الدكتور احمد شوقي الخبير الاقتصادي
الدكتور احمد شوقي الخبير الاقتصادي


5 إجابات لأسئلة شائكة عن القضايا الاقتصادية الملحة وتأثيرها على المواطن المصري | خاص

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 - 12:43 م

حوار | شيماء مصطفى

قدمت الحكومة المصرية استقالتها أمس الاثنين 3 يونيو 2024، للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وكلف الرئيس السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وحدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدة أهداف يجب على التشكيل الجديد للحكومة تحقيقها، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة، والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية.

وتضمنت تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

وطرحت بوابة أخبار اليوم، 5 أسئلة شائكة عن الاقتصاد المصري وعن وضع السوق المحلي ودعم المواطن وعدد من القضايا الاقتصادية الملحة المرتبطة بالمواطن، في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للتشكيل الجديد للحكومة المصرية.

وقام الدكتور احمد شوقي الخبير الاقتصادي والمصرفي، بالاجابة على 5 أسئلة اقتصادية شائكة طرحتها عليه بوابة أخبار اليوم نستعرضها في السطور التالية.

كيف تستطيع الحكومة الجديدة السيطرة على الأسعار وضبط الأسواق؟

بعد توجه الدولة خلال الفترة الماضية للسيطرة على التضخم وارتفاع الأسعار من خلال سياساتها النقدية والمالية خلال الأشهر الماضية سواء افراج عن السلع وتوفير العملة الأجنبية من خلال الاستثمار المباشر وتحريك سعر الصرف ورفع الفائدة. إلا أن هناك حلقة متممة لاستكمال تلك الإجراءات والمتمثلة في الرقابة والتي يمكن أن تتم من خلال الرقابة الشاملة منذ دخول مدخلات الإنتاج مرورًا بمراحل وصول السلعة للمستهلك النهائي وذلك في ما يخص السلع الأساسية والإستراتيجية. أو تطبيق سياسات التسعير الموحد للسلع والبضائع والخدمات الأساسية.

الدعم العينى أم الدعم النقدى .. أيهما أفضل ؟

سواء الدعم العيني أو الدعم النقدي كلا منهما له مميزات وعيوب ولكن نرى الاستمرار في سياسة الدعم العيني مع زيادة الشرائح الاجتماعية من حيث القيمة وعدد المستفيدين.

ماذا ينتظر قطاع الصناعة من الحكومة الجديدة؟

يحتاج قطاع الصناعة الدعم الشامل وذلك لكونه بوابة الخروج من أزمة الموارد من العملات الأجنبية سواء من حيث المبادرات ذات العائد المنخفض في ظل ارتفاع معدلات الفائدة في القطاع المصرفي ؛ وكذا تسهيلات استخراج التراخيص اللازمة وتأجيل للضرائب والرسوم والتي تعد من المصروفات التي تؤثر في المشروعات الصناعية في بدايتها وذلك لعدم قدرتها على تحقيق أرباح خلال الأعوام الثلاثة الأولى في بدايتها . وكذا عقد شراكات مباشرة بين الدولة والشركات العاملة في القطاع الصناعي وسرعة العمل على توفير منتجات محلية ذات جودة مقبولة للمستهلك المصري.

كيف تنجح الحكومة الجديدة فى القضاء على البيروقراطية داخل الوزارات ؟

استمرار تطبيق التحول الرقمي واستخدام أدوات الدفع غير النقدي يساهم في القضاء على البيروقراطية بشكل مباشر مع استخدام تقنيات الذكاء الصناعي المطور في ضوء توجه العديد من الحكومات لرقمنة خدماتها مثل الامارات والسعودية.

حكومة سياسية أم تكنوقراط أم اقتصادية؟

الفترة المقبلة نحتاج أن تكون توجهات الدولة نحو حكومة اقتصادية للمساهمة في العبور من الأزمات الحالية كإشكالية التضخم والعجز وإدارة الموارد.

اقرأ أيضاً

انفوجراف| أهم تكليفات الرئيس السيسي لحكومة «مدبولي» الثالثة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة