جانب من الندوة
جانب من الندوة


«قرص حديد» أسبوعيًا لطلبة المدارس يحميهم من الأنيميا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 06 يونيو 2024 - 10:47 م

هبه حسین
تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية أن فقر الدم يصيب نصف مليار امرأة في العالم ما بين سن 15 و49 عامًا. وتؤكد منظمة اليونيسيف أنه يمثل تحديًا كبيرًا في مصر، حيث يؤثر على27.2٪ من الأطفال دون الخامسة و25٪ من النساء في سن الإنجاب. وكشفت نتائج مشروع "بنوتى أمانة في رقبتي" الذي استمر لعامين وشمل 1000 فتاة مراهقة من بني سويف أن36 % منهن مصابات بالأنيميا ، جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية لصحة الأسرة بالتعاون مع كلية طب بني سويف والمعهد القومي للتغذية.
 

اقرأ أيضًا| الرعاية الصحية تجري جولة تفقدية بمعرض صحة أفريقيا الثالث

وصرح د. ممدوح وهبه، رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة أن الدراسة استهدفت الفتيات من 10 إلى 19 عاما من غير المدخنات وغير المصابات بأمراض مزمنة. وتباين تعليم الأمهات بين المؤهل المتوسط والعالي. وتبين إصابة 63% من بنات الحضر بالأنيميا مقابل 36.3 من الريف. وظهرت عليهن أعراض الضعف والصداع والدوار وعدم التركيز وعدم انتظام ضربات القلب. ولهذا يؤكد على أهمية أن يتم توزيع قرص حديد أسبوعيا على طلبة المدارس لمدة عام حتى نحميهم من الأنيميا وهو علاج بسيط دون آثار جانبية. فقد ثبت علميا أن 60% من الأمراض المزمنة منشأها فترة المراهقة ولذلك فهي أخطر مرحلة بالنسبة للفتاة.

 

مفاهيم خاطئة
وطالب د. وهبه برفع الوعى من خلال الوحدات الصحية لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الحيض كاعتباره دما فاسدا، والحقيقة أن الفتاة التي تعاني من غزارة دم الحيض لابد أن تخضع للعلاج حتى لا تصاب بالأنيميا وألا تقبل على الزواج وهي مصابة بفقر الدم لأن الحامل تخزن الحديد في الجسم والجنين يأخذه في آخر 3 شهور من الحمل. وتتعرض بعض السيدات للوفاة أثناء الولادة بسبب الأنيميا في حالة حدوث نزيف. كما أكد د. وهبه على ضرورة عمل حملات للكشف عن الطفيليات في الريف وتناول قرص واحد يؤخذ لمرة واحدة لعلاج الطفيليات لأنها أحد أسباب الأنيميا. 

وأوضحت إلهام فطيم رئيس اللجنة العلمية للجمعية المصرية لصحة الأسرة أنه تم خلال المشروع تدريب 183 فتاة من المثقفات الصحيات في بني سويف وقمن ب 1700 زيارة للعائلات لمعرفة مشاكلهن وإرشادهن للأساليب الصحيحة في الصحة العامة والتغذية والصحة الإنجابية والزواج المبكر وختان الإناث. وتبين أن نسبة إصابة الفتيات أكثر في الحضر ربما لكثرة استهلاك الوجبات السريعة والتى تعد أحد أسباب الأنيميا.


أسباب فقر الدم
وأشارت د منال أنور رئيس قسم الصحة العامة بجامعة بني سويف إلى عناصر تسبب الأنيميا منها نقص فيتامين "أ"و"ب"12" وحمض الفوليك والحديد. وتبين أن بعض الحالات لا تتحسن رغم حصولها على مكملات غذائية لوجود عوامل أخرى مثل مرض "الثلاسيميا"، ما يوضح أهمية التشخيص حتى لا تؤدى الأنيميا لتأثر النمو لدى المراهقين وقلة النشاط والإصابة بالأمراض المزمنة.
ونصحت د. جلسن صالح أستاذ التغذية العلاجية بتناول أطعمة غنية بالحديد مثل كبدة الفراخ واللحم والكبدة البقري والبقوليات مثل العدس واللوبيا والخضراوات والفاكهة، وأغذية غنية بفيتامين "سي". ويفضل تجنب الأطعمة التي تبطئ امتصاص الحديد، مثل الشوفان والشاي والقهوة والكاكاو.

وأكدت د. نهلة عبد التواب المدير الإقليمى لمجلس السكان العالمى على أهمية التوعية من خلال حلول مبتكرة في التثقيف الصحى كمنهج دراسي طوال سنوات التعليم ومشاركة الجمعيات الأهلية في التوعية بأسباب ومخاطر الانيميا ومتابعة تغذية الطفل فى الوحدات الصحية من خلال البطاقة الصحية للمواليد.

وأوصت الندوة بإصدار تشريعات لمنع بيع الأغذية غير الصحية داخل المنشآت التعليمية ومراكز الشباب حرصا على صحة جيل المستقبل. كما أوصت باستبدال فطيرة العجوة كوجبة مدرسية ببروتين مثل عبوة لبن أوكوب زبادى وركزت على رفع الوعى بالتغذية بلغة بسيطة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة