الكاتب الصحفي إسلام عفيفى رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم
الكاتب الصحفي إسلام عفيفى رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم


رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصة عن الطاقة

أمنية شاكر

السبت، 22 يونيو 2024 - 10:11 م

انطلقت اليوم مناقشات مشروعات التخرج لقسم صحافة بأكاديمية أخبار اليوم، بحضور كلا من أ.إسلام عفيفى رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، أ.د أسامة السعيد رئيس تحرير جريدة الأخبار ، والكاتب الصحفي رفعت فياض المتخصص في شئون التعليم، أ.م.د منى عمران رئيس قسم الصحافة ، رسام الكاريكاتير هاني شمس، الكاتب الصحفي أحمد سامح، أ.م.د نشوى اللواتى وكيل الأكاديمية لشئون التعليم و الطلاب، تحت رعاية د. ماجد القمري عميد أكاديمية أخبار اليوم. 

وقال أ. إسلام عفيفي رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم: "نسعى لإصدار صفحة متخصصة عن الطاقة ونناقش هذا الأمر مع د. أسامة السعيد رئيس تحرير جريدة الأخبار، والكاتب الصحفي محمود بسيوني رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم". 

وأشاد كلا من الكاتب الصحفي إسلام عفيفي، ود. أسامة السعيد، ود. رفعت فياض بمشروعات طالبة صحافة. 

اقرأ أيضا| بالصور| طلاب Business بأكاديمية أخبار اليوم يناقشون مشروعاتهم

وتم مناقشة ١٠ مشروعات مختلفة، وهي .. 

باورpower 

قرر فريق عمل مجلة «باورpower»، أن يصمموا مجلة متخصصة عن الطاقة باعتبارها العمود الفقرى لاقتصاد أى دولة، مقتنعين أن من يؤمن مصادر الطاقة ويضمن تنوعها قطع شوطا كبيرا لضمان مستقبل أفضل ومستقر، وتحقيق معدلات نمو اقتصادية مرتفعة، وقدموا حوارات مع د. سامح نعمان خبير الطاقة المتجددة، ود. ماهر عزيز عضو مجلس الطاقة العالمى.. قدم الطلاب موضوعات عن الاستثمارات القائمة على الطاقة والابتكارات الحديثة فى هذا المجال مما يخلق فرص عمل جيدة.

مجلة بحور

قدم صناع مجلة بحور، عملا رائعا، فكرا وتحريرا وإخراجا وتصويرا وصياغة، وحوارات مع خالد البلشى نقيب الصحفيين، وا.د ماجد القمرى رئيس أكاديمية أخبار اليوم، ود. رانيا يحيى عميد المعهد العالى للنقد الفنى، والإعلامية منال هيكل مديرة شبكة صوت العرب، والأديبة سوزان عبد الله، والأديبة نوارة نجم والسيناريست غادة عبد العال.. قدم الطلاب والطالبات ابداعات كثيرة من خلال موضوعات صحفية رائعة نقلوا من خلالها نفحات شهر رمضان الكريم ورسموا بأقلامهم صور احتفالات المصريين، وقدم فريق العمل قصص نجاح كثيرة لشباب قهروا الظروف غير المواتية وحققوا نجاحات كبيرة.. ركز الطلاب على ملف السياحة وتنقلوا مثل الرحالة بين شواطئ المحروسة يظهرون جمال مصر وروعة شواطئها، وأشهر المزارات بالقاهرة فى الحسين والسيدة زينب، وخصصوا مساحات كبيرة للصناعات اليدوية التراثية المصرية.

مجلة شارعنا

اختار فريق عمل مجلة شارعنا، أن تكون مجلة، تصحب القارئ فى رحلة اجتماعية شيقة، تعتمد على الترحال، وتسلط الضوء على قضايا مهمة، أخطرها القضية السكانية، وحوار مميز مع الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى.. من خلال التجول بين صفحات العدد ستجد زيارات ميدانية للمدارس الحكومية والخاصة والفنية، تتآلف لتقدم ملفا تعليميا مهما، ترى من خلاله الواقع التعليمى بأعين الطلاب والمعلمين.

وأيضا جولات فى الجامعات، وموضوع عن أحلام الشباب من فوق كراسى المقاهى، بجانب عشرات الموضوعات الاجتماعية، وحكايات وقصص زواج القاصرات، وحوار مع الفنان محمد عبد الرحمن «توتا»، بجانب موضوعات صحية ورياضية وفنية، ترسم جميعها لوحة فنية رائعة.

مجلة حصّالة 

الاقتصاد والتنمية، الطريق يبدأ بقرار.. تعريف مختصر اختاره فريق عمل مجلة حصّالة، لدخول عالم المال والأعمال، والتنقل برشاقة بين الأرقام والاحصائيات وتفسيرها ودلالاتها الاقتصادية.

ورغم أن الكثيرين يجدون لغة الاقتصاد جافة، إلا أن فريق عمل حصّالة وجد الوصفة السحرية لتبسيطها وتقريبا بلغة مرنة، أخذوا عقل القارئ فى رحلة بين الأرقام ولكن بلغة سلسة وأن تكون قريبة من اهتمامات الناس اليومية، وركزوا على موضوعات ريادة الأعمال، وشباب عالم البيزنس وكيف حققوا طموحاتهم بدخول عالم رجال الأعمال.

قدم فريق العمل موضوعات عن الصناعات الوطنية المصرية وركزوا على أشهر منتجات التصدير، وسلسلة حوارات مهمة مع د. محمد معيط وزير المالية، وحوارا مع السيد القصير وزير الزراعة، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وحسن شحاتة وزير العمل، وعرض قصص نجاح لشباب تجاوزوا الظروف الصعبة وحلقوا فى سماء البيزنس، ولم ينسوا الجانب الفنى وقدموا رحلة مع المنشد محمود التهامى. 

مجلة نوستالجيا

اختار فريق عمل مجلة نوستالجيا أن يقفزوا فى قارب صغير ويبحروا فى عالم الذكريات الكبير، ويخاطبوا وجدان كل شخص عن أفضل ذكرياته خلال الطفولة ودفء العلاقات الإنسانية، مسلطين الضوء على التفاصيل الصغيرة عابرين من خلالها للأحلام الكبيرة من خلال شريط الذكريات، وقدموا صورا رائعة لحياة المصريين قديما وأشهر معالم المحروسة وعلاقة الفتوة بالاحتلال الانجليزى، وحوارا مع عم رضا أحد صناع النبوت.

قدم طلاب نوستالجيا رحلة صحفية فى الحنين للماضى والرغبة فى عيش تفاصيله مرة أخرى كرغبة بشرية دائما تتجدد بالعودة للماضى، وعيش تفاصيله مرة أخرى ولكن باستمتاع جديد، وقدم الطلاب حوارات مع ابنه الشاعر حسين السيد، والكاتبة الصحفية الدكتورة عواطف عبد الرحمن، وملفا عن المليم والقرش والسحتوت عملات من زمن فات، وحكايات بين الماضى والحاضر لرواد قهوة الفيشاوى.

موال 

مجلة صحفية ترسم لوحة فنية لأهم وأشهر الفنون الشعبية المصرية، تعكس تاريخنا وتطورنا وحضارتنا، تخلق مزيجا من الابداع، يلامس مشاعر القارئ ويدغدع وجدانه عن أصول وتطور الفن الشعبى، الذى يمثل الجزء الحيوى من تاريخ أى دولة.

قدم الطلاب موضوعات رائعة عن الفنون الشعبية الشهيرة وأهمها الموال الذى يعد أشهر سرد قصصى عن الواقع المصرى السياسى والاجتماعى على مر التاريخ، ورقص المولوية وما يصاحبه من أجواء روحانية، وحكايات عن الأمثال الشعبية، والصناعات اليدوية وفن العرائس والماريونت.

وقدموا حوارا مع المطربة بوسى عن الأغنية الشعبية، وتسللوا إلى عالم الموالد الشعبية ورسموا بالكلمات لوحة بصرية لتفاصيل الموالد، ولم ينسوا أغانى المهرجانات وادارة نقاش حول هذا اللون الذى تقدمه، هل هو فن أم فوضى؟.. سعى الطلاب لمزج كل عمل فنى شعبى بحكاية تنطق بصوت الجماهير وتحمل فى طياتها روح المجتمع وتعبيرا عن تطلعاته، واستلهام حكاياته الجميلة لأهم وأشهر فنون ثقافتنا الشعبية المصرية الأصيلة الضاربة فى أعماق التاريخ.

فدائى

منهم دائما نستلهم قصص الفداء، هم شهداء مصر الأبطال الذين رووا بدمائهم الزكية تراب مصر لحمايتها وصون كرامتها، رسالة مهمة اختارها فريق عمل مجلة فدائى لتوثيق قصص البطولة والتضحية لشهداء مصر من الجيش والشرطة الذين ضحوا بأرواحهم فى ميادين الشرف، ومن الأطباء الذين استشهدوا فى معركة مواجهة فيروس كورونا.

اختار صناع مجلة فدائى توثيق حكايات الأبطال فى كل ميدان تضحية من أجل الوطن، وتنقلوا برشاقة بين تضحيات شخصيات لها مكانة كبيرة فى قلوب المصريين، من العقيد أحمد منسى، إلى النقيب خالد مغربى، والعقيد محمد إدريس، واللواء خالد توفيق، والدكتور أحمد اللواح والدكتور محمد حشاد.

مجلة مسار 

اختار فريق عمل مجلة مسار، أن يخوضوا تجربة صحفية خاصة للتعامل مع الطموح وكيف تحقق أحلامك، على اعتبار أن الحياة طريق طويل ملىء بالتحديات والفرص، وفى كل مرحلة نجد أنفسنا فى مفترق طريق يجب علينا الاختيار لتحقيق طموحاتنا.

موضوعات مجلة مسار ركزت على المحتوى الملهم والتفكير الايجابى من خلال قصص نجاح ونصائح علمية ومقالات تثقيفية تحفز على النجاح، وقدمت حوارا مهما مع د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والفنان نضال الشافعى، والسفيرة سها الجندى وزيرة الهجرة.

ركز صناع مسار على تسليط الضوء على ملف التغير المناخى، واعتبروها قضية حياة 8 مليارات نسمة على كوكب الأرض وضرورة التحرك العاجل لحمايتهم من التأثيرات السلبية للمناخ، ولم ينس المحررون الاهتمامات الرياضية وقدموا حوارا شيقا مع الكابتن ابراهيم حسن مدير الكرة لمنتخب مصر القومى، بجانب وجبة دسمة من حواديت الحارة المصرية. 

سوبر ماما

بنظرة عميقة ورؤية للصراع بين ميل الأطفال للموبايل والألعاب الإلكترونية، وحيرة الأسرة المصرية فى ايجاد طريق التربية الايجابية، اختار فريق عمل مجلة سوبر ماما تقديم وجبة صحفية عن طرق التربية الايجابية، واعتبروه أكبر تحد يواجه مجتمعنا، وضرورة السعى للحفاظ على ثقافتنا وقيمنا فى مواجهة طوفان القيم الدخيلة على مجتمعنا المصرى.. آمن فريق العمل بأن الأم هى خط الدفاع الأول عن قيم الأسرة وركزوا فى موضوعاتهم على تقديم المعرفة الكافية لها لحماية أبنائها وتربيتهم صحيا وذهنيا ووجدانيا.

وقدم الطلاب من خلال موضوعاتهم قائمة بالعادات السيئة التى يجب حماية الأطفال منها، وكيفية التعامل مع فرط الحركة والشقاوة.. تنقلت الموضوعات برشاقة بين حوارات مع خبراء الصحة البدنية والتربية والصحة النفسية، خاصة فى سن المراهقة، وقدمت المجلة ألعابا للأطفال تساعد على تنمية مهاراتهم وقدراتهم.

الجمهورية الجديدة 

صحيفة متكاملة تقدم وجبة من الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية والرياضية، قدمها فريق عمل صحيفة الجمهورية الجديدة، سلطوا الضوء على انجازات مصرية مهمة فى كل المجالات، وعددا من الأخبار الطريفة والكاريكاتير فى الصفحة الأخيرة.

وركز الطلاب على عرض جهود التنمية، ولم ينسوا تضحيات الجيش والشرطة، وقدموا ملفا مهما عن جهود الدولة للقضاء على العشوائيات وموضوعات عن صوامع القمح، وتمكين ذوى الهمم والاهتمام بهم.

 

 

 

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

بالصور| رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم: نناقش إصدار صفحة متخصصه عن الطاقة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة