العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ
العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ


في ذكر ميلاد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.. قدم أكثر من 230 أغنية

أحمد السنوسي

الجمعة، 21 يونيو 2024 - 11:36 ص

يوافق اليوم ذكرى ميلاد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، المعروف بـ"العندليب الأسمر"، احد من أهم المطربين في الوطن العربي، قدم العديد من الأغاني والأعمال السينمائية، مازالت أعماله خالدة في قلوب وأذهان جمهوره العربي والمصري.

وُلد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، كان اسمه الحقيقي عبد الحليم شبانة، وفقد والدته بعد ولادته بأيام قليلة، وتوفي والده قبل أن يبلغ عبد الحليم عامه الأول. 

كان الأصغر بين أربعة إخوة وعاش في بيت خاله، تعرض لمرض البلهارسيا عندما كان طفلاً، حيث انتقل المرض إليه أثناء لعبه في ترعة القرية.

التحق عبد الحليم حافظ بكتّاب الشيخ أحمد، ومنذ دخوله للمدرسة ظهر حبه الشديد للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته وهو لا يزال طفلا صغيرا، ثم التحق بـ معهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943، حيث التقى بالملحن الكبير كمال الطويل، وزامل عبد الحليم حافظ الذي كان طالباً في قسم التلحين، الموسيقار كمال الطويل الذي كان طالبا في قسم الغناء والأصوات بمعهد الموسيقى العربية.

درس عبد الحليم حافظ مع كمال الطويل معا في معهد الموسيقى العربية حتى تخرجا عام 1948، وعمل عبد الحليم حافظ بعدها لمدة 4 سنوات مدرسا لـ الموسيقى العربية في طنطا ثم انتقل إلى الزقازيق، وأخيرا استقر في القاهرة وبعد ذلك قدم عبد الحليم حافظ استقالته من التدريس، والتحق بعدها بفرقة الإذاعة الموسيقية عازفا على آلة الأوبوا عام 1950، وتم ترشيحه للسفر فى بعثة حكومية إلى الخارج، ولكنه ألغى سفره.

عمل العندليب لمدة 4 سنوات كمدرس للموسيقى العربية في محافظة طنطا، ثم انتقل إلى الزقازيق وبعدها إلى القاهرة. 

قدم عبد الحليم أكثر من 230 أغنية، وقد قام مجدى العمروسى، كما تعاون مع الملحن محمد الموجي والملحن كمال الطويل ثم بليغ حمدى، كما أن له أغانٍ شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

وبعد حرب 1967 غنى عبد الحليم حافظ في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة ألبرت هول في لندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان كما قدم عبد الحليم حافظ 3 برامج غنائية هي فتاة النيل، ومعروف الإسكافى، و«وفاء».

ورغم رحيل العندليب منذ عشرات السنوات إلا أن أغنياته مازالت متصدرة قوائم الاستماع عبر المنصات الإلكترونية، ووصل عدد مرات الاستماع لأغنية " جانا الهوا" حوالي ٥ ملايين وبعدها قارئة الفنجان، أهواك، وغيرهم.

رحل عبد الحليم حافظ عن عالمنا في عام 1977 في لندن، المملكة المتحدة، وشيّع جثمانه آلاف المحبين، وما زال صوته الجميل وأغانيه المتنوعة تدهش العالم بأسره، وتستمر كلماته في إلهام الكثيرين، وترك وراءه إرثًا فنيًا غنيًا، والعديد من الأفلام السينمائية التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة