متابعة دورية لمنظومة الآبار الجوفية
متابعة دورية لمنظومة الآبار الجوفية


3 مليارات جنيه لمواجهة الحفر العشوائى للآبار فى سيوة

لجنة شهرية للتراخيص والحبس والغرامة للمخالفين

حمدي كامل

الأربعاء، 26 يونيو 2024 - 09:08 م

أكدت وزارة الموارد المائية والرى ضرورة الالتزام بكافة الضوابط والمحددات الخاصة بالتنمية على المياه الجوفية للحفاظ عليها باعتبارها مصدرا مائيا غير متجدد ومخزونا استراتيجيا من حق الأجيال الجديدة.. وقالت إن حفر الآبار الجوفية يستلزم الحصول على ترخيص من الوزارة، التى تضع مجموعة من الضوابط الخاصة بموقع وعمق البئر؛ لاستهداف طبقات المياه الصالحة للاستخدام، سواء لأغراض الشرب أو الزراعة..

وحذرت الرى من إقدام أى جهة، سواء أفراد أو جمعيات، على حفر آبار جوفية دون الرجوع للجهات المختصة بالوزارة.

وأضافت أنه يتم  التعامل مع الآبار المخالفة سواء بالإزالة الفورية للمخالفات فى مهدها أو تقنين الآبار الموجودة منذ سنوات وعليها زراعات قائمة بعد تحصيل مستحقات الدولة، بالتعاون مع وزارة الداخلية، وتصل عقوبة الآبار المخالفة، بموجب قانون الموارد المائية والرى الجديد لحد الحبس وغرامة 500 ألف جنيه.

واشارت إلى ان اللجنة العليا لتراخيص المياه الجوفية تنعقد شهريا للنظر فى الطلبات المقدمة اليها وضمان عدم تعطيلها. 

وقالت انه تم وضع حلول جذرية لمشكلات قائمة منذ ٣٠ عامًا بواحة سيوة لمواجهة الابار العشوائية ،حيت نفذت وزارة الرى والموارد المائية مشروع «تطوير منظومة الرى والصرف بواحة سيوة بتكلفة ٣ مليارات جنيه، وبالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وكلية الهندسة بجامعة القاهرة وأهالى واحة سيوة »..

اقرأ أيضا| وزير الري: مصر نفذت مشروعات تنموية لخدمة مواطني جنوب السودان

وتقوم الوزارة بمتابعة التزام المنتفعين بضوابط واشتراطات استخدام المياه الجوفية من خلال المتابعة المستمرة بمعرفة أجهزة قطاع المياه الجوفية بمختلف المحافظات، ومن خلال منظومة المراقبة والتحكم فى الآبار الجوفية التابعة للوزارة بهدف تحقيق الإدارة المثلى لهذا المورد المائى الهام والاستخدام الرشيد له، خاصة أن المياه الجوفية العميقة فى مصر مياه غير متجددة وتقع على أعماق كبيرة تصل الى حوالى  كيلومتر، بالإضافة للتكلفة العالية للطاقة المستخدمة فى رفع هذه المياه. 

وللحفاظ على هذا المورد للأجيال القادمة من خلال إدارته بشكل مستدام، واعتماد النهج العملى فى الإدارة .. لا يتم البدء فى أى توسعات تنموية على المياه الجوفية إلا بعد عمل كافة الدراسات الفنية اللازمة لتحديد الأنماط التنموية بما يتناسب مع إمكانات الخزانات الجوفية، والتى يتم دراستها من خلال «دراسة تحديد إمكانات الخزانات الجوفية فى مصر» والتى تقوم بها كلية الهندسة بجامعة القاهرة بالاشتراك مع قطاع المياه الجوفية بالوزارة ، والتى تهدف لحوكمة استخدام المياه الجوفية ووضع محددات للسحب من الخزان الجوفى بما يضمن استدامته لأطول فترة ممكنة .

كما قامت وزارة الموارد المائية والرى بتنفيذ شبكة من آبار المراقبة لمتابعة التغير فى مناسيب ونوعية المياه الجوفية بالخزانات المختلفة لتحقيق المتابعة والرصد اللحظى للمخزون الجوفى، بالإضافة لتركيب منظومة للطاقة الشمسية لعدد (٨٥) بئرا جوفية بالوادى الجديد بواحات الخارجة والداخلة والفرافرة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة