صورة موضوعية
صورة موضوعية


للأمهات الجدد.. أمراض شائعة تظهر عند الأطفال حديثي الولادة

أمنية شاكر

السبت، 18 فبراير 2023 - 07:49 م

يصبح الأطفال حديثو الولادة، أكثر عرضة للخطر بعد الولادة مباشرة، وقد يولدون بظروف خلقية معينة أو قد يصابون بالعدوى بسهولة.

 

وإذا كنت أم جديدة فإنه يجب أن تكوني على دراية بالمشكلات الصحية الشائعة التي يواجهها الأطفال وكيفية معالجتها حتى تتمكني من رعاية طفلك بأفضل طريقة ممكنة، بحسب موقع parenting firstcry. 

 

إصابات الولادة

 

في بعض الأحيان، أثناء عملية الولادة، قد يعاني الطفل من إصابة جسدية، يطلق عليه إصابة الولادة أو صدمة الولادة، وقد تنجم إصابة الولادة عن استخدام الملقط أثناء إخراج الطفل من قناة الولادة.

 

ويتعافى معظم الأطفال بسرعة من صدمة الولادة، وقد يعاني الأطفال الذين يولدون بشكل طبيعي من تورم في فروة الرأس بسبب الفراغ؛ قد يصابون أيضًا بسبب استخدام الملقط.

 

أسباب حب الشباب عند الأطفال حديثي الولادة

 

 اليرقان

 

اليرقان شائع جدًا عند الأطفال حديثي الولادة والرضع، ويحدث عندما يكون هناك فائض من البيليروبين في دم الطفل ، مما يسبب تصبغ الجلد الأصفر. هذه مشكلة شائعة إلى حد ما حيث يولد العديد من الأطفال باليرقان الوليدي.

 

ويحدث لأن كبد الطفل ليس ناضجًا بما يكفي للتخلص من البيليروبين الزائد في الدم، وعادة ما يزول اليرقان الوليدي بمرور الوقت. 

 

وفي معظم الحالات، يجب أن تختفي في غضون 2 إلى 3 أسابيع من ولادة الطفل، ومع ذلك إذا استمر لأكثر من 3 أسابيع فقد يكون من أعراض حالة كامنة ويجب على الآباء مراجعة طبيب أطفالهم.

 

 

المغص

 

يعتبر المغص شائعًا جدًا عند الأطفال ولكن هذا لا يجعل من السهل على الوالدين التعامل معه، وعندما يبكي الطفل باستمرار دون سبب واضح، خاصة في المساء، قد يكون مصابًا بالمغص.

 

و السبب الدقيق للمغص غير معروف وتشير بعض النظريات وراءه إلى أنه قد يكون بسبب الغازات أو الهرمونات التي تسبب آلامًا في المعدة أو التحفيز المفرط بالضوء أو الصوت أو الجهاز الهضمي المتنامي.

 

و يبدأ المغص في عمر أسبوعين عند الرضع الناضجين ، ويجب أن يهدأ بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 3 أشهر من العمر، ومع ذلك ، إذا استمرت هذه الحالة ، فقد يكون ذلك بسبب عدم تحمل تركيبة الحليب أو بعض الحالات الأساسية الأخرى، ومن الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص الحالة. 

 

انتفاخ البطن

 

يمكن أن يحدث انتفاخ البطن عند الأطفال حديثي الولادة والرضع الأصحاء، وأحد الأسباب البارزة لانتفاخ البطن عند الرضع هو ابتلاع الهواء الزائد.

 

 بصفتك أحد الوالدين، عليك مراقبة بطن طفلك، المواليد الجدد لديهم بطون بارزة وناعمة، وإذا شعرت بصلابة وانتفاخ في بطن طفلك عند لمسه ، فقد يكون ذلك بسبب الغازات أو الإمساك، وعندما يبدأ جسم الطفل في التكيف مع الرضاعة يجب حل المشكلة.

 

 ومع ذلك، إذا استمرت المسحة المزرقة ووجدت انتفاخًا كبيرًا في البطن، فقد يعني ذلك مشكلة أساسية خطيرة في الأعضاء. 

 

جلد مزرق وانقطاع النفس

 

يميل الأطفال حديثو الولادة إلى الزرقة في اليدين والقدمين، ومع ذلك ، يتلاشى اللون الأزرق مع تحسن الدورة الدموية في أجسامهم.

 

 ولكن إذا لاحظت وجود مسحة زرقاء حول فم طفلك واستمرت لفترة طويلة مع صعوبات في التنفس ، فقد يعني ذلك أن قلب الطفل ورئتيه لا تعملان بشكل جيد.

 

ويمكن أن يعاني طفلك من انقطاع النفس إذا توقف تنفسه لمدة 15 إلى 20 ثانية وكان جلده مزرقًا، الحالة الأساسية المشار إليها هي مشكلة قلبية تحتاج إلى عناية طبية وتدخل.

 

القئ

 

في بعض الأحيان يتقيأ الأطفال أو يبصقون الحليب الذي يرضعونه - وهذا أمر شائع، ولهذا تميل الأمهات إلى تجشؤ أطفالهن لمنعهم من التقيؤ. 

 

ومع ذلك، فإنه بعد الرضاعة إذا كان طفلك يتقيأ الحليب ولاحظت لونًا أخضر في القيء واستمر في التقيؤ، فقد يؤدي ذلك إلى مشكلة خطيرة.

 

ويمكن أن يصاب الأطفال بالجفاف بسرعة كبيرة وقد تكون هناك حاجة إلى مساعدة طبية وعلاج، ويعد عدم تحمل اللاكتوز وحليب الثدي مشكلة شائعة إلى حد ما تحتاج إلى دعم طبي ومراقبة، وقد يكون التقيؤ المتكرر وبصق الحليب نتيجة لعدوى كامنة أو مشاكل في الجهاز الهضمي. 

 

السعال

 

إذا كان تدفق الحليب سريعًا جدًا ، فقد يسعل الطفل أثناء الرضاعة، وقد يشير السعال المستمر والتقيؤ أثناء الرضاعة إلى وجود مشكلة في الرئتين أو الجهاز الهضمي.

 

قد يشير السعال في الليل باستمرار إلى السعال الديكي أو مشاكل في الجهاز التنفسي، وإذا كان طفلك يسعل أثناء الرضاعة أو في الليل ، يجب عليك اصطحابه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن. 

 

فقر الدم

 

يولد أطفال الأمهات المصابات بفقر الدم، وفقر الدم هو حالة تكون فيها خلايا الدم الحمراء أقل من الطبيعي حسب عمر الطفل. 

 

وفقر الدم هو نقص الهيموجلوبين ، مما يشير إلى أن مستوى الأكسجين في الدم منخفض وأن الدم سميك، التدخل الطبي أمر لا بد منه لأن فقر الدم غير المعالج يمكن أن يكون. 

 

الحمى

 

الحمى مؤشر على أن الجسم يقاوم العدوى، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الحمى الشديدة والمستمرة التي تزيد عن 101 درجة عند الأطفال حديثي الولادة والرضع إلى حدوث نوبات وتلف في الدماغ.

 

 إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة ، فيجب عليك اصطحابه إلى الطبيب والحصول على الأدوية اللازمة.

 

مشاكل الجلد

 

مشاكل مثل طفح الحفاضات وقلنسوة المهد هي مشاكل جلدية شائعة يمكن أن تكون مؤلمة للطفل، وقد يصاب الطفل بطفح الحفاض بسبب ارتداء حفاضات مبللة أو متسخة لفترة طويلة أو بسبب رد فعل تحسسي تجاه الأصباغ أو محتويات الحفاض. 

 

التهابات الأذن

 

التهابات الأذن شائعة عند الأطفال، وعندما يكون الطفل مصابًا بعدوى في الأذن ، فقد يشد أذنه المصابة ويكون صعب الإرضاء. 

 

تعد العدوى الفيروسية شائعة ولكنها تهدأ في غضون أيام قليلة، ومع ذلك ، يمكن أن تستمر العدوى البكتيرية لفترة طويلة ويمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع وقد تحتاج إلى مضادات حيوية. 

 

فطريات الفم

 

هي عدوى فطرية تحدث في فم الأطفال، تُعرف هذه العدوى أيضًا باسم داء المبيضات الفموي ، وهي شائعة عند الأطفال، ويسبب آفات بيضاء على اللسان أو الخدين الداخليين. 

إذا كان طفلك يعاني من مرض القلاع الفموي ، فاستشر الطبيب إذا كان خطيرًا بما يكفي لإعطاء الأدوية المضادة للفطريات. 

 

نزلات البرد

 

تؤثر نزلات البرد والإنفلونزا على جميع الرضع وحديثي الولادة تقريبًا أثناء تأقلمهم مع العالم الخارجي. 

 

وعلى الرغم من أن البرد والإنفلونزا قد تبدو غير ذات أهمية، إلا أنه لا ينبغي الاستخفاف بها لأن الزكام والإنفلونزا يمكن أن يتطوروا إلى التهاب رئوي وأمراض خطيرة أخرى عند الأطفال حديثي الولادة والرضع.

 

الإسهال

 

الإسهال هو رد فعل شائع للمضادات الحيوية والالتهابات عند الرضع،و إذا كان طفلك يعاني من الإسهال ، فاحرصي على ترطيبه جيدًا من خلال إعطائه محلول ملحي وماء عن طريق الفم. 

 

راقب أيضًا برازه - إذا لاحظت تغيرًا في لونه وملمسه ، استشر الطبيب، تمامًا مثل الإسهال ، يعد الإمساك أيضًا شائعًا جدًا عند الرضع وحديثي الولادة، إذا كان طفلك يعاني من الإمساك لأكثر من ثلاثة أيام ، فاستشيري طبيب طفلك. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة