الرئيس الأمريكي جو بايدن والسابق دونالد ترامب - صورة تعبيرية
الرئيس الأمريكي جو بايدن والسابق دونالد ترامب - صورة تعبيرية


كيف رأت وسائل الإعلام الأمريكية أداء بايدن وترامب خلال المناظرة الأمريكية؟

إسراء ممدوح

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 03:25 م

عقب انتهاء مناظرة بايدن وترامب التاريخية اليوم الجمعة 28 يونيو، سارعت وسائل الإعلام الأمريكية إلى إعلان فوز الرئيس الأمريكي السابق في المناظرة الأمريكية الأولى أمام خصمه الرئيس الأمريكي الحالي، وذلك بناءً على أداء الطرفين وحتى قبل صدور نتائج استطلاعات الرأي.

واتفقت وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في المناظرة الأمريكية مع الرئيس السابق دونالد ترامب كان "كارثيًا"، وأن على الحزب الديمقراطي أن يأخذ الأمر بجدية.

 

اقرأ أيضًا: مناظرة ترامب وبايدن| دعوات داخل الحزب الديمقراطي لاختيار مرشح بديل لبايدن

واستمرت مناظرة بايدن وترامب التي نظمتها شبكة CNN الأمريكية، لمدة 90 دقيقة، أظهرت علامات التقدم في السن على بايدن بشكل واضح، ولم تنجح محاولاته لإثبات العكس.

وجاءت تعليقات الصحف العالمية والشبكات التلفزيونية الأمريكية حول مناظرة بايدن وترامب كالتالي:

قالت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية: "لقد شاهد الملايين الآن نهاية رئاسة جو بايدن على الهواء مباشرة، قد كان أداؤه في المناظرة الأمريكية مخجلا، ولم يظهر فقط كبيرًا في السن، بل بدا فارغًا أيضًا".

وبعد انتهاء مناظرة بايدن وترامب، أشارت الصحيفة الأمريكية: إلى أنه "لا يمكن لبايدن النجاة من هذا، ومن الخطأ السياسي أن يُسمح له بالترشح مرة أخرى بعد أدائه، ومن غير الوطني السماح له بالاستمرار، ولقد أمضى بايدن أسبوعًا كاملًا في التحضير لهذه المناظرة، وهذا أفضل ما يمكنه فعله، إن هذا أمر يجب أن يثير قلق الجميع".

اقرأ أيضًا: «حرب الكلمات».. بايدن وترامب يستبقان المناظرة بمواجهة «أون لاين»

ورأت شبكة "CNN" الأمريكية، أن أداء الرئيس جو بايدن في المناظرة الأمريكة أثار قلق كبار الديمقراطيين، مما دفع البعض للتساؤل علنًا عما إذا كان بإمكانه البقاء على رأس القائمة الديمقراطية.

وأشارت إلى أن مناظرة بادين وترامب كانت اختبارًا مهمًا لبايدن لإظهار الحيوية والنشاط، لكن مصادر ديمقراطية أعربت عن قلقها بشأن نقاط ضعف بايدن.

أما وكالة "بلومبيرج" اعتبرت أنه ينبغي على الحزب الديمقراطي "الضغط على زر الذعر بعد المناظرة الأمريكية الكارثية لبايدن"، مشيرة إلى أن أداء الرئيس تخلله تعثرات وتكرار للكلام وسعال وبيانات غير دقيقة، وتوقف طويل أثار مخاوف بشأن لياقته البدنية والعقلية.

اقرأ أيضًا: أبرز الملفات في مناظرة الـ90 دقيقة بين بايدن وترامب | فيديو

وأضافت الوكالة على غرار مناظرة بادين وترامب: "فشلت مقامرة بايدن.. رئيس مرهق في الـ81 من عمره، بدلاً من أن يثبت للناخبين قدرته على تحمل ولاية أخرى في البيت الأبيض، أظهر العكس تمامًا".

أما شبكة CNN الأمريكية، قالت إن أداء بايدن في المناظرة الأمريكية أدخل الديمقراطيين في حالة من الذعر.

وكشفت شبكة "NBC" الأمريكية، عن أحد الاستراتيجيين الذين عملوا في الحملات الرئاسية قوله إن "الديمقراطيين ارتكبوا خطأ فادحًا.. بدا بايدن متعبًا وثرثارًا.. الرئيس بايدن لا يستطيع الفوز، لقد كانت مناظرة بايدن وترامب مسمارًا في نعش السياسة".

كما أفادت شبكة "CNBC" الأمريكة، بأن العديد من كبار جامعي التبرعات في الحزب الديمقراطي دقوا ناقوس الخطر بعد أداء بايدن المخيب للآمال في المناظرة الأمريكية، وفقًا للصحيفة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: كيف أصبحت مناظرة ترامب وبايدن مثل الموت وسط شدة المعركة الانتخابية؟

ووفقًا للشبكة الأمريكية، وفي إطار مناظرة بايدن وترامب قال أحد المتبرعين لبايدن، الذي يعتزم حضور حملة لجمع التبرعات معه: "كارثة.. هذا أسوأ مما تخيلت. كل من أتحدث معه يعتقد أن بايدن يجب أن ينسحب".

وقال أحد مستشاري الحملة الديمقراطية، الذي ساعد في جمع الأموال لحملة بايدن عام 2020: "انتهت اللعبة"، وذلك عقب انتهاء مناظرة بايدن وترامب، وأداء بايدن الذي ظهر بوضوح خلال المناظرة الأمريكية.

وقالت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية، إنه يجب على بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي إذا كان لا يريد السماح لترامب بالفوز، مشيرة إلى أن بايدن، الذي يبلغ من العمر 81 عامًا، ظهر بعد أسبوع من التحضيرات للمناظرة بصوت أجش وعقل مشتت، وعاجز عن مواجهة خصمه ترامب.

اقرأ أيضًا: قواعد جديدة حددتها الـ«CNN» قبل المناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب

وأشارت "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلى أنه خلال مناظرة بايدن وترامب، نظر  الرئيس الأمريكي إلى الأسفل، أو بدا شاردًا وغير قادر على الرد بفعالية، وفي بعض الأحيان كان يتحدث عبر ميكروفون تم قطعه وفقًا لقواعد المناظرة الأمريكية التي وضعها فريقه.

وأكد موقع "أكسيوس" الأمريكي، على أن الديمقراطيين في الكونجرس في "حالة من الصدمة" من أداء بايدن في المناظرة الأمريكية، موضحة أن الأداء المهتز للرئيس قوبل بالصدمة والفزع من حلفائه الديمقراطيين في الكونجرس.

وعقب انتهاء مناظرة بايدن وترامب، أشار أحد الديمقراطيين في مجلس النواب: "سنخسر 20 مقعدًا في مجلس النواب إذا استمر هذا الوضع"، بحسب "أكسيوس" الأمريكي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة