راقية إبراهيم.. عملية الموساد وبطلة اغتيال سميرة موسى
راقية إبراهيم.. عملية الموساد وبطلة اغتيال سميرة موسى


راقية إبراهيم.. عميلة الموساد وبطلة اغتيال سميرة موسى

ناريمان فوزي

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 - 11:13 ص

 
بطولها الفارع وقوامها الممشوق، خطفت فنانة الثلاثينات والأربعينات راقية إبراهيم، خاصة الدويتو الشهير الذي جمعها بموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب حين غنى لها «حكيم عيون».

وراقية فنانة مصرية يهودية، اسمها الأصلي راشيل إبراهام ليفي، ابنة المنصورة، عرفها الجميع بكونها ممثلة من نجمات الصف الأول، وكونها يهودية لم يكن مسار شك في وقت كانت تعيش كافة الأديان والجنسيات على أرض مصر.

لكن ما عرف عنها بعد سنوات هو أن الفنانة الشهيرة كانت عميلة للموساد، وساهمت في جريمة اغتيال عالمة الذرة سميرة موسى، أثناء وجودها بالولايات المتحدة. 

فضلت راقية إبراهيم إيمانها بدولة إسرائيل عن انتمائها لوطنها مصر، ولم يكن ضلوعها في قتل الدكتورة سميرة موسى تهمة دون دليل، فمنذ سنوات قليلة خرجت حفيدتها لتؤكد أن جدتها قد تعاونت مع إسرائيل في سبيل تنفيذ تلك المهمة حتى لا تكون لمصر فرصة في التقدم العلمي؛ حيث استغلت صداقتها الحميمة بعالمة الذرة المصرية وخانتها حتى القتل- وذلك وفقًا لمذكراتها.

في يوم مولدها.. لها ذاكرة فوتوغرافية| «سميرة موسى» أول عالمة ذرة مصرية

وكانت إسرائيل قلقة من طموح سميرة موسى التي كانت تسعى لامتلاك مصر القنبلة الذرية، وتصنيعها بتكاليف بسيطة، فدفعت راقية إبراهيم لتقدم لها عرضا بالحصول على الجنسية الأمريكية وترك مصر، ولكن سميرة رفضت بشكل قاطع، وطردت راقية من منزلها، وواصلت أبحاثها، الأمر الذي دفع الموساد لتصفيتها بالتعاون مع «راقية».

ولدت راقية إبراهيم في 22 يونيو 1919 في المنصورة بمحافظة الدقهلية لأسرة مصرية يهودية، واسمها الحقيقي راشيل (راحيل) أبراهام ليفي، وتوفيت في 13 سبتمبر 1977.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة