اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث
اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث


في اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث.. حكاية الطفلة «بدور» ضحية الختان

أمنية شاكر

الجمعة، 14 يونيو 2024 - 02:13 م

في الوقت الذي يحتفل أقرانها من الأطفال بنجاحهم بالمرحلة الابتدائية، كانت بدور أحمد شاكر تستعد لأبشع جريمة قد يرتكبها أهل في ابنتهم، وبينما بدور تحتفل بنجاحها قرر الأهل أن يجعلوا الفرحة فرحتين بإجراء عملية ختان للطفلة المتفوقة، ولكن النهاية كانت مأسوية. 

 

وبدأت قصة بدور في عام ٢٠٠٧ وتحديدا في مركز مغاغة بشمال محافظة المنيا، حيث قرر أهلها أن يقوموا بعمل لها عملية الختان ففي ذلك الوقت كانت عملية الختان تعد مناسبة سعيدة في شتى محافظات الصعيد. 

لكن وفاة الطفلة «بدور أحمد شاكر»، من مركز مغاغة، بسبب عملية ختان، نسف تلك العادات السيئة، فبعد انتشار خبر وفاتها وتحديدا في يوم 14 يونيو 2007، تصدرت قصتها الرأي العام حتى صدرت كثير من القوانين التي تجرم تلك العملية الشنيعة. 

 

اقرأ أيضا:مايا مرسي: تخصيص تكريم سنوي للأعمال الفنية التي تنشر الوعي لخطر جريمة الختان 

عقب وقوع حادث «بدور» أحيلت الطبيبة التي أجرت لها عملية الختان مقابل مبلغ 50 جنيهاً، إلي محكمة الجنح، التي برأت الطبيبة من التهم المنسوبة إليها لعدم وجود نص قانوني يجرم ختان الإناث حينذاك، ولذلك تحركت الدولة لسن القوانين لتجريم عملية الختان. 

القوانين التي تجرم عملية الختان: 

فبحكم المادة (80) في الدستور المصري والتى تنص على "تلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسى والتجاري"، علاوة على المادة (11) التى تنص على "تلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف" .

كما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث، وهو يعد الجيل الثالث للقوانين السابقة التى صدرت لتجريم ختان الاناث، فقد صدر تعديل قانون العقوبات فى عام 2008 بتجريم الختان بنصوص قانونية، كما صدر قانون رقم 78 لسنة 2016 بتشديد العقوبة المنصوص عليها بالمادة 242 مكرر من قانون العقوبات الخاصة بختان الإناث، وهذا يمثل إطار تشريعي قوي لتجريم هذه الممارسة الضارة والجريمة بحق فتيات مصر. 

دور المجلس القومي للدوله في مناهضة جريمة الختان: 

ففي 2019 تم تشكيل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث وتم  تشكيلها في مايو 2019 برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، بهدف توحيد جهود مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني المعنية، للقضاء على ختان الإناث.


 وتضم في عضويتها ممثلين عن كل من وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة والسكان، ووزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للسكان، وزارة الشباب والرياضة، وزارة الثقافة، وزارة الأوقاف، وزارة العدل، وزارة الداخلية وعضوية كل من هيئات (النيابة العامة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والأزهر الشريف والكنائس المصرية والهيئة الوطنية للإعلام) إلى جانب عضوية المجالس القومية (للإعاقة وللسكان ولحقوق الإنسان) بالإضافة إلى المجتمع المدني، والاتحاد العام للجمعيات الأهلية.


مايا مرسي: جريمة الختان لا تمس للطب بصلة.. والدين برئ منها
 
وأكدت د. مايا مرسي في الاجتماع التاسع للجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث في مصر برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة على أن الختان جريمة شنيعة حيث قالت:"جريمة الختان لا تمت للطب بصلة والدين برئ منها، وأؤكد على دور الفن والقوة الناعمة في رفع الوعي، لذلك قررت اللجنة تخصيص تكريم سنوي للأعمال الفنية والتي تنشر الوعي ضد جريمة الختان واليوم سيتم تكريم فيلم الخياط".

وأثناء إجراء النقاشات أكدت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة على أن هذا العام التوعية لمناهضة عملية الختان سيكون من ١٤ يونيو ل١٤ يوليو. 

إنجازات الوطنية للقضاء على ختان الإناث: 

حملة "أحميها من الختان": تم تنفيذها مرتين خلال السنوات [2019 – 2021]، وصلت الى ما بقرب من 76 مليون اتصال توعوي من أنشطة التواصل التوعوي كطرق أبواب، ندوات، لقاءات جماهيرية وتدريب فرق عمل، كما نُفذت أنشطة أخرى في مجال التوعية الإعلامية وغيره من الأنشطة كما يلي:

- انتاج ونشر عدد (16) فيلم توعوي على مواقع التواصل الاجتماعي للشركاء.
- إذاعة (8) رسائل إعلامية على (18) محطة إقليمية ومحلية.
- طباعة (15 ألف) ملصق إعلاني وتوزيعه على الوحدات الصحية، المستشفيات والصيدليات.
- إطلاق جائرة تشجيعية باسم عزيزة حسين وماري أسعد لتشجيع الممارسات الجيدة للقضاء على الختان.
- إدراج مكون مكافحة ختان الاناث " تشويه الأعضاء التناسلية للإناث" في تدريبات وزارة الصحة التي تستهدف الممرضات والرائدات وأطباء العلاج الحر والرعاية الصحية والتوعية بخطورة الزواج المبكر وختان الاناث.
- في عام 2021 تم إصدار بيان مشترك من قبل الفريق الوطني "عدم التسامح مطلقا " لتطبيب تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث).
- تنظيم المؤتمر الإقليمي حول القضاء على الزواج المبكر وختان الإناث بالتعاون مع وزارة الخارجية ومفوضية الاتحاد الأفريقي، والذي أسفر عن نداء القاهرة للعمل من أجل القضاء على الزواج المبكر وختان الإناث في افريقيا.
- قدمت اللجنة مقترح بتعديل مواد الختان بقانون العقوبات في يونيو 2020، والذي أقره لاحقا مجلس الشيوخ والبرلمان المصري. 
- يهدف مقترح القانون إلى غلق باب التحايل باستخدام أي ثغرات قانونية للهروب من العقاب مثل المبرر الطبي وغيرها بالإضافة إلى توسيع نطاق التجريم واعادة تعريف فعل الختان وتوقيع عقوبات أكثر صرامة لتحقيق الردع اللازم.
- تنظيم ورشة عمل بالتعاون مع وزارة النقل لمناقشة "آليات وضوابط حماية المرأة من جرائم العنف التي تقع عليها من سائقي شركات النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات". 
- نظم المجلس القومي للمرأة لقاءات تحت عنوان "احميها من الختان" بالتعاون مع مؤسسة تنمية الطفولة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة