فريضة الحج
فريضة الحج


الهجرة: معظم من استخدموا تأشيرات الزيارة للحج من كبار السن

محمد حسنين

الخميس، 20 يونيو 2024 - 09:25 م

قالت الدكتورة سها الجندي، وزير الهجرة، إن هناك بعض المواطنين من المصريين حاولوا إجراء فريضة الحج من خلال تأشيرات الزيارة، مشيرة إلى أن البعثات النظامية الرسمية لم تواجه أي مشكلات في أداء الشعائر.

اقرأ أيضًا| «الخارجية» تخصص فرق عمل قنصلية ميدانية بمكة للبحث عن المصريين المفقودين 

وأوضحت سها الجندي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد: واجهنا تحديات كبيرة خلال موسم الحج 2024، وحدثت بعض الوفيات والذين وصل عددهم لـ27 مواطنا.

وتابعت وزيرة الهجرة: لم نتخيل دخول أعداد كبيرة بهذا الكم من خلال استغلال تأشيرات الزيارة، وبدأنا التعامل مع الاستغاثات التي استقبلتها غرفة الطوارئ ومنصات التواصل الاجتماعي، لأن الكثير ممن دخلوا عبر تأشيرات الزيارة كانوا من كبار السن.

واستكملت سها الجندي قائلة: تم التنسيق مع القنصلية المصرية في السعودية؛ للوقوف على موقف المفقودين الذين فقدوا طريقهم، وتأثروا بعدم وجود خيام كافية تحميهم من ارتفاعات الحرارة.

واختتمت قائلة: المملكة العربية السعودية تحرص دائما على سلامة الحجيج من خلال سلامة الإجراءات لكل البعثات المصرية، وتم القبض على من سهل الحصول على تأشيرات الزيارة؛ لاستغلالها في أداء الحج، ونحن لن نترك أبناءنا في أي مكان بالعالم.

وكان صرح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بأن هناك خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، وكذا دراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة