مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل


بوريل: تحويل الدفعة الأولى من عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى كييف الأسبوع المقبل

وكالات

الإثنين، 24 يونيو 2024 - 11:44 ص

أعلن مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنه سيتم الأسبوع المقبل تحويل الدفعة الأولى من عائدات الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا.

وقال بوريل في لوكسمبورغ قبل بدء اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي،  إن قرار استخدام العائدات من الأصول الروسية للمساعدة العسكرية لكييف ممكن دون قرار بالإجماع، وبالتالي تجنب الفيتو الهنغاري.


"تسمح المعاهدة (تشريعات الاتحاد الأوروبي) بالقيام بذلك حتى لو كانت بعض الدول الأعضاء لا ترغب في المشاركة فيها. ونعتقد أنه بما أن هنغاريا لا تدعم هذا القرار، فقد لا تشارك في تنفيذه.. الحل واضح، سيتم استخدام العائدات من الأصول الروسية المجمدة  لزيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا. سيتم تحويل الدفعة الأولى من الأموال الأسبوع المقبل والباقي في غضون عدة أشهر".

من جهته أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان إن دول الاتحاد الأوروبي وافقت خلال اجتماع في لوكسمبورغ اليوم الاثنين على الحزمة الرابعة عشرة الجديدة من العقوبات ضد روسيا.

وجاء في البيان: "وافق مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم على الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات الاقتصادية والفردية.. وتستهدف هذه الإجراءات قطاعات في الاقتصاد الروسي مثل الطاقة والمالية والتجارة، ومن شأن هذه العقوبات أن تزيد من صعوبة التحايل على عقوبات الاتحاد الأوروبي".

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من الاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة أو أرباحها، وشدد على أن أية محاولة لاستخدام هذه الأصول ستكون بمثابة سرقة ولن تمر دون عقاب.

وجمد الغرب احتياطيات دولية لروسيا تقدر قيمها بنحو 300 مليار يورو في إطار العقوبات ونحو 200 مليار يورو من هذه الاحتياطيات موجودة في الاتحاد الأوروبي.

وحذرت روسيا مرارا من مصادرة أصولها أو استخدام عائداتها، مشددة على أن الإجراء ينتهك القوانيين الدولية، بدوره قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، في مقابلة مع RT جرى خلال منتدى بطرسبورج الاقتصادي، إن لدى روسيا عائدات من الأصول الغربية وسترد بقرارات مناسبة على مصادرة احتياطاتها من العملات الصعبة.

اقرأ أيضا: «حولها لأفغانستان بدلا من سويسرا»..رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق ينتقد زيلينسكي

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة