جانب من فعاليات مؤتمر صراعات القرن الأفريقى
جانب من فعاليات مؤتمر صراعات القرن الأفريقى


مؤتمر «صراعات القرن الأفريقى» يدعو لإيجاد حلول لأزمات المنطقة بالتعاون مع المجتمع الدولى

أخبار اليوم

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 06:32 م

تحت عنوان: «صراعات القرن الأفريقى.. وتداعياتها على الأمن الإقليمى والمصرى» نظم المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية مؤتمرًا الخميس بمشاركة نخبة من خبراء الشئون الأفريقية، والعلاقات الدولية، ومراكز الفكر المصرية والأجنبية، وممثلين عن السفارات الأجنبية، والمنظمات الدولية، وتضمن المؤتمر 3 جلسات كانت فى مجملها تبحث التحديات والتهديدات الإفريقية الراهنة، ومعالجة أسبابها الجذرية، واستكشاف سبل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمى من خلال تقديم رؤى شاملة مرتكزة على التعاون الجماعى.

وقد خلص المؤتمر إلى مجموعة توصيات تضمنت الدعوة لإنشاء منتدى دائم للحوار والتنسيق بين دول القرن الأفريقى. وإطلاق مبادرات للحوار الشامل بين دول الإقليم وكافة الأطراف الدولية.

اقرأ أيضًا | موجة حارة غير مسبوقة| ارتفاع درجة الحرارة يقتل المئات بسبب الاحتباس الحراري والنينو

والتكامل الإقليمى عبر تعزيز الاستفادة من منطقة التجارة الحرة القارية، وتطوير سياسة الاتحاد الإفريقى لإعادة الإعمار والتنمية فى مرحلة ما بعد النزاعات.

وأكد المشاركون على أهمية تكثيف وتطوير المبادرات لفهم تعقيدات الصراعات فى المنطقة، وحث المشاركون على معالجة الفوارق الاقتصادية الكبيرة من خلال تعزيز المشاريع الاقتصادية الإقليمية، وأوصى المشاركون بمعالجة أزمة اللجوء والنزوح الداخلى فى إقليم القرن الإفريقى بالتركيز على إيجاد حلول إفريقية - إفريقية بالتعاون مع المجتمع الدولى.

كما دعوا إلى مخاطبة كافة الأطراف المعنية بالقرن الإفريقى بشأن المخاطر التى يتضمنها استمرار النهج الإثيوبى المتعنت فى مفاوضات سد النهضة كمهدد محتمل للسلم والأمن الإقليميين.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة