الاحتلال يغتال الطفولة
الاحتلال يغتال الطفولة


جحيم الحرب فى غزة.. لا ينتهى..10 آلاف «معاق».. تسمم عشرات الأطفال.. و100 ألف طن من القمامة المتعفنة

الأخبار

السبت، 29 يونيو 2024 - 06:21 م

واصل العدوان الإسرائيلى عدوانه الغاشم على قطاع غزة لليوم 267، عبر تكثيف قصفه وغاراته على مختلف أنحاء القطاع ووسط إعلان قوات الاحتلال مواصلة عملياتها العسكرية الواسعة فى منطقة الشجاعية شرقى القطاع. فى الوقت نفسه، أعلن مسئولان أمريكيان مطلعان أن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن، أرسلت لإسرائيل عددًا كبيرًا من الذخائر، تشمل 14 ألف قنبلة (إم.كيه-84) زنة ألفى رطل، و6500 قنبلة زنة 500 رطل، و3 آلاف صاروخ هيلفاير سطح جو دقيق التوجيه، وألف قنبلة خارقة للتحصينات، و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جوا وذخائر أخرى منذ اندلاع الحرب فى قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة استشهاد 40 شخصًا وإصابة 224 آخرين خلال الـ24 ساعة الماضية جراء ارتكاب الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات فى قطاع غزة، لترتفع بذلك حصيلة العدوان الإسرائيلى إلى 37,834 شهيدًا و86,858 إصابة منذ 7 أكتوبر الماضى. وقالت الوزارة إن 52 شهيدًا و320 مصابًا منذ اجتياح الاحتلال حى الشجاعية قبل يومين.

اقرأ أيضًا | عضوية أوكرانيا.. تتصدر أولويات الناتو

وأشار إعلام فلسطينى إلى استشهاد العشرات قرب مدرسة بدر ومسجد ذو النورين فى حى الشجاعية. وتقدمت الدبابات الإسرائيلية باتجاه سوق الجمعة ومنطقة الشعف وشارع بغداد وسط إطلاق نار كثيف وقصف مدفعى متواصل فى حى الشجاعية.

واستطاعت الطواقم الطبية انتشال سبعة شهداء من الحى، فى حين أطلقت مدفعية الاحتلال عدة قذائف نحو منازل المواطنين. من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلى أنه يواصل حربه فى الحى، زاعمًا أنه تم العثور على مستودع للأسلحة داخل مدرسة بالمنطقة.



واستشهد أربعة أشخاص بينهم طفلان وأصيب عشرة آخرون فى قصف الاحتلال منزلاً بمنطقة اليرموك بجوار ملعب نادى الجزيرة فى غزة. واستهدفت مدفعية الاحتلال خيام نازحين ومناطق زراعية فى منطقة المواصى شمال غربى رفح مما أسفر عن استشهاد فلسطينيين وإصابة آخرين، فى حين تراجعت الدبابات الإسرائيلية من منطقة الشاكوش فى مواصى رفح بعد توغل مفاجئ أدى لنزوح كبير من المنطقة. كما أطلقت آليات الاحتلال النار صوب منازل المواطنين شرقى مدينة خان يونس.

جاء ذلك فى وقت وصل فيه عدد من الأطفال إلى مستشفى كمال عدوان شمالى القطاع، بعد إصابتهم بحالات تسمّم جراء تناول أوراق الأشجار لسد جوعهم. من جانبها، قالت لويس ووتردج وهى عاملة إغاثة فى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» إن أكوامًا من القمامة المتعفنة يقدر وزنها بنحو 100 ألف طن تتراكم قرب أماكن إيواء النازحين بالقطاع، وهو ما يثير مخاوف من انتشار المزيد من الأمراض مع ارتفاع درجات الحرارة.

من جهته، أعلن قطاع تأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة فى شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية إصابة نحو 10 آلاف مواطن نصفهم من الأطفال بإعاقات مختلفة جراء العدوان الإسرائيلى فى القطاع.

وأشار القطاع إلى استشهاد المئات من ذوى الإعاقة فى غزة وإصابة الآلاف فضلًا عن نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص ذوى الإعاقة وتعرضهم لظروف النزوح الصعبة. من جانب آخر، ذكرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية أن القرار النهائى بإعادة تركيب الرصيف المؤقت الذى أنشأته واشنطن للمساعدة فى تسهيل دخول المساعدات الإنسانية لغزة، لم يتم اتخاذه بعد. وأضافت الصحيفة أن واشنطن تدرس عدم إعادة تركيب الرصيف المؤقت إلا إذا تدفقت المساعدات مجددًا.

وفى الضفة الغربية، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلى حاجز بيت اكسا شمال غرب القدس المحتلة، وهو المدخل الوحيد للقرية، مما أدى لعرقلة حركة تنقل المواطنين. ومنع الاحتلال طلبة الثانوية العامة من الخروج من القرية، لتقديم الامتحان، واحتجزت المئات من القادمين إليها، والخارجين منها. ويحاصر الاحتلال بلدة بيت إكسا بجدار الفصل العنصرى وتعزلها عن الضفة الغربية، وتستولى على معظم أراضيها، وأقامت عليها مستعمرة «راموت».

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة