الاحتلال يواصل قصفه الوحشى
الاحتلال يواصل قصفه الوحشى


سكان غزة يفتقدون كل مقومات الحياة

قصف شرس في الشجاعية ..وتحذيرات من توقف مستشفيات القطاع خلال 48 ساعة

الأخبار

الأحد، 30 يونيو 2024 - 07:53 م

فى اليوم الـ268 من العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة ، كثف الاحتلال القصف المدفعى والجوى على حى الشجاعية شرق مدينة غزة ، مع استمرار القصف فى رفح جنوبى القطاع، وبالتزامن مع مناشدات لادخال الوقود لمستشفيات القطاع قبل نفادها خلال ساعات. وأكدت وزارة الصحة أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر فى القطاع وصل منها للمستشفيات 43 شهيدا و111 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع بذلك حصيلة العدوان الإسرائيلى إلى 37 ألفًا و877 شهيدًا و86 الفًا و969 مصابًا.

وتواصل مدفعية الاحتلال بشكل مكثف قصف حى الشجاعية بمدينة غزة حيث أكدت هيئة البث الإسرائيلية أن عملية الجيش فى حى الشجاعية شرق قطاع غزة ستستمر عدة أسابيع، زاعما أن أهدافها جمع معلومات لاستعادة المحتجزين. وحاصرت آليات الاحتلال عددًا من العائلات داخل منازلها فى محيط مسجد الشهداء فى حى الشجاعية ،بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من الطيران المسير. 

واستشهد سبعة مواطنين بينهم اطفال وأصيب آخرون فى قصف للاحتلال استهدف منزلا غرب رفح، وآخر فى حى الدرج شرق مدينة غزة. وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الجنوبية لمدينة رفح ، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين، وذلك مع استهداف آخر وسط رفح. وتوغلت دبابات الاحتلال فى منطقة المشروع شرقى رفح وسط قصف مدفعي، وذلك بعد تجريف الاحتلال المنازل فى منطقة الشاكوش بالمدينة. واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية، بلدتى عبسان وخزاعة شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع. واستشهد مواطن وأصيب آخرون، فى قصف لطائرات الاحتلال الحربية استهدف شقة سكنية فى حى الدرج شرق مدينة غزة، وسط تواصل غارات عنيفة على المنطقة. وقصفت مدفعية الاحتلال منازل المواطنين فى محيط متنزه برشلونة بحى تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، مع تصاعد ألسنة الدخان من المكان. 

جاء ذلك فى وقت أطلقت فيه وزارة الصحة تحذيرا جديدا من توقف ما تبقى من المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل خلال 48 ساعة جراء نفاد الوقود اللازم لعمل المولدات . وقالت الوزارة انها اتخذت العديد من الإجراءات التقشفية للحفاظ على ما تبقى من كميات الوقود لأطول فترة ممكنة فى ظل عدم توريد الكميات اللازمة للتشغيل. وناشدت كافة المؤسسات الأممية بضرورة وسرعة التدخل لإدخال الوقود بالإضافة الى المولدات الكهربائية وقطع الغيار اللازمة للصيانة. كما حذر مدير مستشفى العودة فى شمال غزة من أن المستشفى بات مهددًا بالتوقف الكامل عن تقديم الخدمات بسبب نقص الوقود. وأدى نقص الوقود إلى توقف 3 سيارات إسعاف تابعة لمستشفى شهداء الأقصى عن الخدمة. 

من جهتها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» إن سكان قطاع غزة «فقدوا كل مقومات الحياة»، مطالبة بفتح المعابر وإدخال ما يكفى من المساعدات الغذائية إلى القطاع. و أشارت لويز ووتردج مسئولة الاتصالات بـ»الأونروا» إلى أن مئات الفلسطينيين بغزة ينتظرون وصول المساعدات. كما نشرت «الأونروا» تغريدة على موقع «إكس» قالت فيها إن «القمامة تتراكم فى كل مكان، والناس يعيشون تحت أغطية بلاستيكية حيث ترتفع درجات الحرارة».

وفى الضفة الغربية، قالت هيئة شئون الأسرى والمحررين ونادى الأسير الفلسطينى، إن قوات الاحتلال الإسرائيلى اعتقلت أكثر من 9450 مواطناً من الضفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب فى 7 أكتوبر الماضي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة