برنامج الغذاء العالمي
برنامج الغذاء العالمي


برنامج الغذاء العالمي يحصن 40 ألف رأس ماشية ضد طاعون المجترات بمطروح

ليزا شكري

الأحد، 25 نوفمبر 2018 - 01:21 م

أعلن الدكتور على حزين، رئيس الجهاز التنفيذي للتنمية الشاملة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إجراء تحصينات لـ 40 ألف رأس من الأغنام والماعز ضد مرض «طاعون المجترات» الصغيرة القادم من ليبيا الذي يصيب الأغنام.

 

يأتي ذلك بمناطق عمل مشروع تمكين سبل العيش لتجمعات ببرنامج الغذاء العالمي هي بقبق وأبو زريبة والرابية الغربية والشرقية والوسطي، بالإضافة إلى منطقة الخور خلال شهر نوفمبر الجاري بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بمطروح.

 

من جابنه، أكد رئيس الجهاز التنفيذي، أن طاعون «المجترات الصغيرة» هو مرض فيروسي يصيب الأغنام والماعز وتكون نسب الإصابة أعلي في الماعز أكثر من الأغنام، وفى الأعمار الصغيرة أكثر من الأعمار الكبيرة الأعراض المرضية ظهور التهابات شديدة في الفم ذو رائحة كريهة والتهابات بالعيون، ودموع ووجود إفرازات من الأنف وتكون قشور على الأنف ووجود التهابات بالأمعاء مما تؤدى إلى ظهور إسهال ذات رائحة كريهة ونفوق سريع لعدد كبير من الحالات المريضة.

 

وعن طريقة التعامل مع القطعان المصابة، ذكر أنه أولا يتم عزل الحالات المصابة بعيدا ويتم علاجها بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب المناسبة والفيتامينات ثانيا تحصين باقي القطيع بلقاح طاعون المجترات الصغيرة ورافعات المناعة ومن الضروري تحصين القطيع سنويا بهذا اللقاح للوقاية من المرض هذا المرض يسبب نفوق بنسب عالية إذا لم يتم تشخيصه في المراحل الأولى لذلك فإن إهماله يسبب انخفاض الإنتاجية وانخفاض اقتصاديات تربية الأغنام والماعز.

 

قال الدكتور محمد المصري مدير عام مديرية الطب البيطري بمطروح إن عينات عشوائية من المواشي غرب مطروح في قريتي بقبق وأبو زريبة قبل الحدود المصرية الليبية جرى تحليلها وتبين إيجابيتها بمرض طاعون المجترات الصغيرة وهو مرض مستوطن في أنحاء الجمهورية.

وأضاف مدير عام مديرية الطب البيطري: أبلغنا الهيئة العامة للخدمات البيطرية بنتائج التحاليا وبدأنا على الفور حملة قومية للتحصين ضد هذا المرض بدأت منذ يوم 10 نوفمبر الجاري من خلال جميع الوحدات البيطرية على مستوى محافظة مطروح والبالغ عددها 16 وحدة من مدينة الحمام شرقًا وحتى مدينة السلوم غربًا وسيوه جنوبًا وتستمر التحصينات على مدار شهر كامل.

وأشار إلى أن مخاطر المرض تكمن في ارتفاع درجة حرارة الأغنام وإصابتها بالتهابات في الفم كما يسبب تسقيط العشار منها.

 

وتابع: لدينا تحصينات كافية في جميع الوحدات البيطرية ويتم تنفيذ الحملة من خلال الأطباء البيطريين بالوحدات بالإضافة إلى الاستعانة بمديرية الزراعة بمطروح وكلية الطب البيطري بجامعة مطروح في أعمال التحصين.

 

وأضاف: أناشد جميع المربيين للمواشي على مستوى محافظة مطروح بالاستجابة للحملة التي تعمل على الحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة لأن الوقاية خير من العلاج.

 

وأوضح أن المستهدف من الحملة حاليًا تحصين ما يقرب من 150 ألف رأس بعد أن انتهينا الشهر الماضي من تحصين نحو 100 ألف رأس أخرى ولا يصح أن تحصن المواشي مرتين في وقت قريب وذلك طبقًا للمعايير العلمية البيطرية.

 

 


 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة