رابطة الأندية أرسلت للزمالك عقوبات الانسحاب من القمة.. وللأهلى تأكيد اعتباره فائزاً « ٢ / صفر»
رابطة الأندية أرسلت للزمالك عقوبات الانسحاب من القمة.. وللأهلى تأكيد اعتباره فائزاً « ٢ / صفر»


بعد جلسة استمرت ساعات.. وانتهت بخطاب اعتذار:

أزمة «عاصفة الدورى»

محمود المخبزي

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 - 08:24 م

صبحى لكل الأطراف: «مفيش فتح ملعب لمباراة ملغية .. واللوائح تُطبق على الجميع» 
 

بعد أيام من الجدل حول مصير مباراة القمة بين الأهلى والزمالك التى انتهت بخطاب اعتذار وانسحاب الزمالك من خوض المباراة ظهرت العديد من الكواليس والاجتماعات فى الغرف المغلقة بين كافة الجهات للتوصل الى حل سواء بخوض المباراة أو عدم الظهور بشكل يعبر عن صورة الكرة المصرية بشكل غير لائق .


ومن كواليس الاجتماع الذى عُقد صباح أمس الأول بين وزير الشباب والرياضة د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة مع كل من حسين لبيب رئيس نادى الزمالك والنائب أحمد دياب رئيس رابطة الأندية من أجل الاطلاع على كافة المستجدات الخاصة بالأزمة والبحث عن حلول فورية لها .. استمر الاجتماع أكثر من 3 ساعات بصالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر وسط تكتم وسرية تامة على كافة المشاورات التى حدثت داخل الاجتماع بعد أن طلب من الجميع إغلاق الهواتف المحمولة وعدم التواصل مع أى أفراد فى تلك اللحظات. 
وبعد سلسلة من المشاورات تمسك الزمالك بموقفه وحينها اطلع وزير الرياضة على كافة لوائح الرابطة المنظمة لبطولة الدورى مطالباً بأهمية تطبيق العدالة بين كافة الجهات وعدم تعدى طرفٍ على آخر بأى صورة متمسكاً فى الوقت ذاته بأهمية الخروج من الموقف بشكل لائق حيث أصر الوزير على الانتهاء من الموقف فى اليوم السابق للمباراة خاصة إذا أصر الزمالك على موقفه فعليه إرسال خطاب رسمى بذلك وبالتالى إخطار النادى الأهلى بفوزه وعدم التوجه للاستاد وعدم فتح الملعب والظهور بشكل مثلما حدث مسبقاً فى أزمة انسحاب الزمالك فى المباراة الشهيرة بتعطل الأتوبيس .


من جانبه قال د. محمد الشاذلى المتحدث الرسمى باسم وزارة الشباب والرياضة: « إنه  خلال الجلسة أكد الوزير لدياب ولبيب أنه على علم بوجود  مشكلة فنية منذ وقت إصدار نادى الزمالك لبيان عقب مباراة المصرى بالدوري، وأنه لم يتدخل لأنها أمور فنية متعلقة بمجلس الزمالك وبالتنسيق مع الرابطة، وبالتالى كل هذه الأمور بعيدة عن تدخل الدولة ووزير الشباب والرياضة».


وأضاف: «الوزير أيضاً قال خلال الجلسة إن الدولة لن تسمح بأن يكون هناك مشهد مؤسف لأحد الفريقين لن يحضر إلى المباراة، وأن تكون هذه هى الصورة التى تتصدر كل الشاشات فى العالم عن مصر والرياضة المصرية، يفرق معى ألا يتكرر هذا المشهد مرة أخرى».
وأوضح المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة: «الوزير أيضاً خلال الجلسة تحدث عن اللوائح والتطبيق الصارم لكل اللوائح المنظمة للمسابقة الخاصة برابطة الأندية أو اتحاد الكرة مثل: لائحة الحكام والمسابقات».
وأردف: «الوزير أيضاً تحدث عن أن الأمور اللائحية والقانونية إذا بها عوار فى التطبيق، الوزارة ستقوم بالتدخل لحل الأمور الإدارية أو القانونية، لكن إذا كان الحديث عن متطلبات خاصة بالتحكيم أو التنظيم والفنيات فهذا دور رابطة الأندية والتى دعمتها الوزارة بشكل جيد فى الفترة الماضية لإدارة الدورى الممتاز بشكل كامل».


وأكد الشاذلي: «الوزير قال فى الجلسة إن مجلس الزمالك المحترم المنتخب من الجمعية العمومية هو المنوط باتخاذ القرار بلعب المباراة من عدمها، لكن لابد أن يكون هناك خطاب رسمى من الزمالك للرابطة بقرار رسمى والرابطة تقوم بإصدار خطابات رسمية لكل الجهات المعنية بتنظيم المباراة وبيان للإعلام بقرار يحدد هل هناك مباراة أم لا، لأن هذا هو ما يهم الدولة ووزارة الشباب والرياضة فيما يتعلق بالأزمة».


وأكمل: «إذا تطلب الأمر تدخل الوزارة فى تعديل لوائح أو تنقيحها، الوزارة ستتدخل وتساعد المؤسسات الرياضية، لكنها لا تتدخل مطلقاً فى الجوانب الفنية، وقرار لعب المباراة من عدمه يخص نادى الزمالك وليس للدولة أن تضغط على نادى الزمالك للعب المباراة».
وأشار الشاذلى إلى أن الوزير خلال الجلسة أكد على أن الدولة تقوم بإعادة تطوير شامل لمنظومة الكرة المصرية والأمر بدأ بتطوير وصقل مدربى المنتخبات الوطنية وهم 22 مدرباً سيكونون على أعلى مستوى من العالمية خلال عام، وذلك بالتعاون مع جامعة مانشستر والجامعة البريطانية فى مصر، هذا إلى جانب مشروع خاص يتعلق بتطوير وصقل وإعادة تأهيل كامل لمنظومة التحكيم المصرى وفقاً للعالمية».


خطابات الحسم 
وبعد إصدار الزمالك بياناً رسمياً باعتذاره عن عدم خوض المباراة وإبلاغ رابطة الأندية المصرية المحترفة بالقرار.. أخطرت الرابطة كافة الجهات بإلغاء المباراة فى بيان رسمى ثم إخطار الزمالك بالعقوبات الموقعة على النادى فى بيان رسمى وجاء فيه : «توقيع غرامة مالية على نادى الزمالك يحددها مجلس إدارة الرابطة.. اعتبار الزمالك مهزوماً أمام الأهلى بنتيجة (2-0)..  خصم 3 نقاط من رصيد الزمالك بخلاف المباراة التى يُعتبر فيها مهزومًا ويُعاد ترتيب الفريق ضمن جدول المسابقة.. معاقبة كل من له صلة بقرار الانسحاب.. كما أرسلت رابطة الأندية المصرية المحترفة، خطاباً إلى  الأهلى تخطره بعدم إقامة المباراة بعد اعتذار الزمالك عن خوض اللقاء، مع اعتبار فريق الأهلى فائزاً على الزمالك «2 -0».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة