السفيرة هيفاء أبو غزالة
السفيرة هيفاء أبو غزالة


أبو غزالة: المرأة تواجدت في ٩٥٪ من لجان التصويت بالانتخابات الرئاسية

نادر غازي

الأحد، 01 أبريل 2018 - 04:20 م

أكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رئيس بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات، أن المرأة تصدرت المشهد الانتخابي في انتخابات الرئاسة، حيث رصد متابعو البعثة تواجدا ملحوظا للمرأة كناخبة في الإقبال على المشاركة في عملية التصويت في مختلف المحافظات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته أبو غزالة اليوم، لإعلان البيان التمهيدي لبعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات، بحضور السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية، وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وسيد قمصان مستشار الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأوضحت أبو غزالة أن المرأة تواجدت في 95% من اللجان التي زارتها البعثة، سواء كرئيسة لجنة "قاضية" أو كعضو ضمن لجان التصويت، وسجلت البعثة الدور التوعوى الذي قاده المجلس القومي للمرأة لتحفيز المرأة على المشاركة.

كما أشادت بعثة الجامعة بالتسهيلات التي تم توفيرها لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وأوضحت انه جرى نشر متابعي الجامعة في ١٤ محافظة داخل مصر، وذلك وفقا لخطة انتشار أعدت مسبقا وفقا لمجموعة معايير من ضمنها الكثافة السكانية والتواجد في مختلف المناطق، حيث زارت البعثة ١٥٧٧ لجنة تصويت، و٢١ لجنة فرز.

وأضافت انه تم افتتاح معظم اللجان في الوقت المحدد لها، إلا أن عدد قليل منها فتحت متأخرة بسبب تأخر وصول رؤساء اللجان.

كما أوضحت انه تم السماح بدخول لجان الاقتراع لمتابعي البعثة في أغلب الأحيان، إلا أنهم منعوا من الدخول لبعض اللجان من قبل قوات الأمن، حيث أفاد المتابعون أن قائمة المنظمات الموجودة عند مدخل اللجنة لم تتضمن اسم الجامعة العربية.

وأشارت إلى أن عدم إتاحة دخول اللجان قد يرجع إلى عدم وصول التعليمات، وقد تم تذليل هذه الصعوبة بعد الاتصال برئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة