صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة أمريكية: الصيام يعزز المناعة ضد السرطان

إيمان حسين

الجمعة، 21 يونيو 2024 - 02:27 م

كشفت دراسة حديثة عن فوائد جديدة للصيام، حيث وجد باحثون أن الصيام يمكن أن يعيد برمجة عملية الاستقلاب لخلايا مناعية محددة مكلفة بقتل الأورام السرطانية، أجريت الدراسة على الفئران وقادها فريق دولي من مركز Memorial Sloan Kettering للسرطان في نيويورك، بحسب ما جاء من ساينس ألرت.

تفاصيل الدراسة:


ركزت الدراسة على الخلايا القاتلة الطبيعية" NK cells" لدى الفئران، وهي خلايا دم بيضاء يستخدمها الجهاز المناعي لمواجهة التهديدات مثل السرطان والفيروسات، وتتميز هذه الخلايا بقدرتها على تدمير التهديدات التي لم تواجهها من قبل، على عكس الخلايا التائية الباحثة عن المستضدات. 

اقرا أيضا|طبيبة تكشف كيف نمنع تكوين جلطات الدم؟

نظام الصيام وتأثيره:


تم وضع الفئران المحقونة بالخلايا السرطانية على نظام غذائي يسمح لها بتناول الطعام بحرية باستثناء فترتين من الصيام لمدة 24 ساعة كل أسبوع، النتائج أظهرت عدم فقدان الوزن بشكل عام، ولكن لوحظ انخفاض في مستويات الغلوكوز في الدم وارتفاع الأحماض الدهنية الحرة، والتي استخدمتها الخلايا القاتلة الطبيعية كمصدر طاقة بديل.

النتائج والتفسيرات:


أوضح فريق البحث أن الصيام يعزز فعالية الخلايا القاتلة الطبيعية من خلال زيادة إنتاج السيتوكينات، البروتينات التي تحفز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ذلك، تم إعادة توزيع هذه الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ووصل العديد منها إلى نخاع العظم حيث تعرضت لمستويات عالية من الإنترلوكين 12، وهو بروتين يعزز مكافحة السرطان.

 

تصريحات الباحثين:


صرح عالم المناعة جوزيف صن من مركز Memorial Sloan Kettering للسرطان قائلاً: "الأورام تستهلك العناصر الغذائية الأساسية، مما يخلق بيئة معادية غالبًا ما تكون غنية بالدهون التي تضرب معظم الخلايا المناعية، ما نظهره هنا هو أن الصيام يعيد برمجة هذه الخلايا القاتلة الطبيعية للبقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في هذه البيئة القمعية".


يشدد معدو الدراسة على ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بأي نظام صيام، لتجنب أي تأثيرات سلبية محتملة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة