محطة معالجة مياه البحر
محطة معالجة مياه البحر


محطات مُعالجة المياه.. أبرز إنجازات حكومة «مصطفى مدبولي» في قطاع الري

أحمد عبد الناصر

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 - 10:24 ص

تعتبر محطات معالجة مياه بحر البقر، أكبر محطة من نوعها في العالم، والتي تهدف إلى استصلاح 270,000 فدان في شمال ووسط سيناء. كما تم إنشاء محطة معالجة مياه المحسمة لخدمة استصلاح 50,000 فدان.

هذه المشاريع حصلت على اعتراف دولي كأكبر مشاريع معالجة مياه في العالم.

- محطات معالجة المياه:

وهي إنجازات غير مسبوقة تمت في عهد حكومة مدبولى، وذلك من أجل تحقيق الأمن الغذائى المصرى من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية عملاقة فى مجالى الرى والزراعة، أنفقت خلالها الدولة مئات المليارات لتحقيق الأمن الغذائى، تضمنت إنشاء مشروعات لمعالجة مياه الصرف الزراعى وتطوير الرى.

- محطة بحر البقر:

يعتبر مشروع  محطة بحر البقر، من المشروعات الجديدة التى جديد أضافتها الدولة المصرية إلى منظومة مواجهة التحديات المائية لإيجاد مصادر مياه بديلة، من أجل تقليل الفجوة الموجودة بين الموارد المائية المحدودة والاستهلاك المتزايد.

حيث تم العمل على  التوسع بإنشاء محطات المعالجة، لإعادة استخدام المياه مثل محطة بحر البقر، التى افتتحها الرئيس السيسى، ومحطة الحمام لمنع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية، وذلك من أجل استغلال كل نقطة المياه، بهدف معالجة ملوحة مياه الصرف الزراعى مثل مشروع الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر بعد مُعالجتها بشرق الدلتا، ومشروع سحارة المحسمة، ومشروع الاستفادة من مياه المصارف الواقعة بغرب الدلتا، حيث يبلغ إجمالى المياه التى تتم معالجتها حوالى 15 مليون م3.

اقرأ أيضا | 4 زراعات شرهة لاستهلاك المياه.. والري تواجهها بالأنظمة الحديثة

ومحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر  تعد واحدة من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة، بتكلفة حوالى 20 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب فى اليوم من المياه، لتساهم فى استصلاح 400 ألف فدان فى إطار المشروع القومى لتنمية سيناء وتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

- محطة الحمام:

محطة معالجة مياه الصرف الزراعى بمنطقة الحمّام بمحور الضبعة من المشروعات الكبرى التى تعد الأضخم والأكبر من نوعها فى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعى.

 فمن المخطط لها بأن تعمل المحطة بطاقة 7.5 مليون متر مكعب من المياه يوميًا ويستهدف المشروع بشكل أساسى استصلاح وزراعة حوالى 500 ألف فدان غرب الدلتا.

فهي من أهم المحطات «محطة الحمام» بمحور الضبعة فى الساحل الشمالى والتى تعد واحدة من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة، بتكلفة حوالى 60 مليار جنيه بإجمالى بطاقة إنتاجية 7.5 مليون متر مكعب فى اليوم لتساهم فى استصلاح 500 ألف فدان فى إطار المشروع القومى لزراعة 1.5 مليون فدان ضمن مشروع الدلتا الجديدة ومستقبل مصر.

ويعد مشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام يكون الهدف منه استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية اعتماداً على مياه الصرف الزراعي المعالجة كمثال للإدارة الرشيدة للمياه فى مصر وإعادة تدوير المياه عدة مرات.

وأن مشروع المسار الناقل لمحطة الحمام سيضيف 2.40 مليار متر مكعب سنويا من مياه الصرف الزراعي المعالج إلى المنظومة المائية في مصر.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة