أسباب عسر الولادة وطرق الوقاية منه
أسباب عسر الولادة وطرق الوقاية منه


تعرفي على أسباب عسر الولادة وطرق الوقاية منه

منى إمام

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 - 05:56 م

كل سيدة حامل واقترب ميعاد ولادتها ومنتظرة وضع مولودها وخائفة من ألآم الولادة وتدور في ذهنها أسئلة كثيرة منها ما هي الولادة الأكثر أمانا؟

قال استشاري مساء وتوليد د. صبحي هيكل، إن الولادة الطبيعية الطريقة الأكثر أماناً للوضع و تسمى الولادة بالطبيعية حين يبدأ المخاض دون أي تدخل بعد انتهاء أشهر الحمل، و دون أي تدخل جراحي ولكن في بعض الحالات لا يخرج فيها الجنين من الحوض بالرغم من انقباض الرحم بشكل طبيعي أثناء عملية الولادة وهذا ما يسمى «بعسر الولادة».      

 

وأشار إلي أنه يرجع أسباب عسر الولادة إلي ضيق الحوض عند الحامل أو عدم تكافؤ حجم الجنين مع فتحة الحوض، وارتخاء عضلة الرحم، وضع الجنين النهائي قبل الولادة مباشرة، وحالات مجيء المشيمة قبل الجنين، ووجود أورام حميدة أو خبيثة تسد مسار الولادة وتعوقها، وتعب الجنين وإرهاقه وعدم تحمله الولادة العادية، وانفجار الرحم بسبب الطلق الشديد دون حدوث تقدم في مجرى الولادة خاصة عنق الرحم، وكبر حجم الجنين أكثر من المألوف، ومرض تسمم الحمل.

 

وأوضح أن هناك مضاعفات عسر الولادة وهي حدوث تمزقات في عنق الرحم والمهبل وحدوث جروح ونزيف في منطقة المهبل، وحدوث نواسير بولية وشرجية، واستئصال الرحم، ووفاة الأم أو وفاة الجنين أو تعرض الجنين للإعاقة بسبب نقص الأكسجين أو التعامل غير الآمن مع هذا الجنين.

 

وأضاف أن من طرق الوقاية من عسر الولادة لابد من متابعة الحمل حتى يتمكن الطبيب من معرفة الحالة الصحية والتاريخ المرضي للحالة وللوصول إلى طريقة الولادة الآمنة دون التعرض لأي مشكلات لعسر الولادة من خلال الكشف بالموجات فوق الصوتية وكشف عنق الرحم لمعرفة صحة الجنين وحجمه.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة