محافظ أسيوط يتابع الترميم
محافظ أسيوط يتابع الترميم


«نور الدين» يتفقد أعمال ترميم «متحف أسيوط القومي»

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 - 05:30 م

تفقد محافظ أسيوط اللواء جمال نور الدين، أعمال التطوير والتجديد الجاري تنفيذها بحديقة وقصر ألكسان باشا الأثري، بحي شرق مدينة أسيوط، بالتعاون والتنسيق بين المحافظة ووزارة الآثار، وكليتي الفنون الجميلة والتربية النوعية بجامعة أسيوط.

وشدد المحافظ على ضرورة الانتهاء من الأعمال الجارية بقصر ألكسان، وإعادة هيكلته وتطوير الحديقة في أسرع وقت ممكن، تمهيدًا لفتحها للجمهور مجانًا للاستمتاع بهذه التحفة المعمارية، ويكون متنفسًا للمواطنين بمدينة أسيوط وتعظيم الاستفادة منه كمزار سياحي وأثري وتاريخي هام، مشيرًا إلى التنسيق مع وزارة الآثار لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى متحف وطني يضم كافة المقتنيات والقطع الأثرية الموجودة بمحافظة أسيوط والتي تمثل مختلف العصور والحضارات.

وأضاف "نور الدين"، أن ترميم وتطوير القصر وواجهته الخارجية يزيد من الشكل الجمالي الذي يليق به كنقطة مضيئة في مدينة أسيوط، ويظهر أهمية وقيمة التاريخ والحضارة التي تتمتع بها المحافظة، وجعلها مزارًا ومحطة سياحية هامة على ضفاف النيل يقصدها السائح ضمن الخريطة السياحية، حيث يتيح للفنادق العائمة القادمة من الأقصر وأسوان زيارته والاستمتاع بآثاره.

وأشار مدير عام الآثار بأسيوط د. أحمد عوض، إلى أن قصر ألكسان يعد واحدًا من أفخر القصور الأثرية ذات الطراز المعماري الفريد، والتي تطل على النيل مباشرة، وتحيطه حديقة من كل جانب، ويرجع تاريخه إلى نهاية القرن الـ19، حيث يشكل بناءه معلمًا أثرياً وحضارياً فريداً من نوعه، لمشاركة فنانون إيطاليون وفرنسيون وإنجليز في تصميمه وبنائه، موضحاً أن وزارة الآثار قد ضمته لتحويله إلى متحف قومي للمحافظة، ليضم القطع الأثرية المختلفة، والمقتنيات التي تعود لمختلف العصور الفرعونية، والرومانية، والقبطية، والإسلامية وغيرها.

كان محافظ أسيوط، أعلن في وقت سابق، تطوير أكثر من 15 حديقة عامة على مستوى المحافظة فضلاً عن ممشى "أهل مصر" السياحي، وفتحها للجمهور بالمجان، لتكون متنفسًا لهم مع الاهتمام بالحركة الثقافية والفنية بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، وبمشاركة  الفنانين والمهندسين والمتخصصين في هذا الشأن.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة