صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


روسيا تُدين محاولة الانقلاب في بوليفيا

أ ش أ

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 02:09 ص

أدان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال إتصال هاتفي أجراه، اليوم الخميس مع نظيرته البوليفية، سيليندا سوسا لوندا، محاولة الإنقلاب التي جرت في بوليفيا أول أمس الأربعاء.

يُشار إلى أنه في 26 يونيو الجاري، قامت مجموعة من القوات البوليفية، بقيادة زونيجا، الذي أقيل من منصبه في 25 يونيو، باحتلال الميدان أمام المبنى الحكومي في لاباز.. فيما وصف رئيس بوليفيا لويس آرسي تصرفات القوات بأنها محاولة انقلاب.

وداخل القصر الرئاسي، أدى خوسيه ويلسون سانتشيث اليمين أمام آرثيه قائداً للجيش، وهو المنصب الذي كان يشغله زونيجا ودعا إلى التزام الهدوء واستعادة النظام وبعد ذلك بدأ الجيش بمغادرة الميدان وتم اعتقال زونيجا.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن لافروف قوله في بيان صحفي صدر عن وزارة الخارجية الروسية، إن :"الجانب الروسي أعلن إدانته الحاسمة لمحاولة الانقلاب التي وقعت في 26 يونيو في بوليفيا، وأنه أكد عدم مقبولية أي عمل يهدف إلى تقويض الأسس الدستورية للدول ذات السيادة".

◄ اقرأ أيضًا | لافروف يصل كازاخستان للمشاركة في اجتماع لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي

وشدد لافروف على دعم روسيا الكامل والثابت لحكومة الرئيس لويس آرسي، وعلى أهمية توحيد جميع القوى والهياكل ذات التوجه البناء في المجتمع البوليفي من أجل تحقيق المزيد من التنمية المستقرة في البلاد.. مجددا التضامن مع بوليفيا الشريك الاستراتيجي الموثوق به لروسيا. 

وأكد الجانبان مجددا التزامهما بجميع الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال اجتماع رئيسي روسيا وبوليفيا في سانت بطرسبرج مؤخرا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة