوية الروابط بين الوالدين والطفل ويعزز احترام الأطفال لذاتهم.

 

- الإفراط في وضع الأنشطة

 

في حين أن الأنشطة اللامنهجية مفيدة، إلا أن زيادة التحميل على جدول طفلك يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية، ولقد وجدت دراسة من جامعة كولورادو أن الأطفال الذين لديهم وقت أقل تنظيماً يميلون إلى تطوير مهارات وظيفية تنفيذية أفضل، لذلك يجب التأكد من وجود توازن بين الأنشطة المنظمة ووقت الفراغ، مما يسمح لطفلك بالاسترخاء والاستمتاع باللعب غير المنظم.


- نصائح عملية لتجعل طفلك يشعر بالاندماج

 

خلق التقاليد العائلية

 التقاليد العائلية، مهما كانت بسيطة، يمكن أن تخلق شعورا بالانتماء، وفقا لدراسة نشرت في مجلة علم نفس الأسرة، فإن الطقوس العائلية تساعد الأطفال على الشعور بأنهم جزء من شيء خاص وتوفر لهم الشعور بالأمان.
 
مشاركتهم  في اتخاذ القرارات

إن إشراك طفلك في القرارات العائلية المناسبة لعمره، يجعله يشعر بالتقدير، سواء كان الأمر يتعلق باختيار قائمة العشاء أو اتخاذ قرار بشأن نشاط عطلة نهاية الأسبوع، وتشير الأبحاث التي أجرتها جامعة كاليفورنيا، بيركلي، إلى أن الأطفال الذين يشعرون بأن آرائهم موضع تقدير يميلون إلى تطوير احترام أعلى للذات ومهارات أفضل في اتخاذ القرار.

الاهتمام الشخصي

 كل طفل فريد من نوعه وله احتياجات مختلفة، لذلك يجب قضاء وقتًا مميزًا مع كل طفل من أطفالك، وقد وجدت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة أن الاهتمام الشخصي من الوالدين أمر بالغ الأهمية للنمو العاطفي للطفل.

الاحتفال بالإنجازات

من المهم الاحتفال بإنجازات طفلك، كبيرة كانت أم صغيرة، سواء اجتازوا الاختبار أو حتى تعلموا ركوب الدراجة، فإن الاعتراف بجهودهم يعزز ثقتهم بأنفسهم، فالتعزيز الإيجابي هو المفتاح لجعل طفلك يشعر بالتقدير.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة