أولياء الأمور يصطفون في انتظار خروج أبنائهم من اللجان الامتحانية
أولياء الأمور يصطفون في انتظار خروج أبنائهم من اللجان الامتحانية


بروفة حقيقية قبل المواد الأساسية| بداية سهلة لطلاب الثانوية في الدين والتربية الوطنية

عبد الجليل محمد- محمد راضي- دسوقي عمارة

الإثنين، 10 يونيو 2024 - 05:40 م

في بروفة حقيقية، قبل امتحانات المواد الأساسية، أدى اليوم طلاب الثانوية العامة امتحاني الدين والتربية الوطنية ضمن مواد خارج المجموع ، والتى تنتهى بعد غدًا الأربعاء بامتحانى الاقتصاد والإحصاء ، ثم إجازة أسبوع بمناسبة عيد الأضحى، ويعود الطلاب لمقاعد الامتحانات 22 يونيو الحالى لأداء اختبارات المواد الأساسية والبداية لغة عربية .

وأبدى عدد كبير من الطلاب عقب خروجهم اليوم من لجان امتحانى الدين والوطنية ، سهولة الأسئلة وأنها جاءت مباشرة دون وجود أى تعقيدات فى الأسئلة.

■ الطالبات يراجعن دروسهن قبل الامتحان

حيث أدى 745 ألف طالب الامتحانات فى مادتى التربية الدينية و التربية الوطنية .. وتنفيذا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، فتحت اللجان الامتحانية أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحا لاستقبال الطلاب الذين اصطفوا منذ الصباح الباكر فى انتظار دخول لجان السير بعد خضوعهم للتفتيش الإلكترونى عن طريق البوابات الإلكترونية واستخدام عصا الكشف عن المعادن لمنع دخول الطلاب بأى وسائل غش .

كما تفقد رؤساء اللجان الطلاب بالعصا الإلكترونية للتأكد من عدم اصطحاب أى طالب لموبايلات لمنع أى عملية غش،

كما انتشرت أفراد الشرطة النسائية والتى تخصصت فى تفتيش الطالبات قبل دخولهن لأداء الامتحان .. والتقت «الأخبار» مع عدد من الطلاب أمام اللجان الامتحانية والذين أكدوا أن أسئلة التربية الوطنية و التربية الدينية جاءت بسيطة حيث يقول علاء يوسف إن امتحانات المواد غير المضافة للمجموعة هى بروفة حقيقية لما سيكون عليه باقى الامتحانات عقب إجازة عيد الأضحى لكسر حاجز الخوف من الامتحانات.

وتقول ياسمين أحمد إننا من خلال امتحانات الدين والتربية الوطنية وغدا اختبارى الاقتصاد والإحصاء نكسب الثقة فى أنفسنا داخل اللجان استعدادا للمواد الأساسية التى تضاف للمجموع والتى ستبدأ باللغة العربية يوم 22 يونيو .

ومن جانبه صرح شادى زلطة المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بأنه تم ضبط طالب بإحدى لجان محافظة كفر الشيخ قام بمحاولة الغش الإلكترونى خلال امتحان مادة التربية الدينية عقب مرور نصف الوقت المحدد للامتحان ونشر أجزاء من أسئلة الامتحان ، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الواقعة .

◄ اقرأ أيضًا | «التعليم»: ضبط 3 حالات غش في أول أيام امتحانات الثانوية العامة 


◄ أتوبيسات لنقل المراقبين 

أعلنت نقابة المعلمين أن عددا من النقابات الفرعية التابعة لها بالمحافظات وفرت أتوبيسات لنقل المعلمين المشاركين فى اعمال الامتحانات من الاستراحات إلى اللجان المنتدبين لها لأعمال المراقبة بامتحانات الثانوية العامة بناء على طلب المعلمين، وتم توفير خطوط أتوبيسات لنقل المعلمين إلى مقار لجان الثانوية العامة .

■ المعلمون أثناء انتقالهم إلى اللجان الامتحانية

كما تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية، برئاسة خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب تقارير المتابعة من غرف العمليات التابعة للنقابات الفرعية بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية ،والتى أوضحت جاهزية الاستراحات المعدة للمعلمين المنتدبين للملاحظة على امتحانات الثانوية العامة ، وانها معدة بشكل يليق بالمعلمين و توفير كافة سبل الدعم والمساعدة للقيام بمهام عملهم فى جو مستقر وآمن..

وكلف «الزناتي» رؤساء النقابات الفرعية واللجان التابعة لها بضرورة متابعة وتفقد أحوال المعلمين وحل أى مشكلة تواجههم أثناء فترة امتحانات الثانوية العامة ، والعمل على حلها فورا..

وشدد نقيب المعلمين على رؤساء النقابات الفرعية ولجانها النقابية ، ضرورة أن تكون هناك متابعة على أرض الواقع ، وعمل زيارات مستمرة لاستراحات المعلمين والتأكد من توفير كل سبل الراحة لهم ، والتواصل مع كافة الجهات المعنية والتنفيذية بالمحافظات لحل أى مشاكل ، حتى يشعر المعلمين بالاستقرار أثناء أعمال الامتحانات .. وخصصت النقابة العامة للمهن التعليمية رقما على الواتس آب «01555208606» لتلقى كافة الشكاوى والاستفسارات الواردة من المعلمين المشاركين فى امتحانات الثانوية العامة، للعمل على حلها.


◄ 50 ألف جنيه سعر سماعة الغش الأهالى يرفضونها.. و«التعليم» تحذر من استخدامها

مافيا بيع السماعات الإلكترونية ظهرت بقوة بالغة وكثفت من نشاطها مع بدء امتحانات الثانوية العامة ، ونشرت عددا كبيرا من اعلاناتها على جروبات الغش خاصة على تطبيق تليجرام ، حيث ابتكرت حيلة جديدة للغش وتسريب الامتحانات روجوها بين صفوف الطلاب لكسب الاموال الباهظة منهم بشكل سريع ومخالف تماما للقانون وهى بيع سماعات صغيرة بحجم « حبة العدس» للطلاب يضعونها داخل اذنهم دون ان يراها رؤساء اللجان اثناء التفتيش وتكون متصلة بهواتف خارج اللجان يسربون إجابات الامتحانات من خلالها واضعين تسعيرة لتسريب الاجوبة تبدأ من ٣٠ الف جنيه وحتى ٥٠ الف جنيه.

■ سماعة غش

وشهدت جروبات الغش على تليجرام اعلانات لبيع سماعات الغش التى تعمل بالبلوتوث واحصل على الامتحانات مجانا طوال فترة الثانوية العامة ، مدعين أن الاجابات مضمونة أعدها معلمون ، وأن تلقى الاجابات يبدأ بعد ربع ساعة من انطلاق اللجان ، ونشرت جروبات الغش طرق لإخفاء السماعة وكيف تعبر من العصا الالكترونية أثناء تفتيش الطلاب دون أن تنطلق صافرة الانذار .

اللافت للنظر ان الظاهرة لاقت رفضا كبيرا من أولياء الامور واعتبروه ضياعا للطلاب المجتهدين « الاخبار» نقلت اراء عدد من اولياء الأمور، تقول ابتسام محمد ولية امر ان انتشار بيع سماعات الغش تمثل تحديا خطيرا لمستقبل ابنائنا الذين ارهقتهم الدراسة طوال العام حتى يتسنى لهم اجتياز الامتحانات بدرجات عالية والالتحاق بكليات القمة ليرسموا ملامح مستقبلهم ..

وأوضحت اجلال احمد ان هناك مجموعة من ضعاف النفوس من الطلاب و المعلمين الذين لجأوا لتلك الحيل ولكننا نعرف ان القانون يقف لهم بالمرصاد .. ومن جانبه أكد شادى زلطة المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم ، أنه لا تهاون فى تطبيق عقوبات الغش على الطالب من الحرمان عامين من الامتحانات ورسوبه وان قانون الغش والتسريب سيطبق على الجميع بحزم وشدة لكل من تسول له نفسه الخروج عن القانون.

وحذرت وزارة التربية والتعليم ، أن أى طالب يتم ضبطه باستخدام سماعة غش سوف يعاقب فورا بالغاء امتحانه ورسوبه عامين.


◄ حجازي يوجه بدخول الطلاب مبكرًا للجان

أكد د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على السماح للطلاب بدخول اللجان بداية من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لإجراء عملية التفتيش بشكل دقيق ودخول اللجان قبل الامتحان بعشر دقائق لإتاحة الوقت للطلاب لكتابة بياناتهم، جاء ذلك خلال متابعته لليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة من داخل غرفة العمليات المركزية.

■  وزير التعليم أثناء متابعته أول أيام امتحانات الثانوية العامة من داخل غرفة العمليات المركزية

ووجه الوزير الطلاب بالتدقيق عند كتابة البيانات والتأكد من تطابق رقم نموذج الامتحان على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وذلك بمتابعة الملاحظين داخل لجان الامتحان أيضا، موجهًا بالتأكد من مراجعة الملاحظين لدقة البيانات، ومنع كتابة الملاحظ البيانات نيابة عن الطالب.

واطمأن الوزير قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديرى المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلى وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات..

وشدد على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أى أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان بهدوء دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية، وتفتيش دورات المياه تفتيشا دقيقا.. كما وجه الوزير بتيسير استقبال المراوح من أولياء الأمور من خلال مجلس الآباء والأمناء والمعلمين.

وشدد الوزير كذلك على الكشف على فاعلية الكاميرات، وضرورة محاسبة المسئول عن تعطيل أى كاميرا داخل اللجان بشكل فورى.

كما شدد على منع خروج الطلاب تماما قبل انتهاء موعد الامتحان المحدد، وعدم السماح بتواجد رئيس اللجنة أو أى فرد بتاتًا بعد الانتهاء من الامتحانات وغلق المدرسة. ووجه الوزير بإبلاغ غرفة العمليات المركزية فى حالة حدوث أى تجاوز فى المحيط الخارجى للجنة، للتعامل الفورى معها، مؤكدًا على تقييم مديرى المديريات فى ضوء أدائهم خلال فترة الامتحانات.


◄ الشرطة تؤمن اللجان

أنهت الوزارة استعداداتها الأمنية اللازمة لتنفيذ خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2024/2023 وفق أعلى المعايير والاختيار الجيد للعناصر الشرطية المشاركة مع رفع درجة الاستعداد، من خلال تكثيف الانتشار الأمنى بمحيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها مع الدفع بقوات التدخل السريع مدعومةً بعناصر من الشرطة النسائية للتعامل الفورى مع كافة المواقف الطارئة..

■ الشرطة تؤمن اللجان

يأتى ذلك فى ضوء إستراتيجية الوزارة الهادفة إلى بذل كافة الجهود لتأمين امتحانات الثانوية العامة والاهتمام بتوفير المناخ الآمن للطلاب لأداء الامتحانات.

وأعلنت وزارة الداخلية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين عملية نقل أوراق الامتحانات إلى مقر اللجان.. وتعيين تمركزات أمنية ثابتة لملاحظة الحالة الأمنية.  

كما تمتد خطة التأمين إلى تجهيز أقوال أمنية وخدمات مرورية مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات اللوجيستية الحديثة لملاحظة الحركة المرورية لتوفير مناخ ملائم وتسهيل وصول الطلاب إلى مقار اللجان. 


◄ عاشور في روسيا

غادر د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، متوجها إلى روسيا ، للمشاركة فى فعاليات الاجتماع الحادى عشر لوزراء التعليم العالى فى الدول أعضاء تجمع البريكس الذى ينعقد بمدينة كازان الروسية..

■ د. أيمن عاشور

ويهدف الاجتماع إلى توسيع قاعدة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء فيما لديها من مؤسسات تعليمية بحثية وإمكانات متاحة لعمل منصة تعليمية مشتركة تحقق أقصى استفادة ممكنة فى العديد من المجالات.. يضم الوفد المصرى الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور صالح هاشم أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق، والدكتور محمد السرجانى المُلحق الثقافى ومدير البعثة التعليمية فى روسيا.


◄ توصية بإلغاء «القدرات» فى التربية النوعية

أوصى المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب خلال اجتماعه الدوري، برئاسة د.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، بإلغاء اختبارات القدرات بكليات التربية النوعية شعب (فنية، موسيقية، المسرح التربوي)، على أن يتم القبول بكليات التربية النوعية بطابع تنسيق واحد، ويتم توزيع الطلاب المرشحين من مكتب التنسيق على كافة أقسام وشعب الكلية داخليًّا عن طريق الكلية مباشرة..

كما أوصى د. السيد قنديل رئيس جامعة حلوان ورئيس اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات لدراسة سياسات القبول بالجامعات ،بتحديث نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من الشهادات العربية، والأجنبية، والشهادات الفنية، والشهادة الثانوية الأزهرية عام 2024 والمتقدمين لتنسيق 2024 للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية فى العام الجامعى 2025/2024.

وتقدم د. أشرف مرعى مستشار رئيس جامعة حلوان لشئون الأشخاص ذوى الإعاقة، حيث تضمنت الدراسة تقريرًا عن الوضع الراهن للأشخاص ذوى الإعاقة، مع التركيز على حقهم فى التعليم، ودمجهم مع غيرهم من الطلاب، كما تناولت الدراسة شروط قبول الطلاب ذوى الإعاقة فى الجامعات المصرية، وأوصى المجلس بتعميم تجربة جامعة حلوان على باقى الجامعات المصرية، بشأن إطلاق برنامج إلكتروني، يقوم بتحويل اللغة العربية المنطوقة إلى مكتوبة؛ لخدمة الطلاب الصم وضعاف السمع، ومدى إمكانية إدخال الذكاء الاصطناعى لترجمة لغة الإشارة.


◄ وفاة طالب داخل لجنة بحدائق القبة

تلقت غرفة العمليات الرئيسية بوزارة التربية والتعليم ببلاغ يفيد بوفاة طالب بلجنة فى حدائق القبة بالقاهرة أثناء أدائه امتحان مادة التربية الدينية، إثر إصابته بهبوط حاد فى الدورة الدموية.

وفيما يتعلق بامتحان مادة التربية الوطنية، تم ضبط طالبين باستخدام جهازى هاتف محمول، ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان، كما ضبط طالب بلجنة بكفر الدوار بالبحيرة، وطالب بلجنة ببا ببنى سويف، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه.. وتشدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على عدم استخدام الطلاب أى من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة