صورة موضوعية
صورة موضوعية


يهذب النفس ويقلل الإكتئاب.. فوائد للزواج لا يعرفها «السناجل»

ريم الزاهد

الأربعاء، 22 مايو 2024 - 10:37 م

يخشى الكثير من العزاب الخوض في طريق الزواج، لأسباب كثيرة منها تحمل المسئولية والتماليف الباهظة لانشاء منزل، وتربية الأبناء والمشاكل الزوجية التي يسمعونها من أصدقاءهم وأقاربهم تجعلهم يرهبون الزواج، وغيرها من المهام التي تقع على عاتق الرجال التي تخيفه من هذه الخطوة، ولكنهم لا يعلمون أن الأبحاث الحديثة أكدت أن هناك فوائد للزواج لا يعرفها أغلب العزاب. 

١ - تعلم تحمل المسؤولية في وقت مبكر: 

الزواج مسؤولية كبيرة، لايستطيع تحملها إلا شخص عاقل وراشد، وبما أن الزواج يتطلب من الزوجين مقدرة كافية على تحمل مسؤوليات وأعباء الحياة الزوجية، فإن الزواج يعلم الأزواج الشبان كيفية تحمل المسؤولية في سن مبكر، ويصبحون قادرون على مواجهة المواقف المختلفة، وقد يكون الأمر صعباً في بدايته، ولكن مع تقدم العلاقة، سوف يصبح الزوجان أكثر قوة وتقبلاً لكل المواقف الحياتية.

٢ - المشاركة في الإنجاز: 

تحتاج العلاقة الزوجية إلى مشاركة بين الزوجين معاَ لتحقيق أهدافهما، وتعاوناً مستمراً لبناء أسرة سليمة، لذا فإن الأزواج الشبان يحصلون على هذه الفرصة لتحقيق ذلك من خلال تعاونهم في وقت مبكر، وهذا من شأنه أن يؤثر إيجاباً على استقرار حياتهما الزوجية، والتعاون مع الزوجة مهم في الحياة الأسرية والعملية أيضاً، فالزوجة لها مدارك مختلفة في التفكير بخلاف الرجل، وتفتح آفاقاً جديدة لا تخطر على بال الرجل.

◄ اقرأ أيضًا | مهدئ طبيعي.. 5 فوائد لتناول الزبادي قبل الزواج للفتيات

٣ - الالتزام بأسلوب صحي قويم: 

أحد أهم فوائد الزواج أنه يساعد في تحفيز الشاب المتزوج على الالتزام بأسلوب حياة صحي، وتفادي سلوكيات غير سليمة، قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، مثل التدخين، أو تناول الطعام غير الصحي والوجبات السريعة، كما يؤدي هذا الالتزام إلى زيادة الشعور بالسعادة، فالعلاقة الزوجية الصحية تقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية وتعزز الشعور بالسعادة، وهو أمر ضروري لصحة القلب.

٤ - الدعم العاطفي: 

يقضي الزوجان الكثير من الوقت معاً، فيكثر الحديث وتبادل الحوار عن مختلف الأمور، وهذا بدوره يؤدي إلى التقارب العاطفي وتكريس الشعور بالمحبة والمودة، وإشاعة أجواء الدفء والتفاهم والتفهم، وتتوالد لديهم مشاعر العمل الجماعي والتواصل بين الزوجين.

٥ - تهذيب للنفس: 

ومن فوائد الزواج أنّه عامل قوي ومساعد لتهذيب النفس، وتحليها بالأخلاق الفاضلة، وتخليها عن الأخلاق السلبية، فيجنب الشاب الوقوع في الخطأ، ويعلمه صيانة النفس، بذلك فهو يعاون الشاب على تربية النفس واستقامتها.

٦ - يقلل الاكتئاب: 

الزواج يقلل من الضغط النفسي والاكتئاب لدى الرجال، ولهذه النتيجة فائدة كبيرة؛ لأنه يبعده عن الانطواء والعزلة الاجتماعية، والتي تكون سبباً أساسياً للاكتئاب، وقد كان من قبل وهو شخص عازب يسلك سلوك التهرب، وهو أن يقضي المزيد من الوقت في العمل أو في ممارسة الرياضة.

٧ - إنجاب الأطفال: 

ميزة أخرى يمنحها الزواج وهي إنجاب الأطفال، زيادة النضج عند الإنسان الذى يأتى مع تحمل المسؤولية والتربية، والذى يلعب دور إيجابياً أيضاً فى تحسين الإحساس بالأبوة وإشباع عاطفة الأبوة بإنجاب الأبناء.

٨ - مشاركة أكبر قدر من الذكريات: 

من فوائد الزواج، هو منح الزوجين فرصة للقيام بالأنشطة الترفيهية، والسفر معاً أثناء شبابهما، مما يتيح لهما أن يحظيا بأكبر قدر وفير من الذكريات الجميلة، والتي تنعكس بشكل إيجابي على سعادتهما وعلى حياتهما المستقبلية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة