النساء والأطفال فى غزة يواصلون دفع ثمن همجية وإرهاب جيش الاحتلال الإسرائيلى
النساء والأطفال فى غزة يواصلون دفع ثمن همجية وإرهاب جيش الاحتلال الإسرائيلى


التليفزيون الإسرائيلى يؤكد تجدد مفاوضات تبادل الأسرى

الأخبار

الإثنين، 17 يونيو 2024 - 08:51 م

قال  التليفزيون الإسرائيلي: إن هناك محاولات لتجديد المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى.

وجرت فى الأيام الأخيرة تبادل عدد كبير من الرسائل بين إسرائيل والولايات المتحدة والوسطاء، للموافقة على مقترح الرئيس الأمريكى جو بايدن .

اقرأ أيضًا| تراجع فرص وقف إطلاق النار مع تمسك نتنياهو باستمرار الحرب

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن إسرائيل نقلت رسالة إلى حماس عبر وسطاء بأنها لن تتراجع عن هذه القضية، وأن نهاية الحرب لن تتحقق إلا من خلال اتفاق وليس من خلال شروط مسبقة.

وفيما بدا أنه خطة استباقية اعتيادية لإفشال المفاوضات من جانب الحكومة اليمينية الإسرائيلية المتطرفة عبر تصريحات استفزازية لا تتناسب مع طرف يتجرع الهزائم العسكرية يومياً،  نقلت القناة عن المصدر الإسرائيلى قوله: «إذا كانت حماس تتوقع أو تقدر أننا سنوافق على الانسحاب ووقف القتال قبل الموعد المحدد وقبل أن نستقبل جميع المختطفين فهذا لن يحدث».

وكان مصدر مصرى رفيع المستوى، قد أكد فى تصريحات خاصة لقناة «القاهرة الإخبارية»، أمس الأول، أن مصر مستمرة فى تكثيف اتصالاتها مع الأطراف كافة للوصول إلى اتفاق هدنة فى غزة فى إطار المقترح الأخير الذى أعلنه الرئيس الأمريكى جو بايدن.

يُذكر أن المقترح الذى كان الرئيس بايدن أول من يعلن عنه، أكد أن إسرائيل أعدته، تضمن 3 مراحل من أجل وقف النار فى غزة وتبادل الأسرى بين الطرفين.

ففى المرحلة الأولى يلتزم الجانبان حماس وإسرائيل بوقفٍ فورى وكامل لإطلاق النار مع إطلاق سراح بعض الأسرى من النساء والمسنين، وإعادة رفات البعض الآخر.

فى حين تضمنت المرحلة الثانية وقفاً دائماً للأعمال العدائية مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين فى غزة منذ السابع من أكتوبر، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من كامل القطاع.

على أن تبدأ خلال المرحلة الثالثة خطة إعادة إعمار كبرى لعدة سنوات، وإعادة رفات أى أسير إسرائيلى لا يزال فى غزة.. وتبنى مجلس الأمن الدولى، الأسبوع الماضى، مشروع القرار الأمريكى بشأن مقترح وقف إطلاق النار فى قطاع غزة بموافقة 14 عضوًا وامتناع روسيا عن التصويت.

فى غضون ذلك، أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن، أمس، أن إدارته تبذل كل ما فى وسعها لإنهاء الحرب فى غزة، وتحرير جميع المحتجزين، وتقديم الإغاثة الإنسانية، والعمل من أجل التوصل إلى حل الدولتين فى المستقبل. وقال بايدن فى بيان بمناسبة عيد الأضحي: إن «عددًا كبيرًا جدًا من الأبرياء الفلسطينيين قُتلوا فى الحرب بينهم آلاف الأطفال»، مشيرًا إلى أن هناك عائلات فرت من منازلها ودُمرت مجتمعاتها، فالمدنيون فى غزة يعانون جراء الحرب الدائرة والعديد من الأبرياء.

وأضاف الرئيس الأمريكي: «ما زلت أعتقد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم للفلسطينيين والإسرائيليين، وأعتقد اعتقادًا راسخًا أن اقتراح وقف إطلاق النار على 3 مراحل الذى قدّمته إسرائيل إلى حماس، يعد أفضل طريقة لإنهاء العنف فى غزة وإنهاء الحرب فى نهاية المطاف».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة