محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعه
محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعه


مراكز نموذجية لتجميع الألبان بالمنوفية

محمد الشامي

الإثنين، 03 يناير 2022 - 10:37 ص

أكد المهندس محمد بركات التركاوي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أنه تم مؤخرا التوسع في إنشاء مجمعات نموذجية  لإنتاج الألبان حتى يتمكن المواطن  من الحصول على كوب لبن نظيف وخالي من الشوائب أو الأمراض بمختلف أنواعها كالأمراض البيكتيرية والدرن والبروسيلا.

وقال "قمنا بالتوجيه لانشاء مراكز لإنتاج الالبان طبقا للتقنية الحديثة، وتحصل في نفس الوقت على شهادة الإجازة وبالفعل تم توفير عدد مناسب من هذه المراكز والتي يتم فيها العمل وانتاج أجود  أنواع الألبان على أعلى مستوى وفقا للاشتراطات والمعايير المتفق عليها .

وأضاف المهندس « التركاوى » أنه تم أيضا تدشين حزمة من التوصيات تهدف في الأساس إلى توفير كافة الخدمات الممكنة للمزارعين والعمل على الرفع من انتاجيته الزراعية لتعظيم الحاجة الاقتصادية لديهم مايساهم بشكل كبير في تحسين أحوالهم الاجتماعية والمعيشية. 

وأشار وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، إلى أنه تم  تطوير نظم الري بالأراضي الزراعية وخاصة نظم الري الحديث بالتنقيط والري بالرش بهدف تعظيم استخدامات المياه بصفة عامة، وما أعقبه من تطوير للمساقى والمجاري المائية، مع توفير قروض بدون فوائد وبفترات سماح جيدة وسداد يمتد لإجمالي ١٠ سنوات،  كما نعمل على زيادة التوسع الأفقى في الرقعة الزراعية والتوسع الرأسي باستنباط سلالات جديدة ذات جودة وانتاجية عالية مع التوسع في الزراعية بالبيوت المحميه مايساهم بشكل كبير فى تعظيم انتاجية مختلف المحاصيل. 

 وأكد المهندس محمد التركاوي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن التغيرات المناخية تؤدي لحالة من التغير في التركيب المحصولي بحسب الارتفاع او الانخفاض في درجات حرارة الطقس حيث تتغير مواعيد واصناف زراعة المحاصيل الزراعية، حيث أدى ذلك لظهور الندوات بالمحصول خاصة خلال الفترة الراهنة.

وأضاف المهندس التركاوى في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخباراليوم »، أن الانخفاض الذي حدث في درجات الحرارة، أثر بلاشك على بعض المحاصيل الزراعية ومنها على سبيل المثال محصولي البطاطس والطماطم.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أهمية أخذ كافة الاحتياطات اللازمة  برش المحاصيل بالمضادات الفطرية، لاسيما وأن انخفاض درجات الحرارة وتباينها بين الليل والنهار يساعد بشكل كبير على انتشار الأمراض الفطريه ومن ثم فيجب على مزارعي محاصيل الخضروات اتخاذ كافة وسائل الحيطة والحذر .

اقرأ أيضا|الزراعة : الدولة تعمل على توفير مصادر جديدة للمياه

وطالب المهندس محمد التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية المزارعين باستخدام المشمع لتغطية الخطوط التي تحتوي على المحاصيل وحمايتها من التأثر بالصقيع وانخفاض درجات الحراره حتى أن محصول القمح يتأثر بالانخفاض في درجات الحرارة من خلال إصفرار الأورا،ق حيث يتم رش المحصول بمادة البوتاسيوم لوقايته وحماية المحاصيل والثمار حتى لاتتأثر إنتاجية هذه المحاصيل الزراعية. 

وكشف المهندس محمد بركات التركاوي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية ،عن طبيعة استعدادات المديرية وخطة العمل المقترحه تأهبا لحالة الطقس السيئ. 

وقال المهندس « التركاوى» : إنه تم اخطار جميع الادارات الزراعيه بموجب إشارات رسمية تمهيدا لرفع حالة الطوارئ القصوى ولاسيما وأن فترة الشبورة تساعد على انتشار الأمراض الفطرية التي تصيب النباتات بسبب التباين الواضح في درجات حرارة الطقس. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة