مهام رجال القوات المسلحة للدفاع عن الوطن من إرهاب الإخوان وأتباعهم
مهام رجال القوات المسلحة للدفاع عن الوطن من إرهاب الإخوان وأتباعهم


معركة التحرير الثانية| اقتلاع الإرهاب وزراعة التنمية فى سيناء

القوات المسلحة.. واجهت مخططات أهل الشر وشاركت في التنمية

محمد محمود فايد- بهاء المهدي- عمرو جلال

السبت، 29 يونيو 2024 - 09:57 م

11 عاما مرت على ثورة «30 يونيو» ..ذكرى الانتصار على خفافيش الظلام،  والانقضاض على من أرادوا اختطاف الوطن، ذكرى ستظل محلًا لدراسة المفكرين والباحثين فكم من تساؤلات أثيرت حول سر العلاقة الخاصة بين الشعب المصرى ومؤسساته الوطنية وبين الشعب وقواته المسلحة منبع الإرادة الصلبة والعزيمة التى لا تلين ..علاقة نقلت مصر خلال أعوام قليلة من دولة تواجه الانقسام الخطير وشبح الاقتتال الأهلى إلى دولة متماسكة ينعم شعبها بأمن واستقرار.

بـ «هنولع مصر»..شاهدنا سرطان الإرهاب ينتشر وينهش المواطنين، خاصة أهالى مدن شمال سيناء، لتنجح قواتنا المسلحة فى تطهير وتحرير سيناء من جميع البؤر الإرهابية والتكفيرية بمجهودات أمنية على أعلى مستوى من التخطيط الاستراتيجي، لتستعيد مدن شمال سيناء الروح ويعود أهلها الى قراهم ومنازلهم فرحين بنصر الله على أعداء الانسانية.

تحققت الأمانى بمشروعات قومية كبرى شملت جميع المجالات بداية بربط سيناء بشبكة من الأنفاق لتكون كالشرايين التى تحمل دماء التنمية وتضخ مشروعات التعمير.

 التحرير الثاني 

قبل عام من استشهاده ارتدى الشهيد العقيد أحمد صابر منسى بدلته العسكرية وذهب إلى أحد مقابر شهداء الجيش المصرى لزيارة مقبرة أحد أساطير الصاعقة المصرية الشهيد إبراهيم الرفاعى القائد المصرى السابق للمجموعة 39 قتال أحد أشهر مجموعات الصاعقة المصرية فى حرب أكتوبر والذى خلد اسمه فى تاريخ العسكرية المصرية لما فعله ومجموعته فى حربى الاستنزاف وحرب أكتوبر لتحرير الأرض من العدو الصهيوني.
كان حب المنسى للشهيد إبراهيم الرفاعى بمثابة امتداد لأجيال من الابطال الذين حرروا تلك الأرض الطاهرة فجاء من بعد الرفاعى أجيال بدأو معركة تحرير ثانية.

 معلومات دقيقة 

تحقيق التقدم المبهر فى ملف الإرهاب تم من خلال امتلاك قوات إنفاذ القانون المعلومات الدقيقة وخريطة الأهداف التى تشكل الضمانة الأساسية لتحقيق المهمة بنجاح كامل، ما تم تنفيذه على مدار أكثر من 10 أعوام ونجح فى القضاء على أغلب أعشاش وأوكار جماعات جهادية تكفيرية.

 استراتيجية شاملة 

الرئيس عبد الفتاح السيسى أول من بادر بالحديث عن قيام مصر باتباع إستراتيجية شاملة فى مكافحة الإرهاب تقوم على معالجة جذورها أمنيا واقتصاديا وثقافيا، وفى ديسمبر العام الماضى نجحت مصر فى تقليص ترتيبها السنوى للدول الأكثر تأثرا بالإرهاب فى العالم وخرجت من نطاق أكثر 10 دول متأثرة بالنشاط الإرهابى.

 معركة التنمية 

سارت معركة التنمية بصورة متوازية، ما أعطى الانطباع الحقيقى بأن التنمية الحقيقة لسيناء، لا رجعة فيها.. ومن أهم المشروعات العملاقة والتى شكلت بالفعل عبورا ثانيا لسيناء هى مشروعات أنفاق قناة السويس أو أنفاق الخير وتحيا مصر وهى فى الحقيقة إعجاز تم فى زمن قياسى خلال مايقرب من عامين ولأول مرة أصبح الوصول إلى سيناء لا يحتاج سوى دقائق معدودة.

10 أنفاق وكبارى عائمة، بمثابة شرايين ضخت الى قلب سيناء الكثير من التنمية وفى وقت قياسى بالتزامن مع افتتاح أنفاق قناة السويس البالغ عددها 5 أنفاق، تتمثل فى نفقى الإسماعيلية والتى تصل إلى سيناء ذهابا وإيايا فى مدة زمنية تتراوح من 15-20 دقيقة، ونفقى بورسعيد والتى تربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس، هذا بجانب، نفق الشهيد أحمد حمدى بالسويس والذى تم تطويره فيما تمثل الكبارى العائمة الخمس والتى قضت على مشكلة التكدس والزحام بسبب المعديات، فى كوبرى الشهيد أحمد المنسى فى المنطقة 6 بالإسماعيلية، والثانى باسم الشهيد أبانوب جرجس فى القنطرة، أما الكوبرى الثالث فهو كوبرى طه زكى فى سرابيوم، وكوبرى الشط فى السويس، علاوة على كوبرى النصر فى بورسعيد.

 الأسماعيلية الجديدة 

مدينة الإسماعيلية الجديدة، واحدة من أهم مشروعات التنمية وإحدى أهم وسائل تعمير سيناء وتحقيق أهداف الأمن القومي، وتوطين أكبر عدد من المواطنين فى شرق قناة السويس.. المدينة تحتوى على ٣٣١٠ عمارات و١٢٢٠ فيلا، بإجمالى عدد وحدات ٥٧ ألف وحدة سكنية، وتستوعب ٣١٤ ألف نسمة.

 مناطق صناعية 

من أهم القرارات التى أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتنمية سيناء هو قراره بإنشاء المنطقة الصناعية للصناعات الثقيلة فى وسط سيناء، من أجل الاستفادة من خيرات أرض سيناء حيث أوقفت الدولة تصدير الخامات وأنشأت أكبر مجمع للصناعات الثقيلة فى المليز، كما تم إنشاء منطقة صناعية ضخمة فى مدينة بئر العبد وجارٍ إنشاء العديد من المصانع فيها، كما تمت زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع الأسمنت بالعريش بإضافة خطى إنتاج...وافتتاح أعمال تطويره وافتتاح خطوط الانتاج بمصنع عملاق للرخام والجرانيت، وفى مجال التنمية الصناعية، تم تطوير المنطقة الصناعية بأبو زنيمة بجنوب سيناء كما تم البدء فى تنفيذ المشروعات الصغيرة بجنوب سيناء بمناطق «رأس سدر، ونبق، عيون موسى، دهب».

 مشروعات الطرق 

تنفيذ عشرات الطرق بأطوال 460 كيلومترًا، وجار تنفيذ طرق أخرى بأطوال 1462 كيلومترًا، بالإضافة إلى توسعة وتطوير وإنارة 820 كم من الطرق بشمال سيناء بعدد 8 طرق، حيث تم الانتهاء من طريق «الإسماعيلية- العوجة» ، وطريق «العريش- رفح» فضلا عن تطوير طريق «الجدي» والذى يعد ممرا استراتيجيا هاما فى سيناء، وتم رفع كفاءة الطريق الساحلى من العريش حتى الميدان.

وتم الانتهاء من تطوير وتوسعة طريق «طابا - النقب» وتنفيذ تطوير وتوسعة طريق «رأس النقب - نويبع وادى وتير»، كما تم تطوير مطار «المليز» للاستخدام المدني.كما يتم تنفيذ أعمال طريق «النفق- شرم الشيخ» بطول 342 كم فى اتجاهين، كل اتجاه يحتوى على 3 حارات مرورية.

 موانئ سيناء 

تم تطوير ميناء العريش البحرى ورفع كفاءته بهدف جعله يضاهى وينافس الموانئ البحرية الأخرى على ساحل البحر المتوسط.. كما أنه جارٍ إنشاء مناطق لوجستية داخل الميناء، حيث سيتم العمل أثناء التصدير فى الميناء على 3 مراحل، وتم ربطه بعدد من الطرق كما تم إنشاء مرسى للصيادين برمانة، بالإضافة إلى تطوير بحيرة البردويل.

إنشاء تجمعات زراعية وسمكية فى قلب سيناء، حيث تقدر خطة التنمية الزراعية فى جنوب سيناء بزراعة أكثر من 50 ألف فدان ابتداءً من الضفة الشرقية للقناة حتى طابا، وبالفعل تم تنفيذ كل أعمال البنية الأساسية والتحتية لتلك الأراضى من آبار مياه وشبكات صرف وري، وجزء كبير منها بدء فى دخول الخدمة وإنتاج المحاصيل. كما تم إنشاء المئات من الصوب الزراعية وتوزيعها على بدو سيناء، والمستهدف من هذا المشروع ليس تنمية زراعية فقط، لكنه يهدف إلى تكوين تجمعات بشرية مستقرة من خلال توطين للسكان بالقرى الموجودة أو القرى والتجمعات الجديدة التى أنشأتها الدولة.
ونجحت القيادة السياسية لأول مرة فى خلق تجمعات زراعية فى قلب سيناء، ولشمال سيناء نصيب الأسد فيها.

 بناء المدارس 

وفى مجال تطوير التعليم يجرى تنفيذ 53 مدرسة ومعهد أزهرى بمدن «العريش - نخل - بئر العبد - الحسنة - الشيخ زويد - رمانة - بلوظة»، كما تم الانتهاء من إنشاء 60 مدرسة ومعهد أزهرى وإدارة تعليمية بمدن «أبورديس-رأس سدر-أبوزنيمة-نويبع-شرم الشيخ - الطور - سانت كاترين - دهب» بالمشاركة المجتمعية مع رجال الأعمال كما تم البدء فى تنفيذ إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور، وتشغيل عدد من الكليات بجامعة العريش.

 تطوير المستشفيات 

تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 4 مستشفيات مركزية بمدن «سانت كاترين-طابا-أبو رديس»، كما تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 5 وحدات صحية، والانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 25 نقطة إسعاف، وإنشاء العديد من المستشفيات المركزية والوحدات الصحية لخدمة أهالى جنوب سيناء.

وجهزت القوات المسلحة الاحتياجات الطبية اللازمة لتشغيل 3 وحدات صحية، وعدد من الأجهزة الطبية المتطورة لدعم مستشفى العريش المركزي، كما تم إنشاء 15 مستشفى ووحدة صحية ومخزن أدوية، وانتهت من إنشاء وتطوير 9 مستشفيات، وجار العمل فى الباقي.

 تنمية عمرانية 

وفي مجالات الإسكان، الهيئة الهندسية مكلفة بإنشاء 81 ألف وحدة سكنية و400 منزل بدوي، فى شمال ووسط سيناء، جرى الانتهاء من 2000 وحدة سكنية بالكامل فى مدينة المساعيد بالعريش، و12 ألفًا و266 وحدة فى المرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة، كما تم تنفيذ إنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالى 10 آلاف وحدة سكنية و400 منزل بدوي، ويجرى إنشاء 11 تجمعا تنمويا بدويا بإجمالى 585 بيتا بدويا بنسبة تنفيذ 67٪.

وفى جنوب سيناء بلغ إجمالى الوحدات السكنية المنتهية 6972 وحدة إسكان اجتماعى موزعة على المرحلة الأولى بـ3972 وحدة سكنية، وفى المرحلة الثانية 3000 وحدة سكنية.

 شبكات الصرف الصحي 

وفى مجال محطات إنشاء شبكات الصرف الصحى تم تنفيذ محطة وشبكة صرف صحى بمدينة «الطور - دهب - رأس سدر - أبو زنيمة - سانت كاترين- أبورديس»، بالإضافة إلى توصيل المرافق الأساسية والبنية التحتية فى جزء كبير من مدن والقرى والمراكز التابعة لجنوب سيناء.

 الري والموارد المائية 

تم الانتهاء من إنشاء 3 خزانات أرضية، وسدود إعاقة بوادى «الأخضر - بعبع» وإنشاء سحارة «سرابيوم» أضخم سحارات العالم لعبور المياه العذبة أسفل مياه قناة السويس والتى تستهدف زراعة 400 ألف فدان بسيناء واستخدامها فى مجالات الشرب والزراعة والتجمعات البدوية، كما تم إنشاء محطات تحلية البحر بمدينتى دهب ونويبع.كما تم إنشاء العديد من السدود ومخرات السيول لتوفير المياه العذبة لرى التجمعات الصحراوية والزراعية والصوب الزراعية، ولحماية المناطق من خطر السيول والأمطار.

 رعاية الشباب 

تم تنفيذ الصالة المغطاة بالعريش، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة 35 مركز شباب، وإنشاء 9 مراكز أخرى، كما تم الانتهاء من تنفيذ قاعات ومسارح عالمية لمنتدى الشباب بشرم الشيخ والطور ومركزى شباب بـ«الهضبة» و«الرويسات» و«مضمار الهجن»، كما تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من المدينة الشبابية بشرم الشيخ، وكما تم إنشاء أكثر من 10 مراكز شباب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة