خليل محمد خليل خلال حواره مع محرر «الأخبار»
خليل محمد خليل خلال حواره مع محرر «الأخبار»


دعم غير مسبوق من «التضامن» عن طريق صندوق عطاء..

مدير تسجيل وتوجيه ذوي الإعاقة: «ذوو الإعاقة» في عيون الجمهورية الجديدة

هيثم سلامة

السبت، 29 يونيو 2024 - 08:59 م

حظي ملف المعوقين باهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه المسئولية، وهو الاهتمام الذى يتزايد يوماً بعد آخر، لأن قطاع ذوى الإعاقة يضم نحو 10 ملايين شخص، يضاف إليهم معاناة أسرهم.

تضمن دستور 2014 تسع مواد تنظم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة،  والأهم إصدار قانون خاص بهم يكفل لهم كل الحقوق، فيما قام الرئيس بتخصيص عام 2018 لذوى الإعاقة، وحرص كل عام على حضور احتفالية «قادرون باختلاف»، وخصص مبالغ مالية كبيرة لدعم صندوق ذوى الهمم من الموازنة العامة للدولة..  وفى هذا الحوار مع خليل محمد خليل مدير عام تسجيل وتوجيه الأشخاص ذوى الإعاقة، يلقى الضوء على الجهود التى تتم لدعم ذوى الإعاقة. 

 

 كيف ترى اهتمام القيادة السياسية بقضية الإعاقة وأوجه الدعم المقدمة؟
- الرئيس السيسى يولى اهتماماً كبيراً بذوى الهمم، وقام بتقديم العديد من أوجه الدعم لهم منذ توليه الرئاسة عام 2014، وخصص عام 2018 ليكون عاماً للأشخاص ذوى الإعاقة، وفى فبراير من نفس العام صدر القانون رقم (10) ليراعى حقوقهم بشكل أكبر وفقاً لمتطلبات المادة (4) من اتفاقية الأمم المتحدة، وشمل كافة الجوانب التشريعية والإدارية والإجرائية لإنفاذ حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 ما هى أنواع الإعاقات التي نص عليها القانون 10 واعتبرها ذوو الإعاقة انتصاراً لهم؟
- اعتبر القانون المعوَّق هو كل شخص  لديه قصور أو خلل كلى أو جزئي، سواء كان بدنياً أو ذهنياً أو عقلياً أو حسياً، يمنعه من المشاركة بصورة كاملة وفعالة مع المجتمع، وعلى قدم المساواة مع الآخرين، ويؤكد القصور التركيبى أو الوظيفى أو النفسى الذى يؤثر على جزء أو عضو أو جهاز فى جسم الإنسان، إضافة إلى اعتبار القزامة، وهى تتمثل فى عدم زيادة طول الشخص عن 140 سنتيمتراً بعد سن البلوغ، من ذوى الهمم.

وماذا قدمت وزارة التضامن من برامج التوعية لمثل هذه الإعاقات؟
- اتخذت الوزارة العديد من  الإجراءات التى تهدف إلى منع حدوث الخلل أو الحد منه واكتشافه المبكر، والتقليل من الآثار السلبية المترتبة عليه، بالمشاركة مع العديد من الجمعيات الأهلية، وعمل برامج للتمكين لإزالة الحواجز وتسهيل وإتاحة الفرص للشخص ذى الإعاقة لتطوير قدراته وإمكانياته للحصول على حقوقه، والنهوض بمسئولياته، ومشاركته فى التخطيط واتخاذ القرار فى شئونه، وإسهاماته فى تنمية المجتمع، بما يتناسب مع نوع ودرجة ومدى استقرار إعاقتهم وظروفهم عن طريق سرعة استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة وإنهائها فى أوقات قليلة.

كيف ترى مساهمة الدولة فى إنشاء صندوق لتوفير احتياجات ذوى الهمم؟
- الدولة اتخذت خطوات تتيح كافة الخدمات لذوى الإعاقة ودعمهم لكثرة احتياجاتهم، وظهر ذلك جلياً فى الاحتفالات الأخيرة التى تم تنظيمها  بالتعاون بين وزارتى التضامن والشباب والرياضة، وقيام الرئيس بضخ العديد من الأموال داخل هذه الصناديق للوقوف بجانبهم، وتلبية جميع احتياجاتهم، ودمجهم فى المجتمع بشكل عام، وقام بتخصيص الأموال وتوفيرها من العديد من الصناديق بشكل مباشر.

 ما هى وسائل برامج تأهيل ذوى الإعاقة ودمجهم فى المجتمع؟
- استخدام الأشخاص ذوى الإعاقة لكافة الخدمات والأنشطة والمرافق العامة ووسائل التعليم على قدم المساواة مع الآخرين فى المجتمع، دون تمييز، من خلال السياسات والخطط والتدابير والبرامج والتوعية والمشاركة الفعالة، وتأهيلهم فى مجموعة الخدمات متعددة العناصر. 

 ما هى آخر أخبار حملة «هنوصلك»؟
- حملة «هنوصلك» تواصل جولاتها فى المناطق المستهدفة فى المحافظات، لاستخراج بطاقات الخدمات لذوى الإعاقة، لإجراء الكشف الوظيفى على المتقدمين للحصول على البطاقة، بالتنسيق مع غرفة عمليات مركزية بالوزارة تتابع الإجراءات خطوة بخطوة، وهدف الحملة الوصول إلى ذوى الإعاقة فى مناطق سكنهم، للتيسير عليهم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة