صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


4 أكلات سهلة للتدفئة في الشتاء.. «البطاطا والحمص» أبرزهم

ريم الزاهد

الإثنين، 01 فبراير 2021 - 11:47 م

تبحث كل ربة منزل في هذا الوقت البارد من العام، عن المأكولات والمشروبات التي تساعد على تدفئة الجسم بطريقة طبيعية دون الحاجة لتشغيل "دفاية الكهرباء" أو "التكيف الساخن".

 

1 – البطاطا

 

تحتوي البطاطا على نسبة نشويات عالية وتشعر الإنسان بالدفء سواء كانت مشوية أو صينية في الفرن أو بالبشاميل.

 

طريقة عمل صينية البطاطا الحلوة:

 

شراء حبات كبيرة من البطاطا ويتم سلقها حتى تنضج، ثم يتم تقشيرها وهرسها جيداً في صنية تم دهنها بالزيت الذرة، وقومي بوضع المكسرات بداخل البطاطا والسكر والسمن الساخن وأدخليها الفرن للتسوية وعندما يحمر وجهها قدميها لأسرتك ساخنة.  

 

2 – حمص الشام:

 

المكونات:

 

ست ملاعق من الحمص المسلوق.

 

ستة فصوص من الثوم المهروس.

 

أربع ملاعق كبيرة من صلصلة الطماطم.

 

ملعقة ونصف من الكمون.

 

ثلاثة أكواب من الماء.

 

ملعقة من الخل.

 

ربع كوب من الزيت.

 

ثلاث ملاعق من الشمندر المبشور.

 

طريقة التحضير:

 

نضع الماء على النار، ونتركه حتى يصل لمرحلة الغليان، ونضيف إليه الثوم المهروس، والطماطم، والملح، والكمون، ونصف ليمون، والشمندر، والخل، بالإضافة إلى الصلصة الحارة، بعد ذلك نخفف النار، ونترك كافة المكونات تغلي مع بعضها البعض لمدة خمس دقائق على نار هادئة، ومن ثم نرفعه عن النار، ونحضر أكواباً، ونضع بكل كوب ملعقتين من الحمص، ونضع فوقه الخليط الذي أعددناه في وقت سابق، ومن ثم نعصر عليه النصف الثاني من الليمونة، ومن ثم نضيف إليه الحمص.

 

3 – شورية العدس:

 

يعتبر العدس من الأكلات الأساسية في الشتاء للتدفئة به في أي وقت من اليوم فهو يمكن أن يكون في الثلاث وجبات وهناك طريقة سهلة لتحضيره وهي:

 

المكونات :

 

كوب من العدس ، ثمرتين طماطم، ثمرة فلفل رومي، ثمرة جزر، ثلاث فصوص ثوم، بصلة متوسطة، ملح ، فلفل، كمون.

 

طريقة التحضير:

 

يتم سلق كل المكونات السابق ذكرها وعند النضج يتم ضربهم في الخلاط، ويتم تحمير الشعرية وتسويتها بالقليل من الماء وبعد نضجها نضع عليها الخليط المضروب في الخلاط ختى الغليان، ويتم تقديمها بجانب العيش المقرمش.

 

4 - الشعرية باللبن:

 

تعتبر أيضاً من أهم الوجبات التي تعمل على التدفئة في الشتاء ومكوناتها قليلة، حيث أن مكوناتها عبارة عن كوب من الشعرية يتم تحميرها في السمن ثم يتم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا واللبن الحليب حتى الغليان ويتم تقديمها ساخنة وتحليتها بالسكر حسب الرغبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة