هرمون التوتر
هرمون التوتر


دراسة.. هرمون التوتر السبب الرئيسي لانخفاض ذكاء الأطفال الذكور

آلاء اليمانى

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 - 10:24 ص

كشفت دراسة جديدة، أن التعرض للتوتر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء لدى الأطفال الذكور.

المرأة عندما تكون حاملاً، ترتفع مستويات الكورتيزول لديها بشكل طبيعي، وهو هرمون ستيرويدي يتم إفرازه نتيجة للتوتر، وهو ضروري لنمو صحي للطفل وله تأثير إيجابي، وفقا لصحيفة ديلي ميل.

ولقد وجد فريق من الباحثين أن المستويات المفرطة من الكورتيزول خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قد تعيق درجات الذكاء لدى الأولاد في سن السابعة، وفقاً لموقع dearborn.

اقرأ أيضا|هرمون التوتر قبل الولادة يسبب عدم نوم الأطفال

وتمت هذه الدراسة بتحليل بيانات عن مستويات الكورتيزول لدى 943 امرأة حامل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، واختبارات الذكاء لأطفالهن في سن السابعة.

 

نتائج الدراسة


النساء الحوامل اللاتي يحملن صبياً لديهن مستويات أقل من الكورتيزول في الدم مقارنة بالنساء اللاتي يحملن فتاة، وأن الأولاد الذين تعرضوا لمستويات أعلى من الكورتيزول في الرحم كان له نتائج أقل، وفي اختبارات الذكاء في سن السابعة، لا يبدو أن الفتيات متأثرات.

وقال الباحثون، من جامعة أودينس في الدنمارك، إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن الأولاد قد يكونون "أكثر عرضة للتعرض قبل الولادة للكورتيزول" من الفتيات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة