حسن شحاتة وزير العمل
حسن شحاتة وزير العمل


3162 وظيفة للشباب بـ12 محافظة.. حصاد العمل في أسبوع| إنفوجراف

محمد عوض

السبت، 29 يونيو 2024 - 10:19 ص

أصدرت وزارة العمل، اليوم السبت، إنفوجرافا؛ بشأن نشاط الوزارة خلال أسبوع؛ حيث عقد المجلس الأعلى للحوار الإجتماعي في مجال العمل، اجتماعًا برئاسة وزير العمل حسن شحاتة؛ لاستكمال مُناقشة مواد مشروع قانون العمل، وبدأت المناقشات من أول المادة 49.

أطلق حسن شحاتة وزير العمل، بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، البث الأولي والتجريبي "للمنصة الإلكترونية" للعمالة غير المنتظمة بمديريتي العمل بمحافظتي أسيوط والمنيا.  

اقرأ أيضا: التموين: تطوير 405 مكاتب خدمة وإتاحة 2777 فرصة عمل

وأعلن وزير العمل، عن بدء المرحلة الثانية من الاختبارات لعدد 1095 من متدربي مشروع «مهني 2030»، وذلك داخل 17 لجنة في 21 مركزا تدريبا مهنيا خاصا في 12 محافظة. 

كما سَلّم حسن شحاتة وزير العمل، بديوان عام الوزارة، رخص دائمة، لعددِ من مراكز التدريب المهني الخاصة؛ لتنضم للعمل في المشروع.

وأعلنت وزارة العمل، عن اعتبار يوم الأحد الموافق 30 يونيو الحالي، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

كما أعلن وزير العمل، عن تفاصيل نشرة التوظيف نصف الشهرية؛ التي تُعلن فيها "الوزارة"، عن فرص عمل جديدة في المحافظات؛ تنسيقًا مع شركات القطاع الخاص. 

واستمرت مديريات العمل بالمحافظات في تنفيذ خطة الوزارة بشأن تدريب الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، وتوفير فرص العمل تنسيقا مع القطاع الخاص، ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، والتفتيش على المنشأت لتعزيز علاقات العمل بين صاحب العمل والعامل.. وإلى التفاصيل..

- قانون العمل:

عقد المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل، اجتماعًا؛ برئاسة وزير العمل حسن شحاتة؛ لاستكمال مُناقشة مواد مشروع قانون العمل، حيث بدأت المناقشات من أول المادة 49.. وبحسب بيان صحفي ناقش أعضاء "المجلس"، المواد الخاصة بتشغيل النساء والأطفال، وتراخيص عمل الأجانب، وعقود العمل.

ويأتي هذا الاجتماع المنعقد بديوان عام وزارة العمل؛ إاستكمالًا لمُناقشة مواد مشروع القانون التي تصل إلى 267 مادة، و10 مواد إصدار؛ تمهيدًا لتقديمها إلى مجلس النواب.

وكان الوزير حسين شحاتة قد وجه الدعوة إلى "المجلس" المُكون من مُمثلي أطراف العمل الثلاثة "حكومة وأصحاب أعمال وعمال"، للاجتماع لاستكمال مناقشة "مشروع القانون" الذي يُنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل، ويُطبق على كل من يعمل بأجر، موضحًا أن هناك اتجاه نحو سُرعة الانتهاء من مُناقشته في «الحوار الاجتماعي»؛ بهدف تحقيق المزيد من الأمان الوظيفي للعمال، والتشجيع على الاستثمار، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

- ذكرى ثورة 30 يونيو:

أعلنت وزارة العمل، اعتبار يوم الأحد الموافق 30 يونيو الحالي، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.. وأصدرت الوزارة كتاباً دورياً بذلك إلى مديريات العمل بالمحافظات لنشر أحكامه على مواقع العمل والإنتاج للعمل بمقتضاه. 

وأكدت الوزارة أن الإجازة للمخاطبين بأحكام قانون العمل، وأنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر طبقا لنص المادة (52) من قانون العمل.

- منصة العمالة غير المنتظمة: 

أطلق حسن شحاتة وزير العمل، بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، البث الأولي والتجريبي "للمنصة الإلكترونية" للعمالة غير المنتظمة بمديريتي العمل بمحافظتي أسيوط والمنيا.

وأوضح وزير العمل أن المنصة تهدف إلى تقديم خدمات للعمالة غير المنتظمة إلكترونياً، من كل جوانبها المالية والفنية وقواعد البيانات.

وقال، إنها تهدف إلى ميكنة المنظومة لتسهيل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات على المقاولين وأصحاب الأعمال والشركات الوسيطة، التي تعمل بها عمالة غير منتظمة، وتسهيل الإجراءات وبيانات التسجيل، وإنها ستضمن صحة، ودقة قاعدة البيانات، ما سيترتب عليه تقديم الخدمات بشكل دقيق وسريع ولائق، داعياً أصحاب الأعمال إلى التعرف إلى المنظومة وتسجيل بياناتهم، والوقوف على أي ملاحظات.

واستمع الوزير إلى عرض عن كيفية دخول أصحاب الأعمال لتسجيل بياناتهم على المنصة، تمهيداً للحصول على الخدمة إلكترونياً تماشياً مع توجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمي، موجهاً بالعمل على تذليل كافة العقبات التي قد تظهر أثناء البث لضمان تحقيق المنصة لهدفها على أكمل وجه.

- رخص تدريب مهني جديدة لمراكز خاصة:

سَلّم حسن شحاتة وزير العمل، بديوان عام الوزارة، "رخص دائمة"، لعددِ من مراكز التدريب المهني الخاصة؛ لتنضم للعمل في مشروع «مهني 2030».

وأعلن الوزير عن الاستعدادات الجارية لتخرج أول دفعة تدريب مهني، من المشروع؛ الذي أطلقته "الوزارة" مَطلّع العام الحالي 2024، بالتعاون مع القطاع الخاص، وتحت رعاية رئيس مجلس الوزارة د. مصطفى مدبولي.

وقال الوزير، إن موعد تَخرُج الدفعة الأولى التي يصل عددها إلى 5000 خريج، سيكون مع نهاية شهر يوليو المُقبل، على 7 تخصصات هي: "مساعد خدمات صحية، وتكنولوجيا المعلومات، وأعمال المساحة والإنشاءات، وإدارة الأعمال والسكرتارية، والصحافة والإعلام، والسياحة والفنادق، وخدمات بترولية وحفر آبار"، موضحًا تسليم "رخص دائمة" لـ 60 مركز تدريب مهني خاصة– حتى الآن- للعمل في "المشروع"، وذلك من بين أكثر من 900 مركز خاص سجلت بياناتها، على المنظومة الإلكترونية الخاصة بمشروع "مهني 2030"، وتستعد لتقديم أوراقها الرسمية تمهيدًا لفحصها من اللجنة المُختصة،طبقًا لشروط الانضمام للمشروع.


- مشروع «مهني 2030»:

كما أعلن حسن شحاتة وزير العمل، عن بدء المرحلة الثانية من الاختبارات لعدد 1095 من متدربي مشروع "مهني 2030"، وذلك داخل 17 لجنة في 21 مركز تدريب مهني خاص في 12 محافظة، مضيفا، أن هذه المرحلة من الاختبارات تستمر حتى يوم الخميس المقبل الموافق 4 يوليو 2024؛ تمهيدا لتنظيم حفل تخرج، بعد الانتهاء من المراحل الثلاثة من تلك الاختبارات التي تتم على 7 تخصصات هي: "المساحة والخرائط، وإدارة الأعمال، والسكرتارية، وتكنولوجيا المعلومات، والصحافة والإعلام، السياحة والفنادق، والخدمات البترولية وحفر الآبار".. وتستعد هذه المراكز وغيرها لتخريج خريجين جدد -5000 خريج - خلال الشهرين المقبلين، كأول ثمار هذا "المشروع"، الذي أطلقه وزير العمل حسن شحاتة مطلع العام الحالي ،بالتعاون مع القطاع الخاص ،وتحت رعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي؛ بهدف تطوير منظومة التدريب المهني بالوزارة، وتأهيل الشباب لاحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

- مواجهة البطالة:

وأعلن حسن شحاتة وزير العمل، عن تفاصيل نشرة التوظيف نصف الشهرية؛ التي تُعلن فيها "الوزارة"، عن فرص عمل جديدة في المحافظات؛ تنسيقًا مع شركات القطاع الخاص. 

وجدد الوزير شحاتة دعوته إلى شباب مصر بالإقبال على العمل في القطاع الخاص، والاستفادة من كافة الخدمات التي تُقدمها الدولة المصرية من برامج تدريب مهني مجاني تؤهل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل، وعلى الوظائف التي تُعلن عنها "الوزارة" من خلال نشرة التوظيف نصف الشهرية، والتي تُوفر فرص عمل للشباب في القطاع الخاص.

ووجه "الوزير" جميع مديريات العمل بالمحافظات بتكثيف المتابعة بعد إعلان الوظائف، وإرسال تقرير للوزارة يفيد باستلام راغب العمل الفرصة المناسبة له، وتحري المصداقية في نشر فرص العمل، والتأكد من تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص في كل الوظائف. 

وقالت "الوزارة"، أنها تلقت طلبات من 45 شركة قطاع خاص في 12 محافظة لديها 3162 وظائف مٌتوفرة الىن، في عددِ من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة "ذوي الهمم"، وذلك برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة وفقاً للحد الأدنى للأجور، فضلاً عن التأمين الصحي والاجتماعي.

وأوضحت "الوزارة"، أن التقديم على هذه "الفرص الجديدة"، حتى نهاية يوليو المقبل، وذلك عن طريق مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر "الوزارة" القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، أو أرقام وعناوين الشركات المُرفقة مع البيان، وكذلك على الموقع الرسمي لوزارة العمل على "الإنترنت".

وقالت "الوزارة"، إن نشرة التوظيف الدورية تَصّدُر كل 15 يومًا، من خلال الإدارة العامة للتشغيل برئاسة هبه أحمد مدير عام التشغيل بالوزارة، وإعداد منى شوقي باحث أول بـ"الإدارة"، تُعلِن عن فُرص عمل جديدة،مُتوفرة في 12 محافظة، هي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، وسوهاج، والبحيرة، والغربية، وأسيوط، وقنا، والوادي الجديد، وجنوب سيناء، والشرقية.. وفي تخصصات: مسئول إئتمان، ومسئول سلامة وصحة مهنية، ومحاسبين، وبائعين، ومشرف خطوط إنتاج، ومنسقين ميدانيين، وباحث اجتماعي، وأخصائي تمويل، وعضو فريق، ومهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة وكيميائي وزراعي، وسكرتارية، وأعمال إدارية، وأمين مخازن، وسائقين رخصة أولى وثانية وثالثة، ودليفري وتسليم، وبودي جارد، وتدخل سريع، ومندوبين مبيعات، ومراقبين جودة، وبائعين، وفنيين جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكافة الأقسام، وعمال إنتاج، وعمال نظافة، وتخصصات أخرى.
 
وتضم  النشرة مجموعة من الوظائف لذوي همم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ 5 % من بين إجمالي عمالها من تلك الفئة، برواتب مجزية، وذلك في إطار تنفيذ خطة "الوزارة" بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم خلال الفترة الحالية، وإلزام المنشآت بتشغيل نسبة 5% من إجمالي عمالها من ذوي القدرات الخاصة تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018، ولتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدمجهم في سوق العمل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة