نظافة فم الطفل
نظافة فم الطفل


لنظافة فم طفلك.. ما يجب فعله وما لا يجب فعله 

آلاء اليمانى

الخميس، 06 يونيو 2024 - 02:15 م

يعد الحفاظ على نظافة الفم المناسبة أمرًا ضروريًا للصحة العامة للطفل، لذلك يجب على الآباء الانتباه جيدًا إلى ما يجب وما لا يجب فعله بالإضافة إلى نظافة الفم العامة الخاصة بهم.

وجود روتين نظافة الفم للأطفال أمر مهم، لأن وجود أسنان ولثة صحية أمر بالغ الأهمية لأشياء مثل وضوح الكلام وعادات المضغ والابتسامة المثالية، وفيما يلي ما يجب فعله وما لا يجب فعله بشأن نظافة الفم للأطفال، حسب موقع «onlymyhealth».

 

اقرأ أيضا|لصحة فمك.. أخطاء لا ترتكبها أثناء تنظيف الأسنان

 

أظهر لأطفالك الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانهم


عندما يكون الأطفال في المنزل، انتبه دائمًا إلى كيفية تنظيف أسنانك بالفرشاة، مع الحرص على تنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة من أجل نظافة الفم وبذلك ستكون قدوة لأطفالك.


التأكد من أن طفلك يستخدم الخيط وينظف أسنانه بشكل صحيح


أثناء اختيار فرشاة لطفلك، اختاري فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة والقيام بتغييرها كل ثلاثة أشهر، مع ضرورة التأكد من أن طفلك ينظف كل سن جيدًا إذا كان يحب تنظيف أسنانه بنفسه، مع أهمية استخدام خيط تنظيف أسنان طفلك في وقت مبكر من عمر السنتين والنصف، مرة واحدة يوميًا، لتنظيف المسافة بين الأسنان.

 

زيارة طبيب الأسنان بانتظام


من المهم إحضار طفلك إلى طبيب الأسنان لتلقي العلاج بالفلورايد مرة واحدة على الأقل في السنة حتى يتمكن من الحصول على رعاية إضافية لأسنانه.

 

التأكد من أن الطفل يتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا


قد يساعد الحفاظ على نظام غذائي صحي الشخص على تجنب مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان، ولمنع حدوث آثار معقدة لاحقاً، من الأفضل تشجيع الأطفال على أهمية الحد من تناولهم للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والاهتمام بمنتجات الألبان مثل الحليب والزبادي التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والخضروات ذات الأوراق الخضراء، فكل ذلك من الأطعمة المفيدة لصحة الفم ويجب تناولها بانتظام.

 

عدم تجاهل أسنان الطفل 


أسنان الطفل ليست مجرد أسنان مؤقتة، أي يجب تنظيفها بانتظام، فهي بنفس القدر من الأهمية لصحة فم طفلك في المستقبل.

 

لا تعطي طفلك الأطعمة والمشروبات السكرية في كثير من الأحيان

 

على الرغم من أن الأطفال يستمتعون بالحلويات والمشروبات السكرية، إلا وإنه يجب التأكد من أن طفلك لا يستهلك الأطعمة والمشروبات السكرية كثيرًا، بالإضافة إلى ذلك فمن الأفضل تخطيط وتخزين الوجبات الخفيفة الصحية في المنزل لتجنب الرغبة الشديدة في تناول السكر، فسيساعد ذلك في الحد من تعرض أسنان طفلك للسكر طوال اليوم، كما إنه من المهم تجنب إعطاء العصير أو الحليب لأطفالك الصغار قبل النوم؛ نظرا لأن ذلك سيؤدي إلى التراجع عن التقدم الذي تم إحرازه من خلال ممارسة تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل لائق.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة