المخرج الفنان حاتم عودة
المخرج الفنان حاتم عودة


خاص| مدير «بغداد للمسرح»: 20 عرضا في الدورة الخامسة للمهرجان

دعاء فودة

الإثنين، 24 يونيو 2024 - 09:02 م

تنطلق الدورة الخامسة من مهرجان بغداد الدولي للمسرح، برئاسة المخرج الفنان حاتم عودة، في 10 أكتوبر المقبل، وتستمر حتى 8 من نفس الشهر، تحت شعار "المسرح يضئ الحياة"، بالتعاون بين دائرة السينما والمسرح ونقابة الفنانيين العراقيين، برئاسة الفنان د.جبار جودي.

وقال الفنان والمخرج حاتم عودة مدير المهرجان، في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم": "هذه الدورة من مهرجان بغداد الدولي للمسرح تقام تحت رعاية رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وبإشراف مباشر من وزير الثقافة والسياحة والآثار د.أحمد فكاك البدراني".

وأضاف مدير مهرجان بغداد الدولي للمسرح المخرج والفنان حاتم عودة، أن المهرجان يقام على 3 مسارح هى"المسرح الوطني، ومسرح الرشيد، ومسرح المنصور"، إضافة إلى بعض الفضاءات الاخرى، مؤكدا أنه يشارك في المهرجان 20 عرضا مسرحيا، منها 5 عروض عالمية و5 عربية، مع مشاركة 10 عروض مسرحية من العراق.

وينطلق في هذه الدورة ولأول مرة مسارا للمسرح العراقي بمسابقة خاصة حيث تشكل لجنتي تحكيم، واحدة للمسار العربي والعالمي، والثانية للمسار العراقي، وتم اطلاق استمارة المشاركة منذ شهر مارس الماضي على أن ينتهي التقديم في منتصف شهر يوليو المقبل، كما وصلت إلى المهرجان الكثير من طلبات المشاركة ومن مختلف دول العالم والدول العربية، منها الهند والصين وأمريكا وإسبانيا والبرازيل وإيران وتركيا، ومن مصر والمغرب وتونس والجزائر والأردن وفلسطين ودول أخرى.

وأشار مدير المهرجان، إلى أن لجنة الفرز واختيار العروض، التي شكلت من مسرحيين عراقيين، تنهي عملها قريبا لتعلن المشاركات المقبولة في هذه الدورة قريبا، ليتسنى للجان العاملة الأخرى اتخاذ الإجراءات التحضيرية الأخرى، ستعداد لإطلاق الدورة الخامسة في أكتوبر 2024.

وعن الجوائز، قال مدير المهرجان الفنان والمخرج حاتم عودة، إنها تكون للإخراج والتمثيل والسينوغرافيا والكتابة، وجوائز مالية مجزية، كما سيكون هناك إصدارات خاصة بالمهرجان، إضافة إلى الندوات والفعاليات التي تقام خلال فعاليات المهرجان والتي يتم الإعداد لها حاليا، كما يستضيف المهرجان شخصية مسرحية عالمية كبيرة لها تأثيرها في مسيرة المسرح في أوروبا والعالم، إلى جانب وجود شخصية مسرحية عربية مهمة جدا تقام لها ندوة حوارية حول الإنتاج المسرحي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة