رئيس الوزراء الصيني لي تشاينج
رئيس الوزراء الصيني لي تشاينج


رئيس الوزراء الصيني يزور نيوزيلندا وأستراليا لتعزيز العلاقات التجارية 

أ ف ب

الجمعة، 14 يونيو 2024 - 11:22 ص

وصل رئيس الوزراء الصيني، لي تشاينج، صباح اليوم الجمعة 14 يونيو، إلى مدينة أوكلاند في شمال نيوزيلندا، معززا أمل رواد الأعمال في بلاده بفتح أبواب جديدة للتجارة.

ويقوم لي، بجولة في نيوزيلندا وأستراليا تتواصل ستة أيام وهو المسئول الأعلى مستوى الذي يزور البلدين منذ زيارة سلفه عام 2017.

اقرأ أيضًا: الصين تستنكر الدعوات الغربية لتقليص الاعتماد عليها

وتساهم الصين في 30 % من إيرادات الصادرات النيوزيلندية، وفق بيانات البنك الدولي، لكن تسري مخاوف من إمكانية تغيّر ذلك إذا واصل ثاني اقتصاد في العالم تباطؤه.

ومن المقرر، بأن يجتمع لي مساء الجمعة مع "المجلس الصيني النيوزيلندي" الذي يمثّل عددا من أكبر المصدّرين في البلاد والشركات الأكثر تأثيرا.

وأفاد ناطق باسم المجلس بأن أعضاءه متحمسون "لمعرفة وجهات نظر رئيس الوزراء بشأن مجالات جديدة محتملة للنمو من أجل العلاقة الثنائية".

وفي وقت سابق، التقى الرئيس التنفيذي لمعهد علمي حكومي نيوزيلندي، مارك بايبر، مع لي خلال جولة لمنشأة بحثية.

وقال بايبر، لوكالة "فرانس برس" الفرنسية، "إنه كان يتحدّث عن مجالات تعاون بحثي أكثر وتواصل أكبر بين الناس، وهو ما يهمنا حقا".

وأضاف "كان مهتما جدا بالتعاون وبالقيمة التي يمكن لنيوزيلندا أن تجلبها للصين وتلك التي يمكن للصين أن تجلبها لنيوزيلندا".

ويُذكر أن، كانت نيوزيلندا من أولى الدول المتقدمة التي وقّعت اتفاقية شاملة للتجارة الحرة مع بكين.

ويستهلك الصينيون بشكل كبير النبيذ واللحوم والأجبان والألبان التي تنتجها نيوزيلندا.

كما تحدّث لي عن فرص التجارة والسياحة والاستثمار في مستهل جولته في ويلينجتون الخميس، لكنه حذّر من أن على الخلافات بين البلدين ألا تتحوّل "إلى شرخ يمنع التواصل والتعاون بيننا".

وباتت نيوزيلندا التي لطالما كانت من بين شركاء الصين المقرّبين في المنطقة أكثر صراحة في انتقادها لدور بكين في منطقة جنوب الهادئ.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة