الفول
الفول


«الفول».. وجبة شعبية تساعد على إنقاص الوزن

منى إمام

السبت، 31 مارس 2018 - 01:12 م

يعد الفول من الأكلات الشعبية الشائعة التي تتميز بها مصر والوطن العربي، وقد يتناول الكثير الفول ولا يدري فوائده الصحية للجسم.


تقول خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش إن «الفول من البقوليات الغنية بالبروتين كما إن الفول المجفف يستخدم لتحضير الفول المدمس وهو من أكثر الأطباق الشعبية ويؤكل يوميًا على وجبة الإفطار وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع» 


وأشارت إلى أن الفول لا يحتوي على أي دهون مشبعة بينما يحتوي على الفيتامينات B وفيتامين K وفيتامين A وأيضا يحتوي على هرمون النمو والمعروف أيضا باسم هرمون النمو البشري والذي يساعد في حدوث نشاط وإنعاش للعضلات بعد القيام بالتمرينات أو أي عمل يسبب الإجهاد.


وقدمت «الدمرداش» فوائد الفول الصحية للجسم وهي أنه يمنح الجسم طاقة كبيرة تدوم فتره أطول خلال فتره النهار عند تناوله في وجبه الإفطار كما إنه مفيد لصحة القلب حيث يعمل على زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الدم وأيضا يحتوي الفول على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في علاج الإمساك الذي يصيب الجسم.


وأضافت أن الفول يساعد في مقاومة الإجهاد والتوتر الذي يصيب الجسم بسبب احتوائه على البروتين وبعض الفيتامينات ونظرا لأنه غني بالسعرات الحرارية فيساعد على انقاص الوزن لأنه يعطي شعور بالشبع لفترة طويلة خلال اليوم ومكافح قوي للسرطان الذي يصيب الفم نظرا لاحتوائه على مركبات كيماوية. 


وتابعت أن الفول يساعد في خفض ضغط الدم لدى السيدات وخاصة في مرحلة سن اليأس ويقوي مناعة الجسم ويحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض ويساعد علي إدرار البول ويحافظ علي مستوي السكر في الدم كما أنه الفول يساعد على عدم وصول المواد الضارة للمخ والتي تؤثر على إفراز مادة السيرتونين التي تسبب السعادة ويعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية.

 

وأوضحت أن «الفول» وجبة متكاملة إذا أضفنا له معلقة زيت زيتون وبعض أنواع الخضار المختلفة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة