الرئيس السيسى خلال لقائه مع رئيسة المفوضية الأوروبية فى مؤتمر الاستثمار
الرئيس السيسى خلال لقائه مع رئيسة المفوضية الأوروبية فى مؤتمر الاستثمار


الرئيس وفون دير لاين يُشاركان في مائدة مستديرة

السيسي: حريصون على تغيير حياة المصريين وواقعهم للأفضل

محمد هنداوي

الأحد، 30 يونيو 2024 - 07:46 م

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الشركات إلى الاستثمار فى مصر، مؤكدًا حرص الدولة المصرية على تغيير حياة المصريين والواقع الموجودين به، ومشيرًا إلى أن مصر تبذل جهدًا كبيرًا فى ظل ظروف صعبة.

وأضاف الرئيس أن الدولة المصرية توفر فرصًا وحوافز للمستثمرين، كما أن هناك بنية أساسية متاحة بذلت فيها مصر جهدًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، لتوفير المناخ المناسب للاستثمار.

كان الرئيس قد شارك وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، فى مائدة مستديرة مع القطاع الخاص بمشاركة عددٍ من كبريات شركات القطاع الخاص المصرية والأوروبية، وحضور رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزى المصرى وعددٍ من الوزراء والمسئولين بالحكومة المصرية.

وتناولت المائدة دور القطاع الخاص فى جذب الاستثمارات، ودعم جهود التنمية، كما شهدت استعراض رؤى قادة القطاع الخاص والمستثمرين من مصر والاتحاد الأوروبى فى مجالات الصناعة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا، وتسليط الضوء على الفرص الهائلة التى توفرها مصر كمركز للاستثمار والتصدير، وبيئة العمل المواتية التى تسعى مصر لتوفيرها للمستثمرين.

وأكد الرئيس أن الهدف من الاستثمارات توفير فرص عمل لجميع المواطنين، وتوطين الصناعة المحلية بمصر، مؤكدًا أن الدولة المصرية تستهدف أن تكون لديها صناعة سيارات كهربائية، كما ستطلق الدولة مبادرات لتحويل 10 ملايين سيارة للعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة (الطاقة الكهربائية)، بهدف خفض الانبعاثات الكربونية، والتحول من استخدام الطاقة الأحفورية إلى الطاقة الكهربائية.

وأشار الرئيس إلى أنه تم عرض هذا الهدف على مدى السنوات الخمس الماضية، ويتم عرضه مرة أخرى حاليًا، وأن تنفيذ مثل هذه المبادرة يستلزم توطين صناعة السيارات الكهربائية بمصر، وتمويلها بالجنيه المصرى وليس الدولار، موضحًا أنه من خلال توفير مكون محلى بنسبة بين 60 و70%، يمكن إطلاق مثل هذه المبادرة بشكل طموح، وتحويل جزءٍ كبير من السيارات المستخدمة داخل مصر إلى سيارات كهربائية.

كما أشار الرئيس السيسي إلى طاقة الرياح والطاقة المتجددة، موضحًا أنه فى حال عدم امتلاك مصر صناعة محلية لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، ستُواجه الاستثمارات فى هذا الأمر صعوبات كبيرة، ومشيرًا أيضًا إلى أهمية وجود صناعة محلية لأبراج توليد الطاقة من الرياح.

ودعا السيسى الشركاء الأوروبيين إلى نقل جزء من الصناعات التى تم عرضها لتوطينها بمصر، مما سيمنح الفرصة لتوليد كميات كبيرة من الطاقة الشمسية والطاقة المولدة من الرياح.
وحول البنية الأساسية، قال الرئيس إن الدولة المصرية قضت على جميع التحديات التى كانت تُواجه ظروف الحركة والنقل فى الموانئ والمطارات وشبكة الطرق وشبكة السكك الحديدية، مشيرًا إلى أن هذه التحديات أصبحت من التاريخ، وأصبح التحرك داخل مصر من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها بمنتهى اليسر، وقال إن القطار الكهربائى سيسمح للتحرك فى كل مجالات الدولة المصرية.

ووَجَّه الرئيس حديثه للمسئولين الأوروبيين قائلًا: أنت فى دولة جادة فى تغيير حياة ومسيرة شعبها للأفضل، ومن جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن مصر بلد مهد الحضارات والتاريخ، ولديه تعداد سكانى رائع، والشباب الأذكياء يريدون الفرص العادلة وهذه مهمتنا أن نمنحهم الفرص.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة